المرجع الموثوق للقارئ العربي

الغفيلي وش يرجع ، أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

كتابة : ‎آية قنديل‎

الغفيلي وش يرجع إلى أي من القبائل العربية المعروفة أصبح أحد أهم المباحث التي يود معرفتها الكثيرين بعدما اشتهر منهم العديد من الشخصيات في الآونة الأخيرة وحققوا شهرة كبيرة، وفي هذا المقال من موقع المرجع نوضح الأصول الحقيقية لهذه العائلة الكريمة مع توضيح أشهر أبنائهم والأعلام التي خرجت منهم، كما سنهتم أيضًا بتوضيح أماكن مواطنهم الأصلية القديمة وأماكن انتشارهم في الوقت الحالي حيث أن هذه العائلة تنتمي لواحدة من أعرق وأقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية قديمًا.

أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

ترجع أصول عائلة الغفيلي إلى قبيلة شمر وهي أحد أكبر القبائل القديمة التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين ثم انتشروا في المناطق المختلفة للملكة العربية السعودية والبلدان المجاورة لها من بلدان الخليج العربي، وقد برز من هذه العائلة العديد من الأعلام في الآونة الأخيرة مثل الإعلامي علي الغفيلي والطبيب عبد الرحمن الغفيلي وغيرهم من المشاهير البارزين، كما خرج منهم العديد من الشخصيات التي برزت في الحروب والقيادة وغيرها.

شاهد أيضًا: الشمري وش يرجع ، أصل عائلة الشمري وش يرجعون

الغفيلي وش يرجع

ترجع عائلة الغفيلي إلى فخذ سنجار من قبيلة شمر المعروفة منذ القدم، واستقرت عائلة الغفيلي في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية حيث توزعوا في مناطق الرس والقصيم وعجمان وغيرها، وتحمل عائلة الغفيلي نفس الصفات العريقة لأبناء قبيلة شمر القدامى من الشهامة العربية والكرم وحسن الأخلاق والقوة والشجاعة وغيرها من شيم الرجال العرب.

شاهد أيضًا: الخليوي وش يرجعون ، أصل عائلة الخليوي من أي قبيلة

نسب عائلة الغفيلي

يصل نسب عائلة الغفيلي إلى جدهم سالم بن سليمان المعروف باسم الغفيلي، ويُقال أنه سمي بهذا الاسم لأنه تسلق نخلة ليأخذ منها رطبها فغضب منه أبوه وقال له اغفل يا الغفيلي فالتصق به الاسم وعُرف به هو أولاده، أما أخوه علي فقد عُرف أبناءه باسم آل علي، وقد قام هؤلاء الأخوة باقتسام مسيل بطن الوادي فيما بينهم، وقد ذُكر هذا في كتب التاريخ والأنساب منذ أكثر من مائة وأربعين سنة.

شاهد أيضًا: المقبل وش يرجعون ،أصل عائلة المقبل  من وين

منازل عائلة الغفيلي

تتوزع فروع عائة الغفيلي في العديد من دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات المتحدة، ويمكن أن يكون هناك بعض الاختلاف في أصول بعض الفروع عن غيرها وخاصةً الفرع المقيم في الإمارات العربية المتحدة، لذلك نوضع أصول عائلة الغفيلي تبعًا لأماكن منازلهم فيما يلي:

  • الغفيلي في المملكة العربية السعودية: يرجع أصلهم إلى فخذ سنجارة من قبيلة الشمر ويقيمون في كل من منطقة الرس ومنطقة القصيم ولهم تواجد أقل في بعض المناطق الأخرى.
  • الغفيلي في الكويت: تتواجد عائلة الغفيلي في الكويت وبعض بلدان الخليج الأخرى، ويعتبر معظم أبناء الغفيلي المتواجدين في الكويت هم امتداد للغفيلي الموجودين في السعودية وخاصة في الرس، ولكن هناك فرع ينتمي إلى قبيلة صغيرة في الكويت تسمى عجمان المحافظ.
  • الغفيلي في الإمارات العربية المتحدة: يختلف نسب الغفيلي الموجود في دولة الإمارات عن الغفيلي الموجود في السعودية والكويت حيث ينتسب الغفيلي في الإمارات إلى آل محفوظ بن عجمان.

شاهد أيضًا: اصل قبيلة الغفران ، قبيلة الغفران وش يرجعون

مشاهير وأعلام عائلة الغفيلي

برز من عائلة الغفيلي العديد من المشاهير الذين ساهموا في رفعة بلادهم وأوطانهم في مختلف المجالات، فقد برز منهم المحاربين والمهندسين والأطباء وغير ذلك من الوظائف المرموقة، ويعتر أبرز هؤلاء المشاهير هما: الإعلامي على الغفيلي، والطبيب عبد الرحمن الغفيلي، ويمكن توضيح أبرز المعلومات حول هؤلاء الأعلام البارزة في الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: الباتل وش يرجعون ، أصل عائلة الباتل من وين

الإعلامي علي الغفيلي

إعلامي سعودي اللامع على شاشات الإم بي سي وهو أصغر المذيعين على القناة، وُلِد هذا المذيع في تاريخ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام ألف وتسعمائة واثنان وثمانون، وتخرج في كلية الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الواقعة في الرياض. وقد عمل علي الغفيلي في العديد من الجهات الإعلامية والصحفية حيث بدأ مشواره الإعلامي في جريدة الرياض ثم بدأ عمله الإذاعي وتدرج به حتى حقق نجاح كبير وشهرة واسعة.[1]

شاهد أيضًا: الفضول وش يرجعون ، أصل عائلة الفضول من وين

الدكتور عبد الرحمن الرس الغفيلي

عميد كلية العلوم في جامعة القصيم واستطاع الدكتور الغفيلي تحقيق الكثير من الإنجازات في منصبه عميدا للكلية، كما حقق شهرة واسعة في منطقة القصيم واشتهر بمساعدته الكبيرة لكافة طلاب الجامعة وبإسهاماته العلمية الهامة ليصبح واحدًا من أبرز أبناء عائلة الغفيلي وأحد أعلامها المشرفين لها في التاريخ.

شاهد أيضًا: الحازمي وش يرجع ، اصل قبيلة الحازمي وش يرجعون

إلى هنا ينتهي الحديث عن الغفيلي وش يرجع بعدما تم توضيح الأصل القبلي العريق للعائلة الكريمة، كما تم توضيح النسب الحقيقي لعائلة الغفيلي وأيضًا تم توضيح أماكن منازلهم قديمًا وحديثًا، وقد عنينا بذكر أبرز المعلومات عن أشهر الأعلام التي انحدرت من هذه العائلة.

المراجع

  1. twitter.com , علي الغفيلي , 18/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.