المرجع الموثوق للقارئ العربي

الزهيري وش يرجع

كتابة : هدير علاء

الزهيري وش يرجع؛ فهذه العائلة هي عائلة أصيلة استقرت منذ القدم في منطقة شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام، وقد نجحت هذه العائلة في تكوين سبعة إمارات تحت قيادة زهير بن جذيمة. ومن خلال موقع المرجع؛ سنقوم بتسليط الضوء على تاريخ هذه العائلة، ونسبها، وأصولها، كما سنتعرف على القبيلة التي تنتمي إليها هذه العائلة، وأبرز الشخصيات التي تنتمي إليها.

الزهيري وش يرجع

تنتمي عائلة الزهيري إلى قبيلة الرشيدي؛ تلك القبيلة التي مازال لديها جذور تسكن منطقة القصيم ومنطقة الخبر. وقد نجحت هذه العائلة في أن تكون من أعرق وأشهر القبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية لنسبها الأصيل والذي سنعرضه خلال السطور الآتية.[1]

شاهد أيضًا: الفطيماني وش يرجع اصله

نسب الزهيري

يعود نسب عائلة الزهيري إلى مالك بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن حارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن أرغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام).

الزهيري من أي قبيلة

تنتمي عائلة الزهيري إلى قبيلة الرشيدي، وقد سكنت هذه العائلة منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وانقسمت إلى عدة جماعات؛ منها من سكنوا بعض قرى مدينة القصيم، بينما سكن آخرون منطقة الخبر، واستقر البعض الأخر في بعض مدن بلاد الشام. ونجحت هذه العائلة في أن تكون من أشهر القبائل العربية لمشاركتهم في العديد من الفتوحات التي تمت في منطقة شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام.

شاهد أيضًا: الخزيم وش يرجعون ، أصل عائلة الخزيم من وين

سبب تسمية عائلة الزهيري بهذا الإسم

لقد أشار البعض إلى أن سبب تسمية عائلة الزهيري بهذا الإسم هو نسبة إلى زهرة بن كلاب من بني عبد بن قصي حيث يعود أصل نسب هذه القبيلة إليه. بينما أشار بعض المؤرخين إلى أن سبب التسمية هو أن هذه القبيلة استقرت في بداية الأمر في منطقة تقع غرب مدينة القصيم تُسمى الزهيرية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام ذلك المقال بعد أن تعرفنا على الزهيري وش يرجع، وأصل هذه العائلة العريقة، كما تعرفنا على نسب عائلة الزهيري، والقبيلة التي ينتمي إليها أفراد العائلة منذ القدم.

المراجع

  1. facebook.com , عائلة آل وسمي الزهيري , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *