المرجع الموثوق للقارئ العربي

اصل ال مكتوم من اي قبيلة

كتابة : محمد صبري

اصل ال مكتوم من اي قبيلة، انتشرت العديد من الأسئلة التي تتعلق بالبحث عن أصل آل مكتوم من أي قبيلة، باعتبارها من الأسر الشهيرة في الوطن العربي تحديدًا في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، نشير أن إمارة دبي بعهد آل مكتوم باتت من أهم وأجمل المناطق الموجودة في العالم وتعتبر من أكثر المناطق جذبًا للسياح الذي يوفدون إليها من كل مكان، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على أصل آل مكتوم ومن أي قبيلة.

نبذة عن آل مكتوم

إن آل مكتوم تعد من الأسر الحاكمة التي حكمت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها وتعتبر آل مكتوم من القبائل العربية الشهيرة والمعروفة وهي ذات قوة ونفوذ كبيرين يمتد نفوذها على طول ساحل الخليج العربي، وتعد من أكبر القبائل العربية المتواجدة في المنطقة مقارنة بالقبائل العربية الأخرى، مثل قبيلة آل نهيان، حيث كانت فيما مضى في العهد القديم دبي قرية صغيرة ومع بداية حكم آل مكتوم لها أخذت تتشكل معالم المدينة ويظهر عليها علامات التطور حتى باتت من أكثر المدن تطورا وتقديمًا.[1]

اصل ال مكتوم من اي قبيلة

إنَّ أصل آل مكتوم من قبيلة البوفلاسة، وهي من القبائل العربية الأصيلة والتي وهي من فروع قبيلة بنو ياس، نشير أن القبيلة هي من أشكال التطور الحديث الذي جرى في دولة الإمارات العربية، وقد تقلّد زايد بن خليفة آل نهيان “زايد الأول” تقاليد الحكم، وفقد كان لهذه القبيلة أثرها الكبير والواضح على المستوى السياسي خاصة أثناء توغل القوات البريطانية داخل الصحراء العربية التي شكلت رادع للقوات المستعمرة، نشير أيضًا أن من هذه القبيلة يعود أصل آل نهيان وهم حكام إمارة أبو ظبي وآل مكتوم حكام إمارة دبي.

اقرأ أيضًا: البعيجان وش يرجعون ، أصل عائلة البعيجان من اي قبيلة

ال مكتوم وش يرجعون

إن أصل قبيلة آل مكتوم الموجودة في الإمارات العربية المتحدة يعود إلى قبيلة البوفلاسة العريقة التي تعتبر من قبائل بني ساس وهي قبائل منتشرة في ساحل الخليج العربي وتحظى بتاريخ عريق باعتباره القبيلة التي كانت تسيطر على المنطقة بكاملها والتي تعرف في الوقت الحالي بالإمارات العربية المتحدة، حيث كانت في بدء الأمر عبارة عن منطقة معدمة إلى أن تولى الحكم آل مكتوم وأخذت المنطقة بالازدهار والانتعاش بعد التطوير الذي حصل فيها، حتى باتت في يومنا هذا من أهم دول المشرق العربي بل والعالم.

اقرأ أيضًا: الوادعي وش يرجعون ، اصل عائلة الوادعي من اي قبيلة

شجرة نسب آل مكتوم

إن شجرة نسب آل مكتوم ترجع بالأساس إلى قبيلة البوفلاسة المعروفة والتي تعتبر أحد الفروع لقبيلة بنو ياس، وترجع ذرية إلى:

“مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة”.

اقرأ أيضًا: اين سكنت قبيلة طسم وجديس

لمن يعود نسب عائلة آل مكتوم

إن نسب عائلة آل مكتوم يعود إلى الشيخ مكتوم بن بطي، وهو اسم الشيخ الذي يرجع إليه اسم العائلة، حيث كان الشيخ مكتوم شاب في عنفوان شبابه عندما تم تسليمه مقاليد الحكم في إمارة دبي، حيث كانت هناك العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والتي واجهها بكل جدارة وقوة وحكمة، وقد تمكن بتوفيق من الله من التغلب على التحديات التي كانت تواجهه، الأمر الذي عزز من مكانته باعتباره حاكم على إمارة دبي، في تلك الحقبة السابقة والتي كان يطلق عليها فيما مضى الساحل المتصالح.

اقرأ أيضًا: البقعاوي وش يرجع ، اصل عائلة البقعاوي من اي قبيلة

بطون عائلة آل مكتوم

يوجد العديد من الأسماء المميزة والبطون من أعيان عائلة آل مكتوم الذين حكموا إمارة دبي، فيما يلي نرفق أهم وأبرز الشخصيات لهذه العائلة الكريمة:

  • سعيد بن بطي: هو أخ الشيخ مكتوم الذي يعود إليه نسب العائلة، وقد تسلم الحكم واستمر على نفس الدرب الذي سلكه أخوه وجعل المنطقة أكثر أمنًا وأمانًا، حيث عمل على مواجهة الأخطار وعمل على إنشاء اتحاد بين إمارة دبي وبين إمارة أبو ظبي وأم القيوين احتياطًا لوقوع أي مشكلات..
  • حشر بن مكتوم: من صفات هذا الشيخ أنه كان ذات قوة وعزم وحزم وقد كان ملتزمًا بالمعاهدات التي أبرمها مع البريطانيين، حيث كان يعاقب كل شخص يخل بهذه الاتفاقيّات.
  • راشد بن مكتوم: جرى اختيار الشيخ راشد بن مكتوم ليكون حاكم الإمارة وقد أجمع على ذلك جميع رجال القبيلة، وقد كانت من أهم إنجازاته إقامة مجموعة من التحالفات والمعاهدات مع عدد من القبائل العربية من ضمنها قبيلة بوشامس، التي كانت تتمركز في البريمي، حيث كان يعرف عن هذه القبيلة أنها تحظى بمكان استراتيجي مميّز.
  • مكتوم بن حشر: لقد كان عهد هذا الرجل مختلف فقد جاء الانفتاح الاقتصادي والتحرر والتطور والازدهار، وعليه فقد أغلى الشيخ مكتوم بن حشر الضرائب وعمل على تنشيط حركة الاقتصاد كما عمل على هجرة أصحاب الأموال إلى دبي من أجل الاستثمار فيها، وعمل على تحديث دبي باعتبارها مدينة التجارة، كما اهتم بشبكة المياه والاهتمام بالتجارة، وعمل على انشاء خطوط الملاحة والمراكز التجارة في المنطقة.
  • بطي بن سهيل: استلم الحكم بعد ابن عمه الذي شاخ بالعمر، حيث لم تم مدة حكمه سوى ست سنوات إلى أن توفى من بعدها حكم الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم.
  • سعيد بن مكتوم: هو والد حاكم إمارة دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، إضافة إلى الشيخ خليفة آل مكتوم، والشيخ أحمد آل مكتوم، وقد كان رئيس دائرة الطيران المدني إضافة إلى كونه رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات، أما عن زوجته حصة بنت المر بن حريز الفلاسي فقد كانت سيدة ذات مكانة مرموقة في المجتمع، وكانت دائما ما تدعمه، من بعده استلم الحكم ابنه الأكبر الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
  • راشد بن سعيد: هو ثامن حاكم لإمارة أبو ظبي، وهو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من وقت قيام الاتحاد عام 1971مـ إلى أن توفى عام 19990مـ هذا وقد تقلّد الحكم في إمارة دبي لمدّة اثنين وثلاثين سنة حتى توفي، وقد تقلّد الحكم من بعده الشيخ سعيد، حيث كان له فضل واضح في تطوير دبي بسرعة وبشكل مختلف عن المألوف، ما تسبب في نهضة عمرانية واسعة وتزايد في نشاط حركة السياح.

ما هو مذهب آل مكتوم

إن مذهب مذهب الأسر الحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة يتبع إلى المذهب المالكي وهو من مذاهب أهل السنة والجماعة، ويتبع هذا المذهب أسرة آل نهيان وأسرة آل مكتوم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على اصل ال مكتوم من اي قبيلة، كما تعرفنا على نبذة عن آل مكتوم، إضافة إلى التعرف على ال مكتوم وش يرجعون، واستعرضنا شجرة نسب آل مكتوم، كما تعرفنا لمن يعود نسب عائلة آل مكتوم، وذكرنا أهم بطون عائلة آل مكتوم.

المراجع

  1. wikiwand.com , آل مكتوم , 14/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.