المرجع الموثوق للقارئ العربي

إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2021

كتابة : دعاء أحمد بتاريخ : 14 يوليو 2021 , 04:30 آخر تحديث : يوليو 2021 , 02:05

تعدّ إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2021 إحدى الإجازات الشخصيّة التي يمنحها النّظام إلى جانب العديد من الإجازات الأُخرى كإجازة الزواج وإجازة المولود الحَديث، وهيَ من الإجازات التي طرأت تغييرات عدّة عليها في السنوات الأخيرة، لِذا يُقدّم موقعُ موقع المرجع تفاصيل هذهِ الإجازة وضوابط كلّ من الإجازات الرسميّة والشخصيّة التي أقرّها نظام العمل السعودي.

نظام العمل السعودي

يعدّ نظام العمل السعودي أحد الأنظمة الحكومية التي تختصّ بتنظيم أحد القطاعات الهامّة في المملكة، ويتضمنُ مجموعة من التعريفات والأحكام العامة والقوانين التي تتولّى تنظيم عمليات التوظيف والتدريب والتأهيل وعلاقات العمل والشروط والظروف المرتبطة به، إضافًة للقوانين الخاصّة بِالوقاية من مخاطر العمل والحوادث والإصابات الناجمة عنهُ، وما يتعلق بِتشغيل النساء والأحداث وغير ذلك.

وقد صدرَ هذا النظام بتاريخ 1426/08/23 هـ الموافق : 27/09/2005 مـ، فيما تمّ نشرهُ بِتاريخ 1426/09/25 هـ الموافق : 28/10/2005 مـ، بموجب مرسوم ملكي رقم م/51 بتاريخ 23 / 8 / 1426 وقرار مجلس الوزراء رقم 219 بتاريخ 22 / 8 / 1426.[1]

إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2021

حدّدَ نظام العمل في المملكة العربية السعودية خمسة أيام كإجازة يستحقّها العامل بأجرٍ كامل في حال وفاة زوجهِ أو أيّ من الأقارب الأصول أو الفروع، وذلك بحسب المادة 113 من نظام العمل، والتي تُوضح آلية الإجازات الشخصيّة التي يحصلُ عليها الموظف في حالات الوفاة أو الزواج أو في حال رُزقَ بمولودٍ جديد.[2]

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة

يستحقّ الموظف إجازة الوفاة في حال وفاة أحد الأصول؛ وهُم الأب أو الأم أو الجد أو الجدّة، كما يستحقّ هذهِ الإجازة في حال وفاة أحد الفروع؛ وهُم الأبناء والبنات وأبناء البنين وبنات البنين.

شاهد أيضًا:حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته حسب نظام العمل السعودي

إجازة الزواج في نظام العمل السعودي 2021

يستحقّ الموظّف إجازة مدّتها خمسة أيام خمسة أيام عندَ الزواج، ويحصلُ على هذه الإجازة بأجرٍ كامل بحسب المادة رقم 113 من نظام العمل السعودي، كما يحقّ لصاحب العَمل طلب طلب إثبات ووثائق لتأكيد زواج الموظّف في الفترة التي سيحصلُ فيها على الإجازة

إجازة المولود الجديد في نظام العمل السعودي 2021

يمنحُ نِظام العمل من بين الإجازات الشخصيّة التي يقرّها للموظّفين إجازة مدّتها ثلاثة أيام عندما يُرزق الموظّف بمولود جديد، وقد وردَ ذلكَ في المادة 113 من نظام العمل السعودي، ويحقّ لصاحب العمل في هذه الحالة طلب الوثائق التي تؤكّد أنّ الموظّف رُزق لمولود جديد.

إجازات المرأة في نظام العمل السعودي 2021

تحصل الموظفة في نظام العمل السعودي على إجازة وضع “ولادة” بأجرٍ كامل مدّتها عشرة أسابيع وللموظفّة أن توزّع هذهِ الأسابيع كما تشاء، على أن تبدأ بحدٍ أقصى قبلَ أربعة أسابيع من التاريخ المتوقع للوضع، ويتمّ تحديد التاريخ المتوقّع للوضع وفقًا لِشهادة طبية مصدقة من الجهة الصحية، ويَحظر نظامُ العمل السعودي تشغيل المرأة بعد الوضع بشكلٍ مُطلق خلال الأسابيع الستّة التالية للوضع، وهُناكَ ضوابط عدّة تتعلقُ بإجازات الوضع للعامِلات، وهيَ كما يأتي:[3]

  • يُمكن للموظّفة تمديد الإجازة بعد انتهائِها لِشهر إضافي بِلا أجر.
  • يحقّ للموظّفة عندَ إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة الحصول على إجازة لمدة شهر بأجر كامل تكونُ بدايتها بعد انتهاء الإجازة المحددة لِلوضع، وبعدَ ذلكَ يحقّ لها تمديد هذهِ الإجازة لمدة شهر بِلا أجر.
  • لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بِفصل الموظفة أو إنذارها خلال الحَمل أو خِلال إجازة الوضع.
  • كما لا يجوز ذلكَ عندَ مرضها المرتّب على الحمل أو الوضع عَلى أن يثبت ذلكَ بشهادة طبية.
  • يجب ألا تتجاوز مدة الغياب 180 يوم خلال العام سواء كانت متصلة ام متفرقة.
  • ينبغي أن يوفّر صاحب العمل رعاية طبية للموظّفة خلال الحمل والولادة.
  • تستحقّ الموظفة بعدَ عودتها لمزاولة المهنة بعد إجازة الوضع إرضاع المولود في فترات استراحة يبلغ مجموعة ساعة خلال اليوم، إضافًة إلى أوقات الاستراحة الفعليّة، بِدون خصم من الأجر.

الإجازات الرسمية والشخصية في نظام العمل السعودي

توضحُ وزارة العمل في المملكة العربية السعودية كل ما يتعلق بِحقوق العاملين في القطاعات الخاصة بخصوص الإجازات الرسمية والمناسبات الشخصية، وذلك في إطار إلزام أصحاب هذهِ القطاعات بإجازات العاملين لديها، وهيَ كما يأتي:

  • إجازة رسميّة في عيد الفطر المبارك مدّتها 4 أيام.
  • إجازة رسميّة في عيد الأضحى المبارك مدتها 4 أيام بدءًا من من يوم وقفة.
  • إجازة رسميّة بمناسبة اليوم الوطني السعودي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام مدّتها يوم واحد.
  • إجازة شخصيّة في العديد من المناسبات، وهيَ كما يأتي:
    • إجازة شخصية بمناسبة المولود الجديد مدّتها ثلاثة أيام.
    • إجازة شخصية بمناسبة الزواج مدّتها خمسة أيام.
    • إجازة شخصيّة عندَ وفاة أحد الأصول والفروع مدّتها خمسة أيام.

شاهد أيضًا:الفقرة الثانية من المادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

الضوابط المتعلقة بالإجازات في العمل 2021

يُحدد نظام العمل السعودي مجموعة من الضوابط الخاصّة بتنظيم الإجازات، وهيَ الضوابط التالية:[1]

  • يستحق العامل إجازة سنوية عن كل عام حدّها الأدنى 21 يومًا، تُزاد إلى مدة حدها الأدنى ثلاثين يومًا إن أمضى العامل في 5 سنوات متصلة في خدمة صاحب العمل، وتكون الإجازة بأجر مدفوع مقدمًا.
  • يحصلُ العامل على إجازته في سنة استحقاقها، أو يحصل على بدلًا نقديًّا عن هذه الإجازة خلال خدمته.
  • يحقّ لصاحب العمل تحديد الإجازة السنويّة بحسب مقتضيات العمل، ويحقّ له منحها للعمال بالتناوب لتأمين سير العمل على أن يخبر العامل عن موعدها قبل ثلاثين يومًا على الأقل.
  • يحقّ للعامل تأجيل الإجازة السنوية أو أيامًا منها للعام الذي يليه بموافقة صاحب العمل.
  • يحقّ لصاحب العمل تأجيل الإجازة الخاصّة بِالعامل بعد انتهاء عام استحقاقها في حال تطلبت ظروف العمل ذلك بما لا يزيد عن 90 يومًا.
  • عندَ حاجة ظروف العمل لتأجيل الإجازة لمدة أكثر من تسعين يومًا، وجبَ الحصول على الموافقة الكتابية من العامل، على ألا يزيد التأجيل عن نِهاية السنة التي تلي سنة الاستحقاق.
  • يحقّ للعامل الحصول على أجرة عن الأيام المستحقة للإجازة في حال تركه العمل قبل الحصول على هذه الإجازة، ويستحق هذه الأجرة عن أجزاء السنة وفقًا لِما قضاه في العمل.
  • يحقّ للعامل الحصول على إجازات بأجر كامل وفقًا لما تحدده اللائحة في في المناسبات والأعياد.
  • يحقّ للعامل الحصول على إجازة بأجر لثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له، خمسة أيام بمناسبة زواجه أو عندَ وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه.
  • يحقّ للعامل الحصول على إجازة بأجر حدّها الأدنى عشرة أيام وحدّها الأقصى خمسة عشر يومًا بما فيها إجازة عيد الأضحى لأداء فريضة الحج في حال عدم تأديتها من قبل، وبشرط مضيّ عامين متصلين على عمله عند صاحب العمل.
  • يُمكن للعامل أن يحصل على موافقة صاحب العمل على إجازة دون أجر، يتفق فيها الطرفان المدّة، ويتمّ وقف عقد العمل خلال المدّة التي تزيد فيها الإجازة عن 20 يوم، في حال اتفاق الطرفين على ذلك.
  • يستحق العامل الذي يثبت مرضه الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل، ويصبح الأجر ثلاثة أرباع في حال زيادة المدة عن 30 يومًا، وإن زادت الإجازة عَن 60 يومًا تصبح بدون أَجر.
  • لا يجوز للعامل خلال فترة حصولهِ على الإجازات المنصوص عليها أن يعمل عندَ صاحب عمل آخر، وفي حال ثبتَ ذلك يُحرم من أجره عن مُدة الإجازة.

إلى هُنا نصلُ لِختام مَقال إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2021 وقد تعرفنا فيهِ إلى ما حددهُ نظام العَمل بخصوص عدد أيام الإجازة التي يستحقها العامل عندَ وفاة أحد الأقارب من الأصول أو الفروع، إضافًة إلى مجموعة من الضوابط والمعايير التي حددها النّظام بخصوص الإجازات الرسميّة والشخصيّة.

المراجع

  1. laws.boe.gov.sa , تفاصيل النظام , 14/07/2021
  2. mlsd.gov.sa , اجازات العامل في المناسبات الشخصية , 14/07/2021
  3. mlsd.gov.sa , مدة إجازة الوضع , 14/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *