المرجع الموثوق للقارئ العربي

التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط

التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط هي إحدى وسائل التجسس على أجهزة الهواتف والتي تستخدم لاختراق المحادثات والبيانات والملفات المخزنة على الهاتف، ويُعد موضوع الخصوصية والمراقبة من المواضيع التي تهم الكثير؛ لاسيما أن الهواتف اصبحت مخزنًا للمعلومات الخاصة والسرية في الآونة الأخيرة. من هنا؛ حرصنا في موقع المرجع على توضيح أساليب التجسس على الهواتف بواسطة رقم الشريحة، بالإضافة إلى عرض أبرز المواقع والتطبيقات المستخدمة في هذه العملية. 

التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط

تعتبر طريقة التجسس على الهواتف عن طريق رقم الهاتف من الطرق المستخدمة في عمليات المراقبة والتجسس على بيانات وملفات الهاتف المنشود في عملية التجسس. تتم عملية التجسس من خلال إحدى ثغرات بطاقة السيم (بالإنجليزية: SIM Card) التي تُدعي ثغرة SIM Jaker؛ بحيث يتم اختراق البطاقة من خلال عملية إرسال رسائل قصيرة على رقم الهاتف المرغوب بالتجسس عليه. وتحتوي هذه الرسائل القصيرة على رابط أو رمز معين يشتمل على أوامر وتعليمات متعلقة بعملية التجسس، ومن خلال هذه الأوامر المرسلة يصبح المستخدم لديه القدرة على القيام بعدة مهام، منها التحكم في البطاقة، اختراق نظام التشغيل المفعّل على الهاتف وغيرها الكثير. [1]   

حماية البطاقة من هجمات ثغرة SIM Jaker

سعت كافة الشركات والخبراء الى توفير حلول لمواجهة ثغرة SIM Jaker، بحيث تتمركز هذه الحلول حول آلية منع وصول أي رسائل غير موثوقة المصدر إلى جهاز الهاتف، وبالتالي جعل هذا الجهاز عرضة لعمليات التجسس. ونذكر فيما يأتي آلية تطبيق هذه الحلول:

  • التأكد من توفر الفلاتر الشبكية المسؤولة عن منع السماح للرسائل التي تحتوي على ثغرة SIM Jaker من الوصول للهاتف؛ بحيث تتم عملية التأكد المذكورة من خلال الاتصال على شركة الاتصالات التي تتبع لها بطاقة الهاتف المستخدمة.
  • إمكانية تبديل بطاقة الهاتف المستخدمة ببطاقة أخرى تحتوي على نظام حماية خاص بهجمات SIM Jaker؛ ويمكن التأكد من توفر هذا الخيار من خلال الاتصال على موظفي شركة الاتصالات.

اقرأ أيضًا: اسهل طريقة للتجسس على المحمول

مواقع للتجسس على الهاتف عن طريق رقم الهاتف

يتوفر هناك عدد من البرامج والمواقع الإلكترونية المدفوعة والتي تُستخدم للتجسس على أجهزة الهواتف واختراق قاعدة المعلومات المخزنة والتابعة لرقم الهاتف المنشود في عملية التجسس. نذكر فيما يأتي عدد من تلك البرامج التي يجب على الجميع الحذر منها: [2]

  • موقع flexispy: يُعد هذا الموقع من أوائل المواقع المستخدمة في التجسس ومراقبة الهواتف، ويتم استخدامه للتمكن من تسجيل كافة المحادثات والمكالمات وايميلات البريد الإلكتروني الصادرة والواردة من هذا الجهاز، بالاضافة الى امكانية تشغيل الكاميرا واختراق ملفات الصوتيات وسجلات الويب البحثية. كما يوفر ميزة خطيرة جدا وهي القدرة على الكشف عن كلمات السر (بالإنجليزية: Passwords) المفعلّة مع الحسابات المتعددة لمستخدم الجوال المحمول.
  • موقع mspy: هو عبارة عن تطبيق إلكتروني يعطي مستخدميه القدرة على مراقبة الجوالات المحمولة عن طريق تسجيل كافة انشطة وتحركات هذا الجوال من حيث المكالمات الصادرة والواردة، البريد الإلكتروني، الرسائل، محادثات الواتس آب.  
  • موقع thetruthspy: يوفر هذا الموقع خدماته لأنظمة التشغيل الأندرويد وios. ويتمثل عمل هذا الموقع من خلال تحميل وتثبيت التطبيق على جهاز المستخدم المرغوب بالتجسس عليه، ومن ثم التوجه الى لوحة إعدادات التحكم المتوفرة في الموقع لمراقبة سجل المكالمات الصادرة والواردة للمحمول بالإضافة إلى المحادثات والرسائل.  
  • موقع mobilespy: يوفر هذا الموقع خدمات التجسس على أجهزة المحمول والتي تشتمل على عمليات التجسس على سجل المكالمات، والموقع الجغرافي المفعّل على المحمول، والمحادثات والبريد الالكتروني. يتميز هذا الموقع بتوفير خدمة تجربة كافة الخدمات الموفرة من قبل الموقع قبل تأكيد الاشتراك الشهري والدفع للموقع؛ مما يتيح للمستخدم تجربة الموقع وتقييم خدماته ومن ثم تأكيد دفع الاشتراك مع الموقع. 
  • تطبيق Spyera: يُعد هذا التطبيق من التطبيقات شائعة الاستخدام ويستخدم في التجسس على جهاز المحمول والاستماع لكافة المكالمات الصادرة والواردة مع إمكانية تسجيل هذه المكالمات.، بالإضافة إلى التجسس على كافة المحادثات والرسائل. ويتميز هذا التطبيق ايضًا بقدرة المتجسس على الاحتفاظ بنسخة من مقاطع الفيديو والصور والملفات المخزنة الجوال المحمول المراقب.

دلالات تشير الى التجسس على الهاتف

هناك عدد من العلامات والمؤشرات التي تدل على تواجد عملية تجسس على الهاتف الخاص، ونذكر فيما يأتي عدد من تلك المؤشرات: [3]

  • عدم القدرة على إجراء المكالمات وإرسال الرسائل دون توفر مبرر لذلك.
  • استجابة الملفات البطيئة لعمليات الفتح اوالتعديل والنقل وغيرها، وهذا قد يدل على قدرة شخص آخر غير مصرح له من الدخول لهذه الملفات والتعديل عليها بنفس الوقت.
  • سلوك غريب فيما يتعلق بالتطبيقات والبرامج المخزنة على الهاتف؛ وذلك من حيث تواجد برامج مخزنة غير معروفة من قبل المستخدم على شاشة الجوال أو اختفاء عدد من التطبيقات المفعلة وخاصةً تطبيقات حماية خصوصية الجوال.
  • تدني مستوى فاعلية أداء الجوال، من حيث بطء استجابة الهاتف للأوامر من قبل المستخدم، وفقدان شحن بطارية الهاتف بشكل سريع ودون توفر مبرر لذلك.
  • حظر البريد الإلكتروني الخاص معك والمفعّل في الجوال بشكل مفاجئ، وعدم القدرة على عرض الايميلات أو المرفقات المتوفرة في البريد.
  • تفعيل إضاءة الكاميرا دون إذن مسبق من المستخدم.
  • سماع صوت ضجيج خافت أو هواء أو صدى صوت عند إجراء مكالمة هاتفية
  • ملاحظة استهلاك بيانات الجوال بشكل مستغرب وغير منطقي.
  • إجراء الجوال مكالمات وإرسال رسائل دون علمك.

شاهد ايضًا: هل المباحث تراقب الجوالات

وسائل لتجنب التجسس على الهاتف

هناك عدة وسائل وطرق قد تساعد مستخدمي الهواتف في حال توافر مؤشرات وعلامات التجسس على هواتفهم، ونذكر فيما يأتي عدد من تلك النصائح: [4]

  • اضافة رقم سري ورمز PIN على بطاقة الهاتف.
  • الحرص على قفل البطاقة بواسطة الإعدادات بالإضافة الى قفل الهاتف.
  • الحرث عند استلام الرسائل التي تحتوي على اية روابط.
  • الاتصال على رقم هاتفك من رقم آخر والتحقق من عدم وجود شخص آخر في استقبال المكالمة. 
  • الحرص على تحديث نظام التشغيل باستمرار؛ بحيث قد يستغل المتجسس نقاط الضعف الموجودة في إصدارات أنظمة التشغيل القديمة.
  • الفحص المستمر للتطبيقات المخزنة على جهاز الهاتف، وحذف أي تطبيق مخزن وغير معروف بالنسبة لمستخدم الجهاز.
  • الفحص الدوري للفيروسات التي قد تكون مثبتة على الهاتف.
  • ضبط المصنع باستمرار؛ وبالتالي يتم إزالة كافة البرامج والملفات التي قد تكون مفعلّة في عملية التجسس.
  • إزالة بطاقة الهاتف في حال الشك بعملية التجسس، بالإضافة إلى إزالة كل من البطاقة و البطارية من الهاتف عند ملاحظة قيام الهاتف بمهام غير منطقية دون توجيه من المستخدم.
  • التوجه الى مختصي الصيانة؛ فإن لديهم العديد من الطرق للكشف عن عمليات التجسس والتخلص منها.

طرق أخرى للتجسس على الهاتف

هناك العديد من الطرق التي قد يتم استخدامها خلال عملية التجسس باستثناء طريقة رقم الهاتف أو ما تسمى بطريقة التجسس عن طريق الشريحة، ونذكر فيما يلي عدد من تلك الطرق كما يأتي:

  • التجسس عن طريق الهاتف: تعتمد طريقة التجسس عن طريق الهاتف على خاصية مهمة تُدعى السيريال نمبر (بالانجليزية: Serial Number)؛ بحيث يتمكن المستخدم من خلال خاصية السيريال نمبر من التجسس على الهاتف مباشرةً وبشكل دقيق. ومن الجدير بالذكر أنه كثيرًا ما يتم استخدام هذا الرقم في حالات تحديد موقع الهاتف بدقة عالية؛ لذلك يتم اعتماد هذه الطريقة في مراكز الشرطة عند التبليغ عن حالات سرقة الهواتف. 
  • التجسس عن طريق الاسم: يتم عادةً استخدام هذه الطريقة من قبل المؤسسات الأمنية كالمخابرات والمباحث؛ بحيث تمتلك هذه المؤسسات القدرة على البحث عن الشخص المرغوب بمراقبته بمجرد معرفة الاسم الكامل له، وذلك من خلال إدخال الاسم الرباعي لهذا الشخص على النظام التابع للجهات المختصة في الدولة. وبذلك تستطيع الحصول على رقم هاتف الشخص المعني وجميع المكالمات الصادرة والواردة لهذا الجوال، وبالإضافة الى الملفات المخزنة على الجوال ايضًا.

شاهد ايضًا: هل المخابرات تشوف رسايلنا

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تناول معلومات عن التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط . وتطرق هذا المقال الى توضيح أمثلة متنوعة على البرامج والتطبيقات التي قد تُستخدم في عملية التجسس عن طريق رقم الهاتف. كما عرض المقال ايضًا أبرز المؤشرات التي نستطيع من خلالها الكشف عن عمليات التجسس، بالإضافة إلى توضيح أهم الوسائل التي قد تساعد مستخدمي الهواتف من منع وإيقاف عمليات التجسس على هواتفهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *