المرجع الموثوق للقارئ العربي

خريطة مناطق الكويت التفصيلية

كتابة : محمد شودب

خريطة مناطق الكويت التفصيلية هي الخريطة التي تفصل وتبيّن أماكن مناطق ومحافظات الكويت كاملة، كما تبين الحدود البرية والبحرية لدولة الكويت الواقعة على الخليج العربي والتي تُعدّ واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي، وفي هذا المقال سوف يتحدَّث موقع المرجع عن دولة الكويت وعن خريطة مناطق الكويت وسوف يتحدَّث أيضًا عن مناطق الكويت كاملة وعن خريطة مناطق الكويت حسب المحافظات.

ما هي دولة الكويت

تُعدُّ دولة الكويت واحدة من دول الوطن العربي الواقعة في القسم الآسيوي، حيث تقع الكويت في جنوب غرب قارة آسيا، وهي تقع شمال غرب الخليج العربي، ولها من الشرق حدود ساحلية مع الخليج العربي، ومن الشمال والغرب تحدها جمهورية العراق أمَّا من الجنوب لها حدود بريّة مع المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة دولة الكويت حوالي 17.818 وهي من الدول الصغيرة من حيث المساحة، وقد سُمِّيت الكويت بهذا الاسم منذ القدم تصغيرًا لكلمة كوت، والكوت تعني الحصن أو القلعة، وقد تأسست مدينة الكويت والتي هي أهم مدن الدولة في عام 1613م، وقد حكمها آل الصباح الذين يرجعون إلى قبائل العتوب، وبسبب موقعها الجغرافي فقد عمل غالبية أهل الكويت منذ القدم في البحث عن اللؤلؤ وفي التجارة البحرية بين شبه الجزيرة العربية والهند.

وقد كان العمل في اللؤلؤ والتجارة به من أهم الموارد الاقتصادية للكويت حتّى تمّ اكتشاف النفط فيها في عام 1946م، وجدير بالقول إنَّه في زمن حكم الدولة العثمانية كانت الكويت منفصلة عن حكم الدولة العثمانية داخليًا، حيث حكمها آل الصباح، إلى عام 1899م وتحديدًا في يوم الثالث والعشرين من يناير كانون الثاني حين وقّع الشيخ مبارك الصباح اتفاقية مع بريطانيا وضعت الكويت تحت الحماية البريطانية، وقد استمرّت هذه الاتفاقية حتّى يوم التاسع عشر من يونيو من عام 1961م، ثمَّ في يوم الحادي عشر من نوفمبر تشرين الثاني من عام 1962م تمّ إصدار الدستور الكويتي بشكل رسمي، وما زالت الكويت منذ ذلك الوقت مستقلة بذاتها وحكمها. [1]

شاهد أيضًا: متى حصلت الكويت على استقلالها

أسماء مناطق الكويت

تنقسم الكويت إداريًا إلى ست محافظات رسمية، وفيما يأتي سوف نتحدث عن كلّ محافظة من هذه المحافظات على حدة:

  • محافظة الكويت: وهي العاصمة الرسمية للبلاد، تأسست هذه المحافظة في عام 1962م، ويوجد فيها مقر الحكم والبرلمان ومؤسسات الحكومة الرسمية، ويبلغ مساحة الكويت 175 كيلو متر مربع، أمَّأ عدد سكانها فيبلغ حوالي 326.513 نسمة.
  • محافظة الجهراء: وهي أكبر محافظات الكويت من حيث المساحة، تمَّ تأسيسها عام 1979م، وتبلغ مساحتها 12.750 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 400.975 نسمة.
  • محافظة الفروانية: وهي أكبر المحافظات الكويتية من حيث عدد السكان، وقد تأسست محافظة الفروانية في عام 1988م، ويبلغ عدد سكانها 818.571 نسمة في مساحة تصل إلى 204 كيلو متر مربع.
  • محافظة حولي: وهي أصغر المحافظات في الكويت من حيث المساحة، ولكنّها أكثر المحافظات كثافة سكانية، حيث تبلغ مساحتها الكلية 85 كيلو متر مربع ويوجد فيها حوالي 672.910 نسمة، وقد تأسست محافظة حولي في عام 1962م.
  • محافظة مبارك الكبير: وهي من أحدث المحافظات الكويتية تأسيسًا، حيث تمَّ تأسيسها في عام 1999م، أي قبل 22 عامًا فقط، وتبلغ مساحتها 104 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها 258.813 نسمة.
  • محافظة الأحمدي: وهي من المحافظات التي تأسست في عام 1962م، وتُعد محافظة الأحمد في الكويت أكثر محافظة كثافة سكانية بالمواطنين الكويتيين باستثناء الأجانب المقيمين، وتبلغ مساحة محافظة الأحمدي 5.120 كيلو متر مربع، أمَّا عدد السكان فيبلغ 588.068 نسمة.

شاهد أيضًا: متى اليوم الوطني الكويتي

خريطة مناطق الكويت التفصيلية

توضّح الخريطة الآتية مناطق الكويت الستة أو محافظات الكويت الستّة:

خريطة مناطق الكويت التفصيلية

خريطة مناطق الكويت حسب المحافظات

توضّح الخريطة الآتية مناطق الكويت ومحافظات الكويت كاملة مع أهم وأشهر المدن في دولة الكويت أيضًا:

خريطة مناطق الكويت حسب المحافظات

خريطة حدود دولة الكويت

إنَّ الخريطة الآتية تُبين كافّة الحدود البرية والبحرية لدولة الكويت من الجهات الأربعة:

خريطة حدود دولة الكويت

بهذه المعلومات عن دولة الكويت نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دولة الكويت ومناطقها ومحافظاتها، ثمَّ وضعنا خريطة مناطق الكويت التفصيلية بالإضافة إلى خريطة مناطق الكويت حسب المحافظات وخريطة حدود دولة الكويت.

المراجع

  1. wikiwand.com , الكويت , 14/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *