المرجع الموثوق للقارئ العربي

ضوابط منح الشهادات لغير الحاصلين على تعليم نظامي 2021

كتابة : دينا مسعود بتاريخ : 12 سبتمبر 2021 , 20:10

وضعت وزارة التعليم ضوابط منح الشهادات لغير الحاصلين على تعليم نظامي 2021 في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل منح فرصة لكل من تغيب عن التعليم لظروف خارجة عن إرادته لمدة 3 سنوات أو أكثر، وذلك من خلال بعض القواعد والشروط الهامة والتي من خلالها يتحدد مستوى الطلاب المتخلفين عن الدراسة، ومن خلال موقع المرجع سنوضح جميع جوانب هذا الموضوع مع طرح جميع الضوابط المفروضة للحصول على هذه الشهادات.

ضوابط منح الشهادات لغير الحاصلين على تعليم نظامي 2021

قررت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أن تضع مجموعة من الضوابط والقواعد الخاصة من أجل مساعدة كل من تخلف عن الدراسة وانقطع عنه لمدة 3 سنوات فيما فوق ومنحهم فرصة الحصول على شهادة علمية تتناسب مع مستواهم التعليمي الذي توقفه عنده، وكذلك الأمر على كل من لم يتلق فرصة للتعليم النظامي في المملكة السعودية، مع خضوع الطالب للاختبار المناسب له وإذا لم يتم اجتيازه ستم خضوعه لاختبار في مستوى آخر أقل ويستمر الوضع على هذا المنوال حتى يتم اختيار المستوى الذي يتناسب معه، مع وجود إمكانية تجاوز لمدة 3 أشهر في السن المحدد، والجدير بالذكر أنه منذ عدة سنوات قامت الجهات المختصة في قطاع التعليم في المملكة باعتماد مشروع “التعليم مدى الحياة” والذي كان عبارة عن 6 مستويات تعليمية.[1]

اقرأ أيضًا: رابط مدرستي https //madrasati.sa وزارة التعليم

ضوابط وآلية تحديد الصف المناسب

فرضت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ضوابط لمنح الشهادات لغير الحاصلين على تعليم نظامي، وهي:

  • المتقدم بطلب قبوله في الصف الثالث الثانوي يتم اختباره في جميع مواد الصف الثاني الثانوي مع بداية العام الدراسي الجديد في أي مسار يختاره، بشرط أن يكون بلغ سن 17 عاماً.
  • الطالب الذي يتقدم بطلب دارسي للصف الأول الثانوي يشترط أن يكون عمره 15 عاماً وسيتم اختباره في جميع مقررات الصف الثالث من المرحلة المتوسطة.
  • الطالب الذي يتقدم للاختبار في الصف الثالث المرحلة المتوسطة يشترط أن يكون بلغ سن 14 عاماً وسيتم اختباره في مقررات الدراسة الخاصة بالصف الثاني من المرحلة المتوسطة.
  • المتقدم بالطلب على قبوله في الصف الثاني من المرحلة المتوسطة يشترط أن يكون عمره 13 عاماً وسيتم خضوعه للاختبار في كافة المقررات الدراسية الخاصة بالصف الأول من المرحلة المتوسطة.
  • المتقدم بطلب قبوله للدراسة في الصف الأول من المرحلة المتوسطة سيتم اختباره في مقررات الصف السادس من المرحلة الابتدائية بشرط أن يكون وصل إلى سن 12 عاماً.
  • الطالب الذي يرغب بدراسة الصف السادس الابتدائي يشترط أن يكون عمره 11 عاماً وسيتم اختباره في كافة مقررات الصف الخامس الابتدائي.
  • الطالب الذي يتقدم لدراسة منهج الصف الخامس الابتدائي يجبأن يكون بلغ عمر 10 أعوام وسيتم اختباره في جميع مقررات الصف الرابع الابتدائي.
  • المتقدم بطلب لقبوله في دراسة الصف الرابع الابتدائي يشترط أن يكون عمره 9 سنوات وسيتم اختباره في مقررات الصف الثالث الابتدائي.
  • المتقدم بطلب لقبوله في الصف الثالث الابتدائي يجب أن يكون عمره 8 سنوات وسيتم اختباره في مقررات الصف الثاني الابتدائي.
  • الطالب الذي يرغب بالالتحاق بالصف الثاني الابتدائي سيتم اختباره في مقررات الصف الأول الابتدائي وإذا لم ينجح بها سيلتحق بالصف الأول الابتدائي.
  • توقيع تعهد من قبل أولياء الأمور على التحاق أبنائهم بالصفوف الدراسية الذين اجتازوا الاختبارات الخاصة بها.
  • تحدد وزارة التعليم السعودية أسماء المدارس التي يتم بها اختبارات تحديد المستوى.
  • الاختبار الخاص بتحديد مستوى الطالب يكون صالح لعام الاختبار فقط.
  • عقب اجتياز الطالب للاختبار يتم تخييره حسب رغبته سواء الالتحاق للصف المناسب له كانتظام أو كانتساب.

اقرأ أيضًا: رابط منصة اعمالي وزارة التعليم تسجيل الدخول moe.gov.sa

وفي ختام الحديث نكون قد أوضحنا من خلال مقالنا ضوابط منح الشهادات لغير الحاصلين على تعليم نظامي 2021 أن جميع الشروط والضوابط التي فرضتها وزارة التعليم يجب اجتيازها من أجل الحصول على الشهادات التعليمية لكل من لم يكمل تعليمه في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *