المرجع الموثوق للقارئ العربي

الليثيوم، والصوديوم عناصر ضمن عائلة ………………..

كتابة : بتول منصور

الليثيوم، والصوديوم عناصر ضمن عائلة ……………….. ينظم جدول العناصر الدوري العناصر الكيميائية بحسب عددها الذري، والتوزيع الإلكتروني لكل عنصر، والخواص الكيميائية التي المتكررة لها، وتشمل العناصر المنظمة في هذا الجدول الفلزات القلوية وفلزات الأرض القلوية والغازات والهالوجينات والغازات النبيلة وعناصر الانتقال التي تنظم ضمن اثنا عشر جدولاً، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال محتويات الجدول الدوري.

الليثيوم، والصوديوم عناصر ضمن عائلة ………………..

الهيدروجين (H) والليثيوم (Li) والصوديوم (Na) والبوتاسيوم (K) والروبيديوم (Rb) والسيزيوم (Cs) والفرانسيوم (Fr) هي عبارة عن عناصر كيميائية تقع على يسار الجدول الدوري، هي عائلة العناصر المعدنية القلوية، ويطلق على هذه العائلة اسم الفلزات القلوية التي تقع في المجموعة الأولى من الجدول الدوري، وهي مجموعة منفصلة عن معادن الأرض القلوية التي تقع في المجموعة الثانية، وعلى الرغم من تشابه الأسماء إلا أنهما مختلفان تماماً، فمن هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الفلزات القلوية.

الصوديوم هو الملح وهو نوع من المعادن القلوية والليثيوم أيضًا معدن قلوي وتشترك هذه المعادن في الجدول الدوري بوجود إلكترون واحد في الطبقة الخارجية له، أي أن عند تفاعلها مع أي عنصر آخر فإنها تفقد إلكتروناً وتصبح أيوناً موجباً.

شاهد أيضًا: أغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي 

محتويات الجدول الدوري

يضم الجدول الدوري ضمنه اثنتا عشرة مجموعة ويتم تصنيفها بحسب عددها الذري، والتوزيع الإلكتروني لكل عنصر، والخواص الكيميائية التي المتكررة لها، ويتم تنظيمها كما يلي:

  • المجموعة (الأسرة): توجد هذه المجموعة في رأس الجدول الدوري، وتمثل اسم العائلة التي تنتمي لها العناصر.
  • الفلزات القلوية: وهي المجموعة الأولى من الجدول الدوري، تضم ضمنها كل الفلزات القلوية ومنها الصوديوم والليثيوم.
  • معادن الأرض القلوية: وهي المجموعة الثانية من مجموعات الجدول الدوري، وتصنيف هذه المجموعة يعتمد على تشابهها في تكوينات الإلكترون، هذه العناصر لها خصائص متشابهة مع بعضها البعض.
  • الهالوجينات: هي المجموعة السابعة من مجموعات العناصر،  يطلق عليها اسم الهالوجينات، لأنها تحتوي على عناصر غير معدنية شديدة التفاعل.
  • الغازات النبيلة: هي المجموعة الثامنة من الجدول الدوري، وهي غازات ذات خصائص متشابهة مع بعضها البعض، وأهم خصائصها أنها غازات غير تفاعلية للغاية، وتشكل  مركبات في حالات نادرة، وهي غازات بدرجة حرارة الغرفة.
  • عناصر الانتقال: تمثل المجموعات من ثلاثة إلى اثنا عشر من الجدول الدوري.

شاهد أيضًا: تمكن موزلي من تطوير الجدول الدوري حسب الأعداد الكتلية 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان الليثيوم، والصوديوم عناصر ضمن عائلة ………………..، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على محتويات الجدول الدوري.

المراجع

  1. bgs.ac.uk , Alkali Metals to the Left , 29/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.