المرجع الموثوق للقارئ العربي

الباتل وش يرجعون ، أصل عائلة الباتل من وين

كتابة : هدير علاء

الباتل وش يرجعون؛ تلك العائلة التي تُعد واحدة من أشهر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك لتاريخها العريق في المنطقة منذ العصور القديمة، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على تاريخ هذه العائلة، وأصل عائلة الباتل من زين، واشهر الشخصيات التي تنتمي إليها، وما قدمته من إنجازات ومبادرات خيرية داخل المملكة العربية السعودية.

الباتل وش يرجعون

ترجع الباتل إلى قبيلة الدوسري؛ فهذه العائلة هي إحدى عائلات عشيرة الطريقي التي يتميز رجالها بالشهامة والشجاعة والعزة والجود والوفاء. كذلك نجد أن هذه العائلة قد اشتهرت منذ العصور القديمة في منطقة شبه الجزيرة العربية لما قدمه رجالها من مبادرات في العديد من الجمعيات الخيرية، وقد كان لتلك المبادرات تأثير واضح على أرض الواقع.

شاهد أيضًا: الحكمي وش يرجع ، أصل عائلة الحكمي من وين

أصل عائلة الباتل من وين

يعود أصل عائلة الباتل إلى إقليم الباتل الذي يقع على مساحة شاسعة داخل الأراضي السعودية، وقد نجحت هذه القبيلة منذ القدم في أن تصبح واحدة من أكبر العائلات في المملكة لما قدمته من مبادرات خيرية، إلى جانب كثرة عدد الجماعات التي تنتمي إلى هذه العائلة العريقة.

عائلة الباتل من أي قبيلة

تنتمي عائلة الباتل إلى قبيلة الدوسري أو الدواسر؛ تلك القبيلة التي تُعد واحدة من أشهر القبائل العربية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية. إن عائلة الباتل هي من أهالي الزلفيالتي تُعد أحد فروع أسرة الطريقي.

شاهد أيضًا: عائلة فيحان وش يرجعون

سبب تسمية عائلة الباتل بهذا الإسم

يعود سبب تسمية عائلة الباتل بهذا الإسم إلى إقليم الباتل الذي يقع على مساحة شاسعة داخل المملكة العربية السعودية، فهذا الإقليم يضم عدد كبير من الجماعات التي تنتمي إلى هذه العائلة لذلك تم تسميتهم بعائلة الباتل نسبة إلى إسم الإقليم الذي يسكنون به.

ما هي وصية آل باتل لأبنائهم

لقد ترك آل باتل وصية إلى أبنائهم، وقد تضمنت: “لقد أوصى شحاذ بن سعد حال جواز الإيصاء بأنه قدم له حجة فيما خلف، وإن اجازها وارثه، وإلا قثلت الذي ورأه يباع به ويشرى حتى يكافي، وأن الوكيل عليه ولد أخيه (باتل) وإن فضل شيء فهو في اعمال البر، وكيله باتل ويشهد سليمان بن تركي وشهد به كاتبه عثمان بن سليمان وصلى الله على محمد وسلم”. يتضح لنا من هذه الوصية مدى اهتمام عائلة الباتل منذ القدم بتقديم أعمال خيرية للمجتمع، وحثها أبناء هذه العائلة على القيام بذلك.

أبرز شخصيات عائلة الباتل

تضم عائلة الباتل عدد كبير من الجماعات التي تضم شخصيات تاريخية عريقة؛ فهي عائلة الرجال الذين اتسموا بالشهامة والكرم والوفاء منذ القدم؛ ومن أبرز شخصيات عائلة الباتل: [1]

  • أفنان الباتل: تُعد واحدة من أبرز الشخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي ابنة أحد رجال الأعمال الكبار وهو سليمان الباتل.
  • عبدالله محمد الباتل: يُعد من أبرز الشخصيات في هذه العائلة، وهو المستشار الخاص لرئيس الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الباتل وش يرجعون، وأصل عائلة الباتل من وين، كما تعرفنا على سبب تسمية هذه العائلة بهذا الإسم، وأبرز الشخصيات التي تنتمي إليها، وما قدمته هذه العائلة من إنجازات ومبادرات في المنطقة.

المراجع

  1. instagram.com , afnan albatel , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *