المرجع الموثوق للقارئ العربي

شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد 2022

كتابة : وسام محمد

تعد شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد 2022 من الأمور التي تشغل عقول الكثير من المواطنين السعوديين خلال تلك الأيام، حيث إنه بعد تعليق السفر من وإلى المملكة العربية السعودية خلال أزمة كورونا اشتاق الكثير من المواطنين إلى السفر، وكانت البحرين أول الخيارات أمامهم لقربها من المملكة، لذا توجهت اهتمامات البعض للبحث عن شروط السفر للبحرين للسعوديين وغير السعوديين، وحرصا منا موقع المرجع على تقديم يد العون، فقد أسرعنا في البحث والتقصي لجمع كل المعلومات التي يحتاجها المواطنون السعوديون الراغبون في السفر إلى البحرين.

شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد 2022

يعتبر جسر الملك فهد بمثابة رافد اجتماعيا بين كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، كما يعتبر أيضا شاهدا تاريخيا على العلاقات المتينة بين كلتا الدولتين، ولكن كغيره من الأمور التي تغيرت منذ قدوم جائحة كورونا كان قد تم إغلاقه فترة وجيزة، ثم بعد قضاء كلتا المملكتين على الجائحة عن طريق تطبيق الإجراءات الاحترازية، عاد السفر بين الدولتين مرة أخرى ولكن من خلال تطبيق بعض الاشتراطات الهامة، وسنوضح في النقاط التالية شروط السفر للبحرين للسعوديين عبر جسر الملك فهد:[1]

  • تعبئة نموذج الشروط الصحية كاملًا، وتوقيعه من الجهات المختصة، ويعطى لمركز المراقبة عند الجسر.
  • الحصول على موافقة الحكومة البحرينية للدخول للبحرين.
  • امتلاك المواطن لجواز سفر سار.
  • أن يكون المسافرون قد أكملوا الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا، وتم إثبات ذلك على تطبيق توكلنا سواء كانت الحالة محصناً أكمل الجرعات أو محصناً متعافياً.
  • ويستثنى من ذلك بعض الفئات منهم الأشخاص الحاملون لتأشيرة دبلوماسية، والأشخاص الدبلوماسيون ومرافقيهم، أطقم كل من الملاحة البحرية الجوية والسفن البحرية.
  • ويتم التشديد على المسافرين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية للسيطرة على انتشار الفيروس مرة أخرى.

شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد 2021

إجراءات وصول المسافرين عند منفذ جسر الملك فهد

فور تجاوز المواطنين للمنطقة الخاصة بالمملكة العربية السعودية من جسر الملك فهد ووصولهم إلى حدود دولة البحرين يكون عليهم الخضوع إلى بعض الإجراءات، وتنقسم آلية تطبيق تلك الإجراءات وفقا لحالتين.

  • الحالة الأولى أن يكون المواطن حاملاً لتحليل PCR سلبي لم تتجاوز مدته 72 ساعة، فيكون عليه فقط إبراز التحليل لمراكز المراقبة ثم الدخول إلى البحرين على الفور.
  • الحالة الثانية أن لا يكون المسافر حاملاً لتحليل PCR سلبي، حينها يقوم بتسجيل البيانات الخاصة به لإجراء الفحص ودفع الرسوم التي تبلغ قيمتها 40 ريالاً بحرينياً.
  • الالتزام بالحجر الذاتي لمدة تصل إلى ثلاثة أيام حتى ظهور نتيجة الفحص. وتنطبق هذه الشروط أيضا مع شروط دخول البحرين للمقيمين في السعودية، وليس السعوديين فقط.

السماح لمن هم دون الثامنة عشر عامًا بالسفر إلى البحرين عبر جسر الملك فهد

صرحت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، بأنه قد تم السماح للمسافرين دون ال١٨ عاما للسفر إلى البحرين ولكن مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تتمثل في الآتي:

  • في حال كان المسافر مسجلا على تطبيق توكلنا أنه محصن متعاف أو أكمل الجرعات فإنه لا يحتاج إلى فحص.
  • في حال كان المسافر غير مسجل على تطبيق توكلنا أنه أكمل الجرعات، فيحتاج إلى تقديم فحص PCR لم تتعد مدته ٧٢ ساعة.
  • لا يجب تقديم فحص PCR لمن هم دون سن السادسة.
  • وفي حال لم يكن المسافر حاملا لفحص PCR يتم تطبيق فحصه على الجسر وتطبيق الحجر الصحي عليه لمدة خمسة أيام حتى ظهور نتيجة الفحص.

شاهد أيضًا: اشتراطات سفر من هم دون الـ 18 عامًا إلى البحرين

معلومات عن جسر الملك فهد

يعتبر جسر الملك فهد الواقع بين دولتي السعودية والبحرين من أهم الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين الدولتين، ويصل طول الجسر إلى ٢٥ كم، حيث يربط بين كل من المملكة العربية السعودية وتحديدا من منطقة جنوب الخبر وبين البحرين تحديدا منطقة الجسرة الواقعة غرب المنامة، ويتكون الجسر من منطقتين، المنطقة الأولى تصل بين كل من الخبر حتى جزيرة ناسان في البحرين والجزء الثاني يصل بين كل من جزيرة ناسان حتى جزيرة البحرين، وتم إنشاء الجسر في عام ١٩٨٦، وبلغت تكلفة إنشائه حوالي ١.٢ مليار دولار، يسع الجسر ما يقرب من ٦٠٠٠٠ سيارة خلال اليوم، والجسر عبارة طريقين وتبلغ عدد حاراته أربع حارات، ويحتوي على رصيف لتصطف عليه السيارات في حالات الطوارئ أو الزحام.[2]

منع اليمنيين من الدخول إلى البحرين عبر جسر الملك فهد

جاء قرار منع اليمنيين من دخول البحرين عبر جسر الملك فهد تزامنًا مع قرار ترحيلهم عن المملكة العربية السعودية دون الإعلان عن أسباب واضحة لذلك، كما أن المملكة العربية السعودية استثنت العاملين في المجال الصحي والتعليمي من قرار الترحيل، حيث قامت بترحيل العديد من اليمنيين عن أراضيها في شهر سبتمبر الماضي، وقد باءت محاولات الحكومة اليمنية في أثنائها للملكة العربية السعودية عن هذا القرار بالفشل، وفور ذلك قامت البحرين أيضا بمنع عبورهم من جسر الملك فهد.

وفي نهاية مقالنا عن شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد 2022 نكون قد أجبنا على كل ما يتعلق بهذا الشأن وذكرنا أيضا شروط دخول من هم دون الثامنة عشر عاما، كما ننوه أيضا على تشديد الحكومة البحرينية على الالتزام بتلك القوانين.

المراجع

  1. twitter.com , المؤسسة العامة لجسر الملك فهد , 30/08/2022
  2. technology.com , King Fahd Causeway SHARE , 30/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.