المرجع الموثوق للقارئ العربي

شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

كتابة : محمد شودب بتاريخ : 28 فبراير 2021 , 15:00 آخر تحديث : فبراير 2021 , 11:09

شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية من أشهر الشروط التي يجب على كلِّ من يرغب في فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية أن يعرفها وأن يطبقها تمامًا حتَّى يتمَّ قبول مؤسسته وحتَّى تحقق هذه المؤسسة النجاح المطلوب والأمل المنشود، ولهذا يهتمُّ موقع المرجع في تعريف الاستيراد والتصدير أولًا، ثمَّ الإجابة عن كيف تبدأ شركة استيراد وتصدير ثمَّ وضع شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية مع شرحها بالتفصيل.

الاستيراد والتصدير

عند الحديث عن شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير لا بدَّ من تعريف الاستيراد وتعريف التصدير أيضًا في البداية قبل الدخول في تفاصيل شروط فتح هذا النوع من الشركات، وفيما يأتي نعرِّف مفهومي الاستيراد والتصدير:

  • الاستيراد: يُعرَّف الاستيراد بأنَّه عملية جلب أو شراء المنتجات الأجنبية وتسويقها وبيعها في السوق المحلية، والهدف من الاستيراد هو الربح المادي الذي يكون كبيرًا من الكمية الكبيرة من المنتجات التي يتمُّ بها في حالات الاستيراد من الدول الأخرى.
  • التصدير: أمَّا التصدير فهو عكس عملية الاستيراد تمامًا، وهو عملية بيع المنتجات المحلية في أسواق الدول الأخرى.

كيف تبدأ شركة استيراد وتصدير

قبل فتح أية مؤسسة خاصة بالاستيراد والتصدير يجب على صاحب هذا المشروع أن يكون عارفًا بمعنى الاستيراد والذي هو جلب وشراء المنتجات الأجنبية وبيعها في السوق المحلية، وأن يكون عارفًا معنى التصدير والذي هو بيع المنتجات المحلية في الأسواق الخارجية، كما يجب وجود رأس مال مناسب يساعد على شراء المنتجات وتسويقها وبيعها، إضافة إلى الاهتمام بكلِّ الأوراق الرسمية التي يجب أن يتم إخراجها قبل فتح شركة الاستيراد والتصدير، وهذه هي الخطوات الأولى التي يجب مراعاتها عند فتح مثل هذه المؤسسات أو الشركات، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن كلَّ شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية بالتفصيل.

شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

توجد شروط كثيرة يجب مراعاتها والاهتمام بها بالنسبة بمن يرغبون بفتح مؤسسة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية، وهي الشروط الآتية:

تحديد رأس المال المناسب للعمل

يجب على من أراد فتح مؤسسة استيراد وتصدير أن يحدد رأس المال الخاص به، وأن يراعي حسن التصرف في رأس المال ومعرفة كميات المنتجات التي يمكنها شراؤها، ويجب أن يكون راس المال وفيرًا حتَّى يكون صاحب الشركة هو المتحكم برأس المال، لا أن يكون رأس المال متحكمًا بصاحب الشركة.

اختيار المكان المناسب للعمل

يُعدُّ اختيار المكان المناسب للشركة أو المؤسسة الخاصة بالاستيراد والتصدير من أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند التفكير في فتح شركة في الاستيراد والتصدير، حيث ينبغي أن يكون مقر الشركة ملائمًا لطبيعة العمل، ولا فرق لو كان المكان مُلكًا أو بعقد آجار، ولكنَّ الضروري هو أن يكون في منطقة راقية، لأنَّ المكان المناسب يساعد في نجاح الشركة؛ لأنَّ الكثير من العملاء يتأثرون بالمظهر الخارجي لمكان العمل ويهتمون بأدق التفاصيل في هذا المكان.

انهاء الوثائق الخاصة المطلوبة للعمل

يجب على من أراد فتح مؤسسة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية أن يهتم بإنهاء كلِّ الوثائق والأوراق الرسمية الخاصة بالشركة، والتي يجب أن تكون كاملة حتَّى يتم المشروع، ومن هذه الأوراق والوثائق: السجل الضريبي، السجل التجاري، البطاقة الضريبية، بطاقة التصدير وبطاقة الاستيراد، فتح حسابات خاصة بشركة الاستيراد والتصدير مع شركات البريد المشهورة، إيداع مبلغ مالي مناسب بالعملة الأجنبية في البنك وتسيير أوراق البنك، وغير ذلك من الوثائق والأوراق التي لا بدَّ منها عند فتح مؤسسة استيراد وتصدير في المملكة العربية السعودية.

اختيار اسم مناسب للشركة

إن اختيار الاسم المناسب لشركة الاستيراد والتصدير من أشهر وأهم النقاط التي تساهم بشكل كبير في نجاح الشركة وبلوغها الأمل المنشود، فاختيار الاسم المناسب يساعد في جذب العملاء ولفت انتباه الشركات الأخرى، وبالتالي يساهم بشكل كبير في نجاح الشركة على كافة الأصعدة.

اختيار الموظفين المناسبين والمميزين

إنَّ الموظفين هم نواة الشركة وأساس بنائها ونجاحها؛ لذلك يجب على مدير الشركة ومؤسسها أن يختار الموظفين المناسبين للعمل في الشركة، ويجب أن يتناسب الموظف مع طبيعة المكان الذي يعمل به من حيث قدرته على العمل ومن حيث مظهره، الذي يجب أن يكون مظهرًا لائقًا بالشركة، كما يجب أن يكون الموظف قادرًا على جذب العملاء والتعامل معه بطريقة تجذبهم للاستثمار في هذه الشركة والعمل بها، ويجب أن يكون الموظف مثقفًا يحسن التعامل مع كل الوسائل التكنولوجية الحديثة وأن يحسن التكلم بلغات مختلفة، أهمها اللغة الإنجليزية التي تُعدُّ اللغة الأولى في العالم اليوم.

توفير الأجهزة الالكترونية الحديثة في الشركة

إنَّ توفير الأجهزة الإلكترونية الحديثة في الشركة يساعد بشكل كبير على نمو الشركة وتطورها، لأنَّه يسهل على الموظفين التعامل مع العملاء والتواصل مع الشركات الخارجية والداخلية، وهذا ما يؤدي إلى إنجاز الأعمال بشرعة وإتقان وجودة دون الشعور بالتعب والإرهاق، أي أنَّه توفر الأجهزة الإلكترونية الحديثة يساهم بشكل كبير في تسريع العمل وتقليل التعب والجهد وسهولة التواصل مع الشركات الأخرى ومع العملاء أيضًا.

البحث عن موردين جيدين

المقصود بالموردين الجيدين الأشخاص أو الشركات التي يمكن من خلالهم لصاحب المؤسسة أن يعرف المنتجات التي يمكنه استيرادها وتصديرها، وجدير بالقول إنَّه يمكن لصاحب العمل أن يجد الموردين المناسبين من خلال موقع علي بابا الإلكتروني، ويمكن الدخول إلى هذا الموقع “من هنا“.

نصائح تساعد في نجاح مؤسسة استيراد وتصدير

بعد أن تعرَّفنا على شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية، هذه بعض النصائح التي يجب قراءتها وفهمها بعناية، فهي تساعد بشكل كبير في نجاح مؤسسة الاستيراد والتصدير وتساعد في تطور المؤسسة بسرعة كبيرة وبمجهود أقل، وهذه النصائح هي:

  • يجب على صاحب المؤسسة أن يدرس السوق الذي سيدخل في منافسة مع الشركات الأخرى فيه، ويجب أن يهتمَّ بكلِّ تفاصيل السوق وأن يدرسه أحسن دراسة.
  • يجب أن يحدد المنتجات اليت يريد استيرادها أو تصديرها، وأن يداوم على استيراد هذه المنتجات وتصديرها حتَّى يكون على علم بأحوالها وأسعارها وأسواقها في مختلف أوقات السنة.
  • يجب تحديد الدول التي يتم استيراد المنتجات منها وتحديد الكميات المستوردة بدقة تامة.
  • يجب على كلِّ صاحب شركة أو مؤسسة خاصة بالاستيراد والتصدير أن يجد لنفسه شيئًا يميزه عن باقي الشركات الأخرى، كأن يستورد منتجات غير معروفة أو غير منتشرة وأن يحسن انتقاء جودة المنتجات وأن يطرحها في الأسواق بأسعار منافسة تميزه عن سائر الشركات الأخرى.

ما يجب عليك مراعاته أثناء اتمام أوراق شركة الاستيراد و التصدير

توجد الكثير من الاشياء التي يجب مراعاتها عند العمل على إتمام الأوراق المناسبة لشركة الاستيراد والتصدير، وهذه الأشياء هي:

  • يجب على صاحب الشركة أن يحدد المجال الذي سيقوم بالاستيراد والتصدير به في سجله التجاري الخاص.
  • يجب تحديد المكان الفعلي للشركة في السجل التجاري لأن يساعد على تطوير التجارة غير الإلكترونية في الشركة.
  • عند استيراد البضائع والمنتجات من الدول الخارجية، يجب أن يتوفر عند صاحب الشركة بوليصة الشحن، كما يجب توفير كلّ الأوراق الخاصة ببلد المنشأ، وتوكيل شخص بالتخليص الجمركي للبضائع من خلال أوراق قانونية رسمية.
  • يجب امتلاك خطة منظمة للتسويق واختيار موزعين محددين لديهم القدرة على التسويق للسلع المستوردة من الخارج.
  • يجب دراسة المنتجات المستوردة بشكل دقيق ومعرفة كلِّ التفاصيل الدقيقة عن هذه المنتجات، مثل: معرفة أسعار هذه المنتجات في السوق العالمية.
  • يجب أن يقوم صاحب الشركة بالسفر إلى البلد التي يرغب بالاستيراد منها لشراء المنتجات بنفسه وليس من الجيد اتخاذ وسيط لشراء هذه المنتجات.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي عرَّفنا في بدايته الاستيراد والتصدير ثمَّ تحدَّثنا عن شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية ثمَّ قدمنا مجموعة من النصائح التي تساعد في نجاح مؤسسة استيراد وتصدير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *