المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري من الإذاعات التي يتم التركيز عليها الأيام القريبة من اليوم الوطني القطري، وذلك من أجل تعريف الطلاب بهذه المناسبة المهمة التي تمثل أهم مناسبة وطنية في دولة قطر لارتباطها بتأسيس الدولة لإمارة حرة مستقلة تعرف بإمارة قطر التي يفتخر بها كل من يعيش على أرضها او خارجها ويحمل الجنسية القطرية من المواطنين المحبين لبلادهم. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نسرد لكم فقرات إذاعة مدرسية مميزة عن اليوم الوطني القطري.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

صباح الخير أيها الأحبة، صباح مشبع بنسمات معطرة بالورد والياسمين، صباح المحبة والسعادة أهديها إليكم مع تمنيات خالصة بالتوفيق والنجاح، صباح وطني مملوء بحب بلادنا الشامخة الراسخة، صباحكم ورد وسكر. مديرتي الفاضلة، معلماتي المحترمات، أخواتي الطالبات، أهلا وسهلًا بكم في هذا اليوم الوطني المميز الذي يمثل بالنسبة لنا فرحة تملأ قلوبنا وتشحذها لأيام قادمة وتجعلها تقبل العمل من أجل رفعة والوطن وتطويره.

إننا اليوم في هذه العيد الوطني نحتفل بذكرى تأسيس دولتنا الحبيبة قطر على يد القائد الشيخ جاسم بن محمد في الثامن عشر من ديسمبر في عام 1878م، ففي مثل هذا اليوم تكاتف رجال ونساء دولة قطر الأبطال من أجل تحقيق الوحدة الوطنية في البلاد بعد أن كانت البلاد عبارة عن مجموعة من القبائل المتنازعة والمتاجرة فيما بينها، وقد كان لقادة البلاد المؤسسين دور مهمّ في تحقيق هذه الوحدة المباركة، فقد تحملوا الصعاب وتحدوا على العوائق في سبيل النهوض بالوطن وتأسيس دولة قطر الحديثة القائمة على التفاهم والمحبة بين أهلها وعلى الأمن والأمان.

شاهد أيضًا: كلام عن اليوم الوطني القطري 2021 ، أجمل كلمات عن اليوم الوطني في قطر

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

تتكون الإذاعة المدرسية عادة من مجموعة من الفقرات المميزة التي يتم إعدادها بعناية تامّة لتتناسب مع الحدث أو المناسبة التي تقام الإذاعة فيها، ففي مناسبة العيد الوطني تتكون الإذاعات الوطنية عادة من فقرات تحتوي على معلومات هامّة عن البلاد ووقت تأسيسها والقائمين على ذلك من القادة والزعماء، فضلًا عن أهم الأحداث التاريخية التي عقبت تأسيس البلاد. وفيما يأتي سوف نسرد لكم مجموعة من الفقرات المميزة التي يمكن الاستعانة بها عند إعداد إذاعة عن اليوم الوطني القطري:

فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية

خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم كلام الله سبحانه وتعالى، وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العظيم: “وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون”؛ لهذا دعونا الآن نستمع إلى هذه التلاوة العطرة التي يتلوها الطالب الناشئ في رحاب الله (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”، [1] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا * وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا”. [2] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”[3] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

كان نبيّنا وحبيبنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم يحبّ بلاده التي ولد فيها وترعرع، وقد هاجر إلى المدينة المنورة بأمر من الله تعالى ولكنه بقي محبًّا لمكة المكرمة، ومن الطبيعي أن يكون الواحد منّا محبًّا للبلاد يدافع عنها ضد أي شيء قد يدنسها. ومن بستان النبوة نقطف لكم زهرة يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • عن عبد الله بن عدي بن الحمراء: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ”. [5] صدق رسول الله.
  • عن أبو هريرة رضي الله عنه: “كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ”. [4] صدق رسول الله.
  • عن عبد الله بن عمر: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ ولا نقبٌ الا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”.[6] صدق رسول الله.

كلمة عن اليوم الوطني القطري

ما أجمل أن نكتب الكلمات الرائعة ونلقيها على أحبابنا في المناسبات الوطنية المحببة إلى قلوبنا، ونحن قد أعددنا لكم كلمة مميزة جدًا عن الوطن مناسبة لعيدنا الوطني يقرأها علينا الطالب (فلان):

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين نحمده ونشكره وبه نستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

لقد منّ الله -تعالى- علينا بأن منحنا أرضًا هواءها منعش لا يشبهه هواء، وماؤها ليس كأي ماء، أرضًا نعيش فيها ونعشق ترابها، أرضًا نستنشق هواءها فندمنه ولا نستطيع الابتعاد عنه، أرضًا نعيش عليها وفي حماها، أرضًا تحملنا ونحميها بأهداب أعيننا، إنها إمارة قطر، دولتنا الأبية الشامخة. لقد قام أجدادنا بالكفاح من أجل الحصول على دولة آمنة مستقرة يقف أبناءها مع بعضهم البعض في السراء والضراء، يتكاتفون ويتحدّون عند أي حاجة وضرورة بعد أن كانوا قبائل متفرقة ومتنازعة فيما بينهم، لكنّ الروح الوطنية في داخلهم جمعتهم معًا.

ونحن اليوم في هذه المناسبة نستذكر معًا كل الجهود التي قام بها الأجداد تحت رعاية العائلة المؤسسة عائلة آل الثاني وعلى رأسهم الشيخ محمد آل الثاني أول حاكم للبلاد وابنه الشيخ جاسم بن محمد مؤسس هذه البلاد وبانيها. كما أن علينا أن نحمل الأمانة التي أعطونا إياها بكل ما يمكننا من قوة، وأن ندافع عن البلاد ونحميها ونرتقي بها لتصبح علمًا في سماء هذا العالم، لنكون أهلا احنا اسم البلاد ولأن نقول أمام العالم نحن مواطنو هذا الوطن الشامخ.

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم الوطني القطري 2021

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني القطري

يمكننا أن نكتسب المعلومات المهمة عن الوطن الحبيب ونتعلمها من خلال الطرق البسيطة والممتعة مثل الاستماع إلى فقرة هل تعلم، لهذا سوف يقرأ الآن الطالب (فلان) على مسامعكم مجموعة من المعلومات القيمة في فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن القبائل القطرية تم توحيدها على يد الأسرة الحاكمة آل ثاني في العقد السابع من القرن التاسع عشر وتم بعدها تأسيس إمارة قطر.
  • هل تعلم أن الدولة القطرية استقلت وتحررت بشكل كامل من الحكم البريطاني في العام 1971م.
  • هل تعلم أن الشيخ محمد بن ثاني يعتبر الحاكم الأول لإمارة قطر وواحد من قادتها البارزين وهو المسؤول الأول عن توحيد القبائل وتميز بالصحافة ومعرفته بالأدب والشعر.
  • هل تعلم أن باني دولة قطر ومؤسسها هو الشيخ جاسم بن محمد وقد واجه الصعاب وخاض الحروب من أجل الدفاع عن بلاده.
  • هل تعلم أن أول بئر بترول تمّ حفره في عهد الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني الذي كان يعرف بالتديّن والاستقامة والمعرفة الواسعة.
  • هل تعلم أن الأمير أحمد بن علي آل ثاني هو أول من حمل لقب أمير من حكام الدولة القطرية وقد كان الحاكم الخامس للبلاد.
  • هل تعلم أن الشيخ خليفة آل ثاني أبرم الاتفاقيات المهمّ من أجل استخراج النفط وتسويقه، كما أنه بنى المدارس والمعاهد، كما أنشئت في عهده أول جامعة في البلاد.

عبارات عن اليوم الوطني القطري

العبارات لا تتجاوز مجموعة من الكلمات البسيطة التي نصوغها بأنفسنا حبًّا للوطن، وعلى الرغم من ذلك فإنها تعبر تعبّر عمّا في داخلنا من مشاعر وطنية سامية، لهذا سوف يقرأ الطالب (فلان) الآن على مسامعنا أجمل العبارات الوطنية المحفزة:

  • ببلادنا الحبيبة، نعتز بهذا اليوم الذي يعود إلى تأسيس الوطن الشامخ بقيادة زعامة أصيلة لطالما عملت نهضة البلاد.
  • كل الهواء في العالم ينعش القلوب، إلا الهواء في دولتنا الأبية -إمارة قطر- فهو لا ينعشها فحسب بل يجعل كل من يستنشقه يدمنه ويعشق رائحته.
  • إمارة قطر الحبيبة، في هذا اليوم الذي يعود إلى تأسيس دولتنا الشامخة نظهر اعتزازنا في البلاد وتاريخها العظيم ونحكي أشعارًا عن حبّنا لها.
  • كل عام وبلادنا الحبيبة بألف خير، كلّ عام وأبناء الشعب القطري بخير وسعادة، ونسأل الله أن يجعلهم يسيرون دائمًا نحو التطور والحضارة لهم البلاد تم.
  • في هذا اليوم المميز، نهنئ أنفسنا بدولتنا الرائعة التي تجمعنا في حماها وتجعلنا نفخر بها وبما تقدمه لنا من أعطيات سخية بكل الحب.
  • نحن أبناء هذه البلاد الشامخة نقف كلّ يوم ونجيب العلم بقلوب آمنة مطمئنة محبة لهذه الأرض التي أنجبتنا وجعلت منّا مواطنين صالحين في قمة المشاعر الوطنية.
  • قام أجدادنا الأوائل بتوحيد صفوفهم وجمع كلمتهم من أجل تأسيس البلاد وجعلها دولة مهمّة تدعو للفخر، وتركوا لنا أمانة المحافظة على البلاد بأهداب أعيننا.

معلومات عن اليوم الوطني القطري

علينا أن نتعلم الكثير عن اليوم الوطني القطري وأن نزيد ثقافتنا باكتساب المعلومات والمعارف عن تاريخ البلاد ومؤسسيها ومكانتهم فيها؛ وذلك لتتقوى مشاعرنا الوطنية فتدفعنا لبذل الغالي والنفيس في سبيل الوطن الغالي. والآن سوف يقرأ لنا الطالب (فلان) معلومات مهمة عن اليوم الوطني القطري:

  • يعتبر الثامن عشر من شهر ديسمبر العيد الوطني لدولة قطر في كل عام.
  • يحتفل المواطنون في مناسبة اليوم الوطني كل عام ليستذكروا معًا رحلة الكفاح التي قام بها القطريون بقيادة الزعماء من أجل توحيد القبائل القطرية بعد أن كانت متناحرة.
  • تم تأسيس الإمارة القطرية على يد الشيخ المؤسس جاسم بن محمد عام 1878م.
  • قام الشيخ جاسم بن محمد بتعزيز العملية التعليمية بعد استلامه لحكم الدولة من خلال تأسيس الكتاتيب وجلب الفقهاء وإعمار المساجد.
  • بعد تأسيس إمارة قطر تمّ التأكيد على بناء التجارة المعتمدة على اللؤلؤ في البلاد، من خلال فتح الموانئ وتطويرها وبناء السفن.
  • على الرغم من أن قطر تحتفل باليوم الوطني في الثامن عشر من ديسمبر إلا أن استقلالها عن بريطانيا تم الإعلان عنه في الثالث من شهر أيلول.
  • تعتبر قطر واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي التي تتكون من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اليوم الوطني القطري

شعر عن اليوم الوطني القطري

يستطيع الشعراء من خلال قريحتهم المميزة وبلاغتهم الكبيرة أن يصوغوا من مشاعرهم الوطنية أجمل الكلمات والعبارات في أبيات شعرية معبرة عن حبّ الوطن وأهمية الدفاع عنه. والآن سوف يلقي علينا الطالب (فلان) ويداعب آذاننا بقصيدة شعرية مميزة:

الــيــوم عيد ويحتسب ثالث اعياد *** طول السنه يفرح به الشعب كله
يا ديرتي تشهد لك ايام لسياد *** والشعله الي يا الكرم مستدله
امجاد والقايد حمد شيخ لمجاد *** الطيب في قلب السماء مستحله
للجود كف تزرعه بين لجواد *** وجودك زرع وقلوب شعبك محله
يا سيدي والدم يرخص ولا عاد *** يذخر ولو هو غالي مرخص له
لو قلت فيه من الشعر جزل ما جاد *** الشعر قافه للوطن منحني له
عهود يا دوله قطر ما هي جداد *** وطن كل مواطن تحت ظله
هذا البلد كان الله بعونه اراد *** تبقي الين اخر نفس مستقله

نشيد اليوم الوطني القطري

يعبر الأطفال عن فرحهم بالعيد الوطني وسعادتهم بهذا اليوم الذي يأتي علينا عامًا بعد عام من خلال إنشاد الأناشيد الوطنية المميزة المعبرة عن المشاعر الوطنية. والآن سوف ينشد لنا طلاب الصف (اسم الصف) نشيدة وطنية مميزة بمناسبة اليوم الوطني القطري:

هل المواهب فيض من أصالتها *** أو المفاتن من أشعارها صورُ
هل العروبة بوح من حقيقتهــا *** أو الرجال لها في مجدها وطرُ
إذا قرأت فعطر في صحائفها *** وإن نظرت فمن تاريخها أثــــرُ
أسطورة قد رواها شاعر ولهًا *** وواقع قد جلاه الحسن والنظرُ
تأتي البيوت فللبحرات أغنية *** وللنوافير في أنحائها دررُ

فقرة الدعاء بمناسبة اليوم الوطني القطري

خير ما نتوجه به لله -سبحانه وتعالى- في فترة الصباح هو الدعاء بنية خالصة لوجهه لأنفسنا ولبلادنا الحبيبة، عساه جلّ في علاه يتقبل منّا الدعوات، والآن دعونا نستمع إلى الطالب (فلان) وفقرة الدعاء ونقول آمين:

  • الحمد الله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ربّنا اجعل هذا البلد آمنّا مطمئنًا وارزق أهله الاستقرار والرخاء والهناء، وأنعم عليهم بالأمان.
  • اللهم احفظ دولة قطر، واجعل مواطنيها يدًا واحدة واجمع كلمتهم على حب الله تعالى أولًا والإخلاص للبلاد ثانيًا واجعلهم مخلصين لبلاد يهدفون لرفع اسمها وتطويرها بكل ما أتيتهم -سبحانك- من قوة وعلم.
  • اللهم احفظ قائد الوطن الحبيب وهيّئ له البطانة الصالحة واجعل حوله من يعينه على تحمل عبء البلاد حتى نرتقي بها وتكون من الدول الإسلامية المتقدمة التي تعمل عبر نهضتها على نشر صورة الدين الإسلامي الحنيف السمحة في كل بقاع الأرض.
  • اللهم لا عزّ إلا عزك ولا يعلو شأنٌ إلا بأمرك وحدك، فاجعلنا مسلمين مخلصين لديننا، وانصرنا على أعداء الدين وأعزّ الإسلام والمسلمين.
  • والحمد لله ربّنا حمدًا كثيرًا طيّبًت يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني في قطر

خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

والآن، نكون قد وصلنا معكم إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، بعد أن قدمناها لكم بكل مشاعر الحب والاحترام في هذه المناسبة الوطنية العزيزة إلى قلوبنا والمحببة لمكانتها في نفس كل مواطن قطري حريص على وطنه. وما ينبغي علينا التأكيد عليه قبل أن نفارقكم هو وجوب المحافظة على هذا الوطن العزيز الذي أسسه لنا أجدادنا الكرام من خلال الجهد والعرق الذي بذلوه من غير منّ أو انتظار المقابل، إنما ليؤمّنوا لنا وطنًا آمنًا متكاملًا بما فيه من قدرات بشرية هائلة تستطيع أن ترفعه إلى العلا ليصبح علمًا بين الأمم في سماء هذا العالم الكبير. والآن دعونا نودعكم بأمل جديد على أمل اللقاء غدًا بإذن الله، نستودعم الله تعالى. في أمان الله ورعايته.

شاهد أيضًا: عبارات ورسائل وصور تهنئة بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد أدرجنا لكم فقرات مميزة يمكن تقديمها ضمن اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري من أجل الاحتفال بهذه المناسبة بطريقة مميزة يتم من خلالها تعريف الأطفال بكل ما يخص اليوم الوطني للبلاد.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية: (126)
  2. سورة الأحزاب , الآيات: (26، 27)
  3. سورة البقرة , الآيات: (84، 85)
  4. الاستذكار , ابن عبد البر، عبدالله بن عدي بن الحمراء، 2/451 ، حسن صحيح ثابت ولم يأت من وجه صحيح شيء يعارضه
  5. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1272، صحيح
  6. فضائل الشام ودمشق , الألباني، عبد الله بن عمر، 8، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *