المرجع الموثوق للقارئ العربي

قصة مات في القرية ساحر فاستراحوا من اذاه

كتابة : ندى ابراهيم

َقصة مات في القرية ساحر فاستراحوا من اذاه، قد تُضربُ الأمثالُ الشعريّة في الكثيرِ من المواقف، حيثُ يكونُ الغرضَ منّها إبرازُ حكمّة ما، أو ترسيخُ موقفٍ عارض، أو إثباتُ فرضيّة، وغيّرها، وقد ضربَ العربُ الأمثالَ الشعريّة في الكثيرِ من مواقفِ حياتّهم كالهجاء والرثاء والغزل والكثيرُ غيّرها، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على قصة مات في القرية ساحر فاستراحوا من اذاه.

مات في القرية ساحر فاستراحوا من اذاه

الأمثالُ هِي حكم شعبيّة متوارثة، وأقوالٌ نثريّة مجهولةَ المصدر، سريعةُ الانتشار، تُبنى على مواقف عدّة تفيدنا في حياتنا، وهِيّ تأخذُ خصائصَ المُجتمعَ وملامحه ومعاييره الأخلاقيّة، وقصة ماتَ في القريةِ ساحرْ فاستراحوا من اذاه، هي؟

  • خلف الساحرُ جنيًا، فاق في السحر أباه.

وقدْ ظهرت هذه المقولةُ القديمة على لسانِ المُعلق الرياضيّ خليل البلوشي في إحدى مُباريّات النجم البرازيلي ليونيّل ميسي في فريقِ برشلونّة، وقد قيلتْ عندما سدد ضربة للكرّة نادرة ورائعّة وليس لها مثيل، والقصدُ أنّه قد سبقَ وفاقَ نجومَ نادي برشلونّة السابقينْ منْ دييغو مارادونا، حيثُ عرّف دييغو مارادونا بأنّه أكثرُ اللاعبين احترافيّة في العالم، ومعنى الجملةُ بأنّ الزمن يلدُّ من هم أكثرُ احترافيّة ومهارة وشراسة ممنْ سبقهم في أي منحى أو مجال.

شاهد أيضًا: عبارات مدح الرجال الكفو ، اجمل حكم وامثال واقوال عن الرجال الكفو

متى تقال مات في القرية ساحر فاستراحوا من اذاه

تُقالُ في موقف يُظهر العظمة والموهبّة والمهارة التي يمتلكّها الابنُ أو الطالبُ بشكل احترافيّ وذكي أكثر ممن علّمهُ وممنْ ربّاه، كأنْ يُقال تفوق الطالبُ على المعلم، وعبارةُ ماتَ في القريّة ساحرٌ فاستراحوا من أذاه، فخلف الساحرُ جنيًا، فاق في السحرِ أبّاه هِي مقولةٌ شهيرة جدًا، فقدْ عرف في قريّة ما ساحر يتميّزُ بقواه الخارقّة، وتكهناتِه القويّة، وله من السحرِ ما ليس لغيّره، فظنْ أهلُ القريّة جميعًا أنّه لن يأتي بعده أحد، حتى جاءَ ابنه بمهارات سحريّة أفضل وأمهر من ذاك الساحرِ، فقيلت ضربًا للمثلِ بّه.

شاهد أيضًا: عبارات وكلمات عن الرياضة ، حكم وامثال عن الرياضة 2022

حكم وأمثال شعبية

الأمثال هي كل ما كان يقوله أجدادنا وآبائنا نتيجة التّجارب والمواقف التي مرّوا بها، ومن الحكمِ والأمثال الشعبيّة ما يأتّي:

  • أن تموت جوعاً وأنت حر، خيرٌ من أن تعيش عبداً وأنت سمين.
  • بنت الرجال عانت واستعانت، وبنت الأنذال حطت رأسها ونامت.
  • إذا قلنا لها اطبخي بتقول مريضه، بس اذا قلنالها تعي كلي بتقول وين معلقتي العريضة.
  • ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحريّة وأنت مُكبّل بقيود المنطق.
  • لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مدى الحياة، ولكنّه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزّاخرة الطّافرة الغامرة من قوّة الله الحي تنبثق الحياة وتنداح.
  • بارك الله في الدار الوسيعة والفرس السريعة والمرة المطيعة .
  • وليست الحياة بعدد الّسنين ولكنّها بعدد المشاعر، لأنّ الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة.

شاهد أيضًا: عبارات ايجابية قصيرة ، اجمل عبارات طاقة إيجابية

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا قصة مات في القرية ساحر فاستراحوا من اذاه، حيثُ سلطنا الضوءَ على بعضِ الحكم والأمثالِ الشعبيّة المُتداولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.