المرجع الموثوق للقارئ العربي

الخرجي وش يرجعون ، أصل عائلة الخرجي من وين

كتابة : هدير علاء

الخرجي وش يرجعون؛ حيث تُعد دراسة تاريخ العائلات العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية أمر مهم بالنسبة لأبناء المنطقة لمعرفة ما قدمه هؤلاء من إنجازات لتأسيس وطنهم في تلك الفترة، والاستفادة من تاريخهم العريق، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على أصل عائلة الخرجي من وين، كما سنتعرف على القبيلة التي ينتمي إليها هؤلاء، والأماكن التي استقرت بها داخل المملكة.

الخرجي وش يرجعون

يرجع أصل الخرجي إلى قبيلة عنزة؛ حيث أشار المؤرخون والنسابون إلى أن هذه العائلة من السلقا التي تنتمي إلى عشيرة العمارة من قبيلة عنزة. لقد تمتع أفراد هذه العائلة بشهرة واسعة في المملكة العربية السعودية لسمعتهم الطيبة، وأعمالهم وإنجازاتهم التي كان لها أثر واضح في تاريخ المملكة.

شاهد أيضًا: العبيكان وش يرجعون ،أصل عائلة العبيكان من وين

أصل عائلة الخرجي من وين

يعود أصل عائلة الخرجي إلى منطقة شمال جدة، ثم بدأوا في الانتشار في أماكن أخرى داخل المملكة مثل مدينة الرياض وغيرهم من المدن الأخرى. إن عائلة الخرجي هي من أرقى العائلات التي سكنت في المملكة العربية السعودية منذ القدم، ويفخر أفرادها بإنتمائهم إلى هذه العائلة العريقة.

نسب عائلة الخرجي

أشار المؤرخون والنسابون إلى أن عائلة الخرجي يعود نسبها إلى الشيخ محمد الخرجي؛ ذلك الرجل الذي كان ومازال واحد من أهم أعلام السعودية لما قدمته ذلك الرجل من إنجازات لخدمة وطنه. كذلك نجد أن تاريخ هذه العائلة هو تاريخ كبير حيث أنهم سكنوا في المملكة منذ ما يقرب من مائة عام تقريبًا. [1]

شاهد أيضًا: الغفيلي وش يرجع ، أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

عائلة الخرجي من الخرج وش يرجعون

إن عائلة الخرجي هي إحدى العائلات العربية التي تنتمي إلى قبيلة عنزة، وقد أشار النسابون إلى أن لهذه العائلة العديد من الأفخاذ وهم:

  • الشملان.
  • المطارفة.
  • المضيان.
  • البجايدة التي تنتمي إلى آل الصباح وهم حكام الكويت.
  • الحسني والتي ينحدر منها كل من عائلة الراشد وعائلة الخرجي.

عائلة الخرجي ويكيبيديا

إن عائلة الخرجي من مدينة الخرمة يعود نسبهم إلى الحمد، ثم تنقلوا بعد ذلك إلى مدينة الخرمة ليستقروا بها، وأُطلق عليهم إسم الرباع، ثم انحدر من هؤلاء فرعين وهم عائلة الرباع، وعائلة الخرجي. وقد أشار المؤرخون إلى أن الرباع هم من الحسني من السلقا التي انحدرت من العمارات التي تنتمي إلى قبيلة عنزة.

الخرجي من أي قبيلة

تنتمي عائلة الخرجي إلى قبيلة عنزة؛ تلك القبيلة العربية التي سكنت منطقة نجد منذ مئات السنين، وقد كان لها شهرتها الواسعة لما قدمه أبناؤها من إنجازات كان لها تأثيرها الواضح في تاريخ المنطقة وتأسيسها.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الخرجي وش يرجعون، كما تعرفنا على تاريخ هذه العائلة، وأصلها، والقبيلة التي تنتمي إليها، وسبب شهرة هذه العائلة بين العائلات العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية.

المراجع

  1. twitter.com , ملتقى عائلة الخرجي , 25/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.