المرجع الموثوق للقارئ العربي

501 رمز اي قبيلة

كتابة : هدير علاء

501 رمز اي قبيلة؛ فنظام الرموز السعودي هو أحد الأنظمة المهمة الخاصة بالقبائل الموجودة داخل المملكة، وتعود أهميته إلى إستخدامه للتمييز بين القبائل من خلال منح كل قبيلة رمز خاص بها للإشارة إلى عددها بين القبائل الأخرى، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على الرمز 501 وأهميته، وتاريخ القبيلة التي يشير إليها هذا الرمز.

501 رمز اي قبيلة

رمز 501 هو رمز قبيلة بنو حارث؛ تلك القبيلة التي تُعد من أقدم وأشهر القبائل السعودية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية. لقد قامت الدولة بتخصيص هذا الرمز إلى القبيلة من أجل استخدامه للتعبير عن انتماء أفراد العائلة إلى هذه القبيلة، وهو رمز خاص بها منذ القدم وحتى وقتنا الحالي.

شاهد أيضًا: رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

قبيلة بنو حارث وش يرجعون

قبيلة بنو حارث هي قبيلة زهرانية، كما أنها يمينة معاصرة. يعود نسب هذه القبيلة إلى أبناء الحارث بن كعب بن اليحمد بن عبدالله بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر. لقد تم تهجير هذه القبيلة قديمًا من الأراضي العمانية على يد الفرس بعد أن قاموا بالاتجاه إليها.

فروع قبيلة بنو حارث

تنقسم قبيلة بنو حارث إلى مجموعة من الفروع الرئيسية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • فرع قبيلة الحارث الموجودة في المدينة المنورة: تعود أصولهم إلى الاوس والخزرج.
  • فرع قبيلة الحارث الموجودة في عمان: تعود أصولهم إلى قبيلة زهران.
  • فرع قبيلة الحارث الموجودة في نجران: تعود أصولهم إلى مذحجالي الحارث بن كعب.
  • فرع قبيلة الحارث الموجودة في وادي بيحان باليمن: يعود نسبهم إلى الحارث ابن الحسين.

شاهد أيضًا: 305 رمز أي قبيلة

ما هو رمز بنو حارث

رمز بنو حارث هو 501، ويستخدمه الأفراد في المملكة في الوقت الحالي للإشارة إلى انتمائهم القبلي، فكونهم يحملون الرمز 501 يعني أنهم ينتمون إلى قبيلة بنو حارث التي يعتز أفرادها بالإنتماء إليها لتاريخها العريق الحافل.

ما هو رمز قبيلة عنزه

رمز قبيلة عنزه هو 501، وهي واحدة من القبائل التي سكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية لفترة حوالي مائة قرن. لقد ظهرت هذه القبيلة في البداية في منطقة نجد، ثم انتقلت داخل شبه الجزيرة العربية حتى استقرت داخل المملكة العربية السعودية. أُطلق عليها اسم عنزه نسبة إلى عنزه بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. [1]

وبذلك نكون قد تعرفنا على 501 رمز اي قبيلة، كما قمنا بتوضيح استخدام هذا الرمز وأهميته، والتاريخ العريق لقبيلة بني حارث وقبيلة عنزه داخل المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. countrystudies.us , Beduin Tribes and Merchant Families , 01/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *