المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية

كتابة : أسماء الخريبات

مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية من المقالات ذات الأهمية البالغة، خاصة وقد برز دور المملكة الجليّ في تعزيز وتطوير الواقع العربي بشكل عام والسعودي بشكل خاص على جميع الأصعدة والمجالات. ومن هنا؛ كنا حريصين في موقع المرجع على ذكر عدد من تلك الإنجازات، وبيان الدور الفعّال الذي ساهمت به المملكة على مر العصور والأزمنة.

مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية

تميزت المملكة العربية السعودية بالخطط المستقبلية الواضحة والثابتة باتجاه التطور والتقدم المستمر في العديد من المجالات؛ حيث وضعت المملكة خططًا واضحة في كيفية مواكبة التطور التكنولوجي الهائل، ووفرت كل ما يحتاجه المواطن السعودي للتقدم والسعي نحو مستقبل افضل. فقد ظهر دعم المملكة الواضح للمرأة السعودية، وذلك من خلال اتاحة العديد من الفرص والمناصب للمرأة كفرد منتج وواعد في كافة القطاعات. 

وقد فتحت المملكة ايضًا الأبواب على مصرعيها أمام الشباب لاستثمار أفكارهم ومشاريعهم، وتحسين قدراتهم وتفعيل دورهم في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، كان من أهم الإنجازات التي سعت المملكة إلى تحقيقها؛ البدء بإنشاء مترو يربط غالبية مناطق الرياض. واستطاعت المملكة من تحقيق التنمية المستدامة، والتي لها دور فعّال في رفع كفاءة القطاعات الاقتصادية، والاجتماعية، والكثير من القطاعات الاخرى. 

إن إنجازات المملكة لم تقتصر على الجانب الداخلي للدولة، بل كان لها إنجازات كبيرة دوليًا وعالميًا. فقد كانت المملكة من أوائل الدول في التواجد الرسمي في كافة المحافل الدولية. وكان لها دور فعّال في المساهمة بحل القضايا العربية المحيطة بكافة السبل المتوفرة. ومما يهم ذكره، أن المملكة كانت أول دولة عربية  يكون لها مكان في المجلس الأوروبي لذوي القدرات الفائقة.

معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز

ولِدَ الملك سلمان في الخامس من شوال من عام ألف وثلاثمائة وأربعمائة وخمسون (1354) هجرية، وهو ما يوافق الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر من عام آلف وتسعمائة وخمسة وثلاثون (1935) ميلاديًا. وقد ولِدَ الملك سلمان -حفظه الله- في الرياض، ونشأ بين إخوانه في القصر الملكي في الرياض.

ويبلغ الملك سلمان من العمر خمسة وثمانين عاما أطال الله في عمره. تمت مبايعة الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية في العام  ألف واربعمائة وستة وثلاثين (1436) هجريا الموافق لعام الفين وخمسة عشر (2015) ميلاديا. حيث كان الملك سلمان يشغل منصب ولي العهد ونائب لرئيس الوزراء منذ العام الفين واثني عشر (2012)؛ وذلك بموجب تعيينه بأمر ملكي صادر عن العاهل السعودي السابق، بعد أن كان حاكمًا على مدينة الرياض لما يقارب نصف القرن. [1]

شاهد ايضًا: متى ولد الملك عبدالعزيز بالهجري

إنجازات المملكة في عهد الملك سلمان

قدّم الملك سلمان العديد من الانجازات، وفيما يلي عدد منها: [2]

  • أطلق الملك سلمان رؤية المملكة 2030؛ والتي تهدف الى تحقيق الاستقرار المالي لموارد المملكة و الوصول الى مستقبل واعد للمملكة.
  • افتتح الملك سلمان مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي. حيث يقع هذا المطار في المدينة المنورة، ويملك قدرة استيعابية بما يقارب ثمانية مليون مسافر.
  • اهتم الملك سلمان بفئة الشباب اهتمامًا جليًّا، حيث اوكل لهم عدد كبير من المناصب القيادية، وقام ايضًا بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد ووزيراً للدفاع.
  • عمل الملك سلمان على مشاريع عدة هدفها توسعة الحرمين الشريفين. بالاضافة الى خمسة مشاريع تهتم بتطوير الطريق الدائري وتوسعة الساحات وزيادة عدد مولدات الكهرباء الاحتياطية ومحطات الكهرباء.
  • انشأ الملك سلمان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والذي خُصص له ما يقارب المليار ريال. ويسعى هذا المركز الى تقديم المساعدة والدعم للدول الفقيرة.
  • أمر الملك سلمان بتأسيس متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، حيث كان معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بألمانيا وجامعة الإمام.
  • أمر الملك سلمان بالاهتمام والإنفاق على الطلاب المبتعثين في الخارج، وأمر ايضًا بعلاج المواطنين السعوديين المصابين بأمراض خطيرة، والذين يتلقون العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية على نفقة المملكة.

انجازات المملكة العربية السعودية في القطاعات المختلفة

شهدت المملكة العربية السعودية تطورًا ونموًا في كافة المجالات والقطاعات، والذي بدوره انعكس على الصورة المتقدمة والمتميزة للمملكة في جميع اللقاءات والاجتماعات الدولية. وفيما يلي توضيح لأبرز الإنجازات في عدة قطاعات: 

انجازات المملكة العربية السعودية في القطاع الاقتصادي

تشهد المملكة العربية السعودية تطورًا مستمرًا وملحوظًا في قطاع الاقتصاد؛ فقد سعت المملكة الى رفع سقف رأس مال صندوق التنمية الصناعي إلى ما يقارب 105 مليار ريال. وتسعى المملكة باستمرار الى استقطاب أنظار المستثمرين بمختلف الطرق، حيث قامت بإنشاء مركز الأعمال لخدمة المستثمرين في مدينة ينبع، وقامت ايضًا بإطلاق منصة تعدين لتوفير ودعم خدمات المستثمرين في القطاع الاقتصادي. [3]

حرصت المملكة على دعم المشاريع والمصارف المحلية؛ التي تقوم بدورها التمويلي في الاقتصاد. وحرصت ايضًا على تحسين الإدارة الضريبية، وإصدار عدد من الإجراءات المالية التي قد نص عليها برنامج التوازن المالي، والتي بدورها ساهمت في نمو الإيرادات غير النفطية. [4]

انجازات المملكة العربية السعودية في القطاع الصحي

حرصت المملكة على رفع كفاءة الأداء لدى الأطباء الى مستوى متقدم؛ وذلك من خلال تقديم أحدث التدريبات المتوفرة عالميًا، وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة. وعُرفت المملكة بتميزها بالعمليات الصعبة، مثل عمليات فصل التوائم. وتعتبر المملكة من أفضل 24 دولة في الرعاية التخصصية. وبدورها سعت وزارة الصحة إلى زيادة القدرة الاستيعابية في المستشفيات، وزيادة مراكز القلب.

وقد سعت الوزارة ايضًا إلى مواكبة التطور التكنولوجي واستخدام عدد من التطبيقات لتسهيل سير العملية، ومن الأمثلة على تلك التطبيقات تطبيق خدمة موعد، حيث يهدف هذا التطبيق الى تقليل التزاحم في قسم الطوارئ ورفع كفاءة غرف العمليات. بالإضافة إلى تطبيق برنامج “أداء الصحة”، وذلك من خلال مراقبة ما يزيد عن 40 مؤشرًا لقياس الأداء ضمن سبعة محاور علاجية في المستشفيات، ويسعى هذا البرنامج إلى رفع الإنتاجية وكفاءة الأداء في الخدمات الصحية المقدمة.

انجازات المملكة العربية السعودية في قطاع التعليم

شهد قطاع التعليم اهتمامًا كبيرًا من صناع القرار في المملكة العربية السعودية، حيث اهتمت المملكة بتنمية قدرات الطلاب؛ وذلك من خلال إدراج عدد من الموارد والمجالات الجديدة في قطاع التعليم، والذي بدوره ساهم في توسيع مدارك الطلاب. وعملت ايضًا على دمج الأنظمة الإلكترونية في العملية التعليمية. ومن الامثلة على تلك الانظمة، نظام كلاسيرا، وهو نظام يتيح للطلاب التواصل المستمر مع معلميهم وزملائهم على حد سواء. [5]

انجازات المملكة العربية السعودية في قطاع الزراعة والبيئة

أولت المملكة اهتمامًا جليًّا بقطاع الزراعة والبيئة، وكانت على دراية كافية بأهمية هذا القطاع؛ حيث شجعت على استقطاب الشركات الخارجية والعالمية للاستثمار في هذا المجال؛ وخصوصا في مجال الاستزراع السمكي. وقامت بتسهيل الإجراءات والمعاملات المطلوبة لتخفيف العوائق المحتمل مواجهتها في سير العملية الاستثمارية، وتطوير جودة الخدمات المقدمة عن طريق إطلاق منصة الكترونية تسمى منصة “زراعي”. كما قامت المملكة ايضًا بإنشاء ما يقارب 25 متجرا إلكترونيا للإتجار بالتمور السعودية، والتعريف بجودة التمور المتوفرة وأهميتها. [6]   

انجازات المملكة العربية السعودية في قطاع الترفيه

أولت المملكة العربية السعودية المواطن السعودي اولوية كبيرة، تجلت بشكل واضح بتشكيل هيئة الترفيه منذ ما يتجاوز العامين. كما حرصت على عرض الآثار القديمة للمملكة عن طريق إنشاء العديد من المتاحف. وقامت ايضًا بالتخطيط لإنشاء أكبر فندق على مستوى المملكة، وحرصت أن يحمل هذا الفندق الطراز الإسلامي.

انجازات المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام

تسعى المملكة العربية السعودية باستمرار الى توجيه جهوداً عظيمة في خدمة الإسلام والمسلمين. فنرى الإسهامات المستمرة للملوك المتعاقبين على عرش المملكة في افتتاح العديد من المشاريع الدينية الحيوية، وسعيهم الجليّ في تأسيس مراكز ومعاهد اسلامية. ومن الأمثلة على ذلك؛ مركز الملك سلمان في سراييفو، جامع الملك فهد بن عبدالعزيز في جبل طارق، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. [7]

وختامًا، تناولنا فيما سبق مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات الاقتصادية والتعليمية والصحية وغيرها، كما تطرق هذا المقال إلى ذكر إنجازات المملكة في عهد صاحب الجلالة الملك سلمان حفظه الله. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.