المرجع الموثوق للقارئ العربي

منطقة حيوية تتميز بمعدل تبخر يتجاوز معدل الهطول

كتابة : غدير مقداد

منطقة حيوية تتميز بمعدل تبخر يتجاوز معدل الهطول، تختلف درجات الحرارة وحالة الطقس والمناخ من منطقة إلى أخرى، فهناك المناطق مرتفعة الحرارة، وهناك بعض المناطق الماجمدة، ومنخفضة الحرارة، فيما هناك بعض المناطق معتدلة الحرارة، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن عن منتخ شبه الجزيرة العربية، والمناخ الصحراوي.

مناخ شبه الجزيرة العربية

تتميز شبه الجزيرة العربية بمناخها القاري، والذي تكون أجواءه حارة جداً في فصل الصيف، مع انتشار حالات الجفاف في بعض المناطق، أما المناطق المرتفعة من شبه الجزيرة العربية كالجبال فهي تشهد درجات حرارة منخفضة نسبياً، فيما تشهد المناطق الساحلية أجواءً لطيفة مع هبات من الهواء خلال فصل الصيف وذلك نظراُ لقربها من مياه البحر التي تعمل على تلطيف الجو، بينما في فصل الشتاء تكون الأجواء باردة في معظم المناطق.

شاهد أيضًا: المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة

منطقة حيوية تتميز بمعدل تبخر يتجاوز معدل الهطول

يتبخر الماء بفعل درجات الحرارة العالية وغالباً ما يتبخر الماء في فصل الصيف، حيث يتم تحويل الماء إلى بخار بفعل العوامل الجوية ودرجات الحرارة العالية، ومن هنا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:

  •  منطقة الصحراء.

شاهد أيضًا: هل تنقذ قمة المناخ في جلاسكو العالم من مخاطر الاحتباس الحراري

المناخ الصحراوي

تقع المناطق الصحراوية غالباً بين خطَي عرض 300 جنوباً و300 شمالاً بهذا النوع من المناخ، إذ تُسمى هذه المناطق بالمناطق شبه الاستوائية، تمتاز هذه المناطق بما يلي:

  • يكون الضغط الجوي فيها المرتفع.
  •  مناخها حار وجاف ومُشمس طيلة العام.
  • في الصيف تبلغ درجات الحرارة القُصوى 400 درجة مئوية، وقد تصل إلى 450 درجة مئوية في بعض المناطق.
  • يبلغ متوسط درجات الحرارة السنوي حوالي 300 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار

العوامل التي تؤثر على تبخر المياه

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تبخر المياه على سطح الأرض، ومن هذه العوامل ما يلي:[1]

  • درجة الحرارة: حيث أن درجات الحرارة العالية تعمل على ازدياد قدرة كتلة الهواء لعقد جزيئات البخار، مما يؤدي إلى ازدياد ضغط بخار الجسم المائي.
  • الرياح: وهي تلعب دورًا مزدوجًا في التأثير على عملية التبخر، إذ أن الهواء النقي يعمل على إزالة جزيئات بخار الماء، مما يجعل الفضاء لجزيئات بخار أخرى.
  • الضغط الجوي: حيث أنه كلما زاد الضعط الجوي فإنه يزيد من تبخر الماء.

شاهد أيضًا: المناخ القاري يسود في المناطق الواقعة داخل القارات

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، منطقة حيوية تتميز بمعدل تبخر يتجاوز معدل الهطول، حيث تعرفنا على مناخ شبه الجزيرة العربية، والمناخ الصحراوي، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على تبخر المياه.

المراجع

  1. marefa.org , تبخر , 24/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.