المرجع الموثوق للقارئ العربي

الوهيبي وش يرجعون ، اصل عائلة الوهيبي من وين

كتابة : هدير علاء

الوهيبي وش يرجعون؛ تلك العائلة التي تنتمي إلى واحدة من القبائل السعودية العريقة والتي نجحت في أن تكون محط اهتمام الكثير من السعوديين الذين يبحثون عن أصل عائلة الوهيبي من وين، ونسبها، وفروعها بعد أن نجحت في الانتشار في مختلف أنحاء منطقة الخليج العربي، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على كافة المعلومات المتعلقة بهذه العائلة، كما سنتعرف على أبرز الشخصيات التي تنتمي إليها.

الوهيبي وش يرجعون

تعود أصول عائلة الوهيبي الموجودة بمنطقة القصيم إلى قبيلة بني تميم، بينما تعود أصول عائلة التميمي الموجودة في الخرج والرياض ورياض الخبراء إلى فخذ المشارفة التي تنتمي إلى عائلة زاخر. فعائلة الوهيبي لها فرعين أساسيين وهما الفرع الموجود في منطقة القصيم، والآخر الموجود في منطقة الرياض ورياض الخبراء والخرج.

تُعد عائلة الوهيبي من أشهر العائلات في الكويت وكذلك في المملكة العربية السعودية، وهي تتمركز في كل من منطقة الأحساء، ومنطقة أشيقر بالوشم، إلى جانب وجودهم في العديد من المدن الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: السعدون وش يرجعون ، أصل عائلة السعدون من وين

اصل عائلة الوهيبي من وين

إن عائلة الوهيبي هي عائلة عريقة؛ حيث أنها ظهرت منذ القدم في منطقة القصيم، كما أنهم ينتمون إلى قبيلة بني تميم لكونهم بطن من بني حنظلة التي تُعد إحدى بطون هذه القبيلة المعروفة بصورة كبيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية قديمًا. [1]

اصل عائلة الوهيبي حوطة بني تميم

إن عائلة الوهيبي هي من أعرق العائلات في المملكة، وهي معروفة في العديد من القبائل العربية؛ ومنها قبيلة حرب، تميم، قحطان، عنزه، وزعب. أما فيما يتعلق بمسمى الوهيبي بطن تميم؛ فقد ذُكر في فخذ وهبة تحت اسم آل محمد، آل بسام، آل مشرف، والشبرمي.

تاريخ عائلة الوهيبي وش يرجعون

لقد كان أفراد عائلة الوهيبي من أكرم العرب وأشجعهم، كما أنهم شاركوا في العديد من الأحداث التاريخية الفارقة في تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية، لذلك استحقت هذه العائلة في أن تكون واحدة من أهم وأعرق العائلات العربية في المنطقة إلى جانب نسبها الممتد.

ما هي شجرة عائلة الوهيبي

إن عائلة الوهيبي التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم آل مشرف تمتلك شجرة عائلة عريقة تعود جذورها إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي. لقد بدأ ظهور شجرة هذه العائلة التاريخية عندما ذهب بريد إلى منطقة أشيقر في عام 830 هجريًا للذهاب إلى قبيلة بني تميم التي كانت موجودة حينها في المجازة، والسبب في ذلك هو قيام الدولة العصفورية بطرد جميع حلفائها من حكم الأحساء وكذلك بني عقيل، وقد تلى هذا الأمر غزو أمد بن زيد منطقة الحوطة وتدمير قصورهم بعد أن رفض عبدالله الوهيبي دفع قيمة الخراج.

ما هي شجرة عائلة الوهيبي

هل عائلة الوهيبي من بني تميم

أشار العديد من المؤرخين إلى أن عائلة الوهيبي تنتمي إلى قبيلة بني تميم، بينما أشار آخرون إلى أن هذه العائلة تعود أصولها إلى مجموعة من القبائل مثل قبيلة عنزه، قحطان، زعاب، وحبو. ويُشار إلى الوهبة بأسماء أخرى مثل عائلة الشبرمي، المحمد، البسام، المشرف، وغيرها من الأسماء الأخرى.

شاهد أيضًا: الحسيني وش يرجعون، أصل عائلة الحسيني من أي قبيلة

الوهيبي قبيلة حرب وش يرجعون 

أشار بعض المؤرخين إلى أن عائلة الوهيبي هي عائلة متفرعة من قبيلة حرب؛ تلك القبيلة التي تُعد من أعرق القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية حيث كانت مستقرة في منطقة نجد والحجاز. لقد زاد انتشار هذه القبيلة ليتفرع منها مجموعة من العائلات في مطلع القرن الرابع، واشتهرت هذه القبائل في مختلف أنحاء منطقة الخليج العربي؛ ومن أبرز هذه العائلات عائلة الوهيبي التي لها شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية.

قبيلة الوهيبي في عمان

يعود أصل قبيلة الوهيبي الموجودة في عمان إلى قبيلة بني تميم من آل مشرف، ويعود نسبها إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي. لقد وصلت عائلة الوهيبي إلى عمان بعد خروجها من أشيقر إلى الحوطة، وقيام احمد بن زيد بغزو الحوطة بعد رفض أمير الحوطة وهو عبد الله الوهيبي دفع الخراج. ذهبت عائلة الوهيبي بعد ذلك إلى الحلة في العراق، ثم هاجروا إلى عمان بعد هجمات الفرس ليستقروا في مدينة جلفار التي تًسمى في الوقت الحالي باسم رأس الخيمة.

أبرز شخصيات عائلة الوهيبي في السعودية

لقد نجحت عائلة الوهيبي في أن تصبح واحدة من أشهر العائلات العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية؛ ومن أبرز شخصيات عائلة الوهيبي في السعودية ما يلي:

وليد عمر محمد الوهيبي

يُعد وليد من أبرز الشخصيات التي تنتمي إلى هذه العائلة حيث أنه مؤسس شركة روابي العلاج الطبية، ويمتلك نسبة 90% من رأس المال الخاص بالشركة الموجودة في السعودية، كما أنه مدير بها، وهو يحمل الجنسية السعودية ومقيم بها.

نادر الوهيبي

نجح نادر الوهيبي في أن يصبح واحد من أبرز الشخصيات التاريخية التي تنتمي إلى هذه العائلة لما شغله من مناصب مرموقة في العديد من المؤسسات؛ ومن أبرزها منصب مساعد المحافظ للشؤون التأمينية داخل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، عضو مجلس إدارة في بنك الرياض منذ عام 2011، عضو مجلس إدارة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية عام 2018، عضو مجلس إدارة في شركة جرير للتسويق خلال الفترة بين عامي 2016 و2019.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الوهيبي وش يرجعون، كما تعرفنا على شجرة عائلة الوهيبي، وأبرز الشخصيات التي تنتمي إلى هذه العائلة، وتاريخ هذه العائلة العريق في منطقة شبه الجزيرة العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.