المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

كتابة : أدهم المنصور

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي، أحد المواضيع المطروحة ضمن المناهج التدريسية الحديثة والمعاصرة في السعودية، والتي تجعل الطالب ملماً بهيكلية بعض أجهزة الدولة، وكافة اختصاصاتها وصلاحياتها، ليس من باب الثقافة العامة وحسب، بل بهدف تثقيف الطالب علمياً وسياسيًا أيضًا، وعليه فإن موقع المرجع سوف يحيطكم علماً بوظائف مجلس الشورى السعودي، ويطلعكم على كل ما هو من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، وعلى عضوية المجلس وكافة شروطها، مع أخذ العلم بآلية التصويت فيه.

ما المقصود بمجلس الشورى السعودي

إن مجلس الشورى السعودي يعتبر واحداً من أجهزة السلطة، المحددة ضمن الدستور ونظام الحكم، مبادئه الأساسية محكومة بمصادر التشريع في الإسلام والوحدة الإسلامية، وتنحصر مهام أعضاءه بمتابعة خدمة المصالح العامة، والحفاظ على وحدة الصف والزود عن كيان الدولة ومصالحها، ويتكون مجلس الشورى السعودي من مائة وخمسين عضو عدا منصب رئيس المجلس، حيث يتم انتقاؤهم جميعاً على يد الملك، من بين أهل العلم وذوي الخبرات وفق الاختصاصات المطلوبة، ويتم تحديد حقوقهم وواجباتهم بموجب المرسوم الملكي الذي عينوا خلاله.

يجب أن يتوفر في عضو مجلس الشورى ما يلي من الشروط:

  • متمتعاً بالجنسية السعودية ومن أصل سعودي.
  • مشهوداً له بالكفاءة والخبرة.
  • عمره من الثلاثين عاماً وما فوق.

شاهد أيضًا: برز مبدأ الشورى في الدولة السعودية منذ نشأتها

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

أنشأ مجلس الشورى لأول مرة على يد الملك عبد العزيز آل سعود، بعد دخوله مكة المكرمة خلال العام 1343هـ الموافق للعام 1924م، ومر بعد ذلك بعدة مراحل وتطورات حتى وصل إلى شكله الحالي، فمسؤوليته بشكلٍ عام إبداء الرأي في كافة السياسيات العامة للدولة، والتي تعرض عليه من قبل رئاسة مجلس الوزراء، حيث أنه من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي:[1]

  • دراسة الخطة العامة المنشودة للتنمية من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، والإدلاء برأي المجلس فيها.
  • تفنيد الأنظمة السائدة في البلاد ودراسة اللوائح والمعاهدات المعقودة مع الدول الأخرى، والامتيازات الممنوحة للشخصيات أو الدول، بحيث يتم اقتراح ما هو مناسب بشأنها من قبل المجلس.
  • تقديم التفسيرات اللازمة للقواعد والنظم القانونية.
  • دراسة تقارير نهاية العام عن عمل الوزارات، الأجهزة الحكومية الأخرى مع اقتراح ما هو مناسب حيالها.

ويدخل ضمن صلاحيات مجلس الشورى حق اقتراح النظم الجديدة، أو اقتراح إيقاف النظم النافذة أو تعديلها، بعد مناقشة الموضوع في المجلس، ويتوجب على رئيس مجلس الشورى في هذه الحالات رفع مقترحات المجلس مباشرةً إلى الملك، بحسب ما نصت عليه المادة الثالثة والعشرون من النظام الداخل للمجلس.

شاهد أيضًا: يبلغ عدد أعضاء مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية

كيف تتم عملية التصويت في المجلس

تختلف طريقة التصويت بحسب المحتوى المدروس في المجلس، وبالتالي فإن التصويت سيكون حسب ما يلي:

  • في حال كان الموضوع المعروض على التصويت نظاماً أو لائحة تتألف من عدة مواد، فيجب أن يتم التصويت على كل مادة من مواده لوحدها.
  • في حال كان الموضوع المعروض على التصويت، أو إحدى مواده مادة تتألف من عدة فقرات، فمن صلاحية رئيس المجلس أن يقرر طريقة التصويت، فإما يتم التصويت على المادة كاملةً أو على كل فقرة من فقراتها.
  • وفي حال كان التصويت على مادة بكامل فقراتها، ولم يحقق التصويت أغلبية ساحقة، فمن صلاحيات رئيس المجلس إعادة التصويت على كل فقرة من فقراتها.
  • في حال لم يحقق التصويت على أي مادة أو فقرة الأغلبية الساحقة، وكان شطبها مؤثراً على مشروع القانون، فإن اللجنة التي صاغت مشروع القانون، لها الحق في طلب إعادة صياغتها ودراستها مجدداً.

شاهد أيضًا: يتخذ مجلس الشورى من مدينة جدة مقرا له

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي، والذي تعرًفنا خلال فقراته على تاريخ مجلس الشورى السعودي، وما هي اختصاصاته، وصلاحيات أعضائه، كما اطلعنا على عضويته وشروطها.

المراجع

  1. shura.gov.sa , الأسئلة الشائعة عن مجلس الشورى , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *