المرجع الموثوق للقارئ العربي

الوايلي وش يرجع

كتابة : هدير علاء

الوايلي وش يرجع؛ تلك العائلة العريقة التي تحدث عنها الكثير من المؤرخين والكتّاب لما لها من تاريخ كبير في المملكة العربية السعودية والكويت، لذلك نقدم من خلال موقع المرجع جميع المعلومات المتعلقة بهذه العائلة لنتعرف على نسبها وتاريخها وإنجازاتها والقبيلة التي تنتمي إليها، وكذلك أشهر الشخصيات التاريخية التي تنتمي إلى هذه العائلة.

الوايلي وش يرجع

ترجع عائلة الوايلي إلى قبيلة عنزة؛ تلك القبيلة التي تُعد من أكبر وأعرق القبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية وكان لها تأثيرها عبر العصور التاريخية لهذه المنطقة. اشتهرت عائلة الوايلي في كل من المملكة العربية السعودية والكويت، كما أن هناك تواجد لها في منطقة البصرة في العراق.

شاهد أيضًا: العريفي وش يرجعون ، أصل عائلة العريفي من وين

تاريخ عائلة الوايلي

عائلة الوايلي هي إحدى العائلات العربية العريقة التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية حيث استقرت في عدة مناطق؛ ومنها المملكة العربية السعودية، والكويت، والعراق. اشتهرت هذه العائلة بصورة كبيرة في المملكة حيث أنها استقرت في العديد من المدن الموجودة بها. انقسمت أفراد هذه العائلة إلى عدة مجموعات حيث سكن البعض الطرفية ومنطقة ضراس الموجودة في مدينة القصيم، بينما استقر آخرون في منطقة الحريق وبريدة، وسكنت مجموعة أخرى في منطقة البير.[1]

عائلة الوايلي من وين

إن عائلة الوايلي من اليمن وفقًا لما أشار إليه المؤرخون في كتبهم، كما يوجد لها بعض الأبناء في المملكة العربية السعودية، والعراق، والكويت، وقد نجحت هذه العائلة في أن تكون واحدة من أهم العائلات العربية في منطقة الخليج العربي.

نسب عائلة الوايلي

لقد انقسمت عائلة الوايلي إلى عدة فروع؛ حيث استقرت كل مجموعة في مكان داخل منطقة الخليج العربي؛ لذلك يختلف نسب عائلة الوايلي وفقًا للمنطقة التي يسكنوا بها، كالآتي:

  • نسب الوايلي القصيم: في القصيم؛ يسكن أفراد العائلة في ضراس والطرفية. هم من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة.
  • نسب الوايلي حرمة: في حرمة؛ نجد أنهم من الحاضرة من الحمد من آل إبراهيم من المدلج من الحسنة من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة.
  • نسب الوايلي بريدة: في بريد والحريق؛ نجد أن نسبهم يعود إلى الهزازنه من عنزة.
  • نسب الوايلي البير: في منطقة البير؛ يسكن أفراد عائلة الوايلي الذين يعود نسبهم إلى الحاضرة من آل مقرن من راشد بن حمد بن علي السليمان من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيم من السلقا من العمارات من بشر من عنزة.
  • نسب الوايلي نجران: في منطقة نجران؛ نجد أن نسبهم يعود إلى همدان حيث أنهم من أبناء عم يام. وفي الواقع؛ يسكن عدد قليل من هذه العائلة منطقة نجران.

شاهد أيضًا: الخزيم وش يرجعون ، أصل عائلة الخزيم من وين

من أي قبيلة الوايلي

إنّ عائلة الوايلي من قبيلة عنزة؛ فهم ينتمون إلى واحد من أهم الشخصيات التاريخية في تاريخ منطقة الخليج العربي وهو وائل بن شاكر بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. تعود شهرة هذه العائلة في منطقة إلى ما قدموه أبنائها من إنجازات حيث أنهم شغلوا مناصب عليا لقدراتهم الخاصة والمتميزة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الوايلي وش يرجع، كما تعرفنا على تاريخ هذه العائلة العريقة، والأماكن التي استقرت بها داخل منطقة شبه الجزيرة العربية، وسبب شهرتها في المنطقة.

المراجع

  1. twitter.com , أسرة المقرن والوايلي , 09/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.