المرجع الموثوق للقارئ العربي

الانصاري وش يرجع ، أصل عائلة الانصاري من وين

كتابة : لجين محمد

الانصاري وش يرجع، كانت شبه الجزيرة العربية على مدار التاريخ موطناً لقبائل العرب القديمة، فهناك العديد من القبائل والعائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية وتنقلت في كافة أنحائها، وقد تعتبر عائلة الأنصاري إحدى هذه العائلات القديمة، التي عُرفت منذ سنوات طويلة، وقد كان لها شأناً كبيراً في تاريخ شبه الجزيرة العربية، لذا من خلال موقع المرجع سنتطرق للحديث عن عائلة الأنصاري، وسنتعرف إلى الانصاري وش يرجع، وإلى أصل عائلة الأنصاري من وين، وإلى الكثير من المعلومات الخاصة بها.

أصل عائلة الانصاري من وين

منذ العصور القديمة وعائلة الأنصاري لديها شأناً كبيراً في تاريخ الجزيرة العربية بشكل عام، والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، فــعائلة الأنصاري من كبار العائلات السعودية، وقد ينحدر أصل عائلة الأنصاري إلى منطقة الحجاز في السعودية وتحديداً في شرق الحجاز، وفي وقتنا الحالي ما زالت تشكل نسبة كبيرة من سكان المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: العبدلي وش يرجعون ، أصل عائلة العبدلي من وين

الانصاري وش يرجع

إن عائلة الأنصاري ترجع إلى قبيلة بني خالد التي تتفرع من الجبور من العامرية، وقد يتفرع من قبيلة بني خالد العديد من العائلات في المملكة العربية السعودية، ولدى أبنائها شأناً عظيماً في المجتمع السعودي، فهناك العديد من الشخصيات الشهيرة في المجتمع السعودي من أبنائها ومنهم الشيخ عبد الله بن سلمان، وغيره العديد من الشخصيات الشهيرة.[1]

الانصاري من أي قبيلة

عائلة الأنصاري من قبيلة بني خالد، حيث أن قبيلة بني خالد هي واحدة من قبائل شبه الجزيرة العربية، كانت سابقاً تعيش في شرق المملكة العربية السعودية، فقد تمدد دولتهم من جنوب عُمان إلى شمال البصرة، وكما أنها لديها نفوذ في كل من منطقة نجد والقصيم والجوف، وكما أنها لديها تواجداً في بعض الدول العربية وهي: قطر والكويت والبحرين، وسوريا، وفلسطين، والأردن، ومصر، ولكنها يتركز وجود أبنائها في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في المدينة المنورة.

شاهد أيضاً: البراك وش يرجعون ، أصل عائلة البراك من وين

فروع عائلة الانصاري

هناك العديد من العائلات التي تتفرع من عائلة الانصاري، فلدى عائلة الأنصاري مكانة مميزة في المملكة العربية السعودية، وذلك لكثرة العائلات التي تنتمي إليها، ومن فروع عائلة الانصاري:

  • آل النجار: إن عائلة النجار من العائلات التي تعود إلى بني النجار، وينتمون إلى جدهم الأكبر  عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن النجار.
  • آل جامع: عائلة جامع من كبار عائلات الانصاري، فهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر عثمان بن محمد بن أحمد الجامع الذي يتبع سلالة عبيد بن عبد ربه، وينتشرون في كل من الزبير والبحرين.
  • آل هارون وآل عبد الرحيم: إحدى عائلات الانصاري الذي تتواجد في عدة مناطق من دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.
  • آل عبد القادر: عائلة عبد القادر من أكبر فروع عائلة الانصاري، فقد تنتشر في الكثير من المناطق بالمملكة، وأشهرها منطقة الأحساء والمبرز.
  • آل صويغ: إن عائلة صويغ تنحدر أصولها من الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري، فهم ينتمون إلى بني خدرة، وينتشرون في عدة مناطق بالمملكة كالرياض والعسير، وحائل.

عائلة الأنصاري سنة أم شيعة

تُعد عائلة الأنصاري من أعرق العائلات العربية وأشهرها في التاريخ، فقد كان لديها وجوداً كبيراً في تاريخ الأمة الإسلامية، فـالأنصار هم الذين ناصروا رسولنا الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” واستضافوه عندهم، حين اشتد أذى قريش عليه، وبقرب الأنصار اشتدت قوة المسلمين، فقد واكبت عائلة الأنصاري الدعوة الإسلامية في بدايتها، وبالنسبة لسؤال هل عائلة الأنصاري سنة أم شيعة، فلم يتضح لنا ذلك لأن هناك فئة كبيرة منها سنية مسلمة، والقليل منها ينتمون إلى الطائفة الشيعة.

شاهد أيضاً: السواط وش يرجع ، أًصل عائلة السواط من وين

وفي ختام مقالنا، نكون قد تعرفنا إلى عائلة الأنصاري، وتعرفنا إلى العديد من المعلومات حولها، حيث أننا تعرفنا إلى الانصاري وش يرجع، وكذلك تعرفنا إلى عائلة الانصاري من أي قبيلة، وفروع عائلة الأنصاري، وإضافةً إلى ذلك تعرفنا إلى عائلة الانصاري في المدينة المنورة.

المراجع

  1. arabnews.com , Tribes , 20/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *