المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن صاروخ يوم القيامه

معلومات عن صاروخ يوم القيامه، هو ما يهتم بمعرفته العديد من الأفراد بعدما انتشر مقطع مرئي يوضح وجود أنظمة الدفاع الصاروخية ومن بينها صاروخ “يوم القيامة” في أوكرانيا وسط الصراع بين الأخيرة وجارتها روسيا، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح لكم في سطور هذا المقال كافة المعلومات البارزة عن صَاروخ يَوم القِيامة.

معلومات عن صاروخ يوم القيامه

صاروخ “يوم القيامة، أو ما يُسمى بـ “RS-28 Sarmat”، هو صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) مزود بالوقود، ومجهز بوقود MIRV، تم إنشاؤه بهدف استبداله مع صاروخ R-36M ICBM (SS-18 ‘Satan’ في ترسانة روسيا، ويجدر الإشارة إلى أنه قيد التطوير من قبل مكتب تصميم الصواريخ في Makeyev منذ عام 2009. فيعتبر صاروخ يوم القيامة واحد من ستة أسلحة استراتيجية روسية جديدة كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 1 مارس 2018، والذي سيتم نشره مع فرقة الصواريخ الحمراء 13 التابعة للجيش الصاروخي الحادي والثلاثين في قاعدة دومباروفسكي الجوية، الفرقة الصاروخية التابعة للجيش الصاروخي للحرس الثالث والثلاثين في أوزور، وكراسنويارسك كراي، لتحل محل صواريخ R-36M الباليستية العابرة للقارات السابقة الموجودة حاليًا هناك

جدير بالذكر أن RS-28 Sarmat قادر على حمل حوالي 10 أطنان من الحمولة الصافية لما يصل إلى 10 رؤوس حربية ثقيلة أو 15 رأسًا خفيفًا من طراز MIRV، وعدد غير محدد من المركبات الانزلاقية Avangard التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (HGVs)، فضلاً عن أي مجموعة من الرؤوس الحربية وكميات هائلة من الإجراءات المضادة ضد أنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية.[1]

صاروخ يوم القيامه في أوكرانيا

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي وجود صواريخ روسيا النووية، ومنها صاروخ “يوم القيامة”، داخل الأراضي الأوكرانية. حيث تم توثيق ذلك عبر مقطع فيديو، تداوله نشطاء عبر موقع التواصل “تويتر”، وجاء في مقطع الفيدية تحرك كثيف لهذه المنظومة النووية من الصواريخ، والتي تقدر على اجتياز أي منظومة دفاعية في العالم. وذلك وفقًا لتصريحات نائب وزير الدفاع الروسي، أليكسي كوريفوروتشكو، الذي قال أنه لا يعتقد أن هناك نظام دفاع صاروخي في العالم يمكن أن يعيق صاروخ يوم القيامة.

خصائص صاروخ يوم القيامه

يحتوي صاروخ يوم القيامة على العديد من الخصائص والتي تتمثل في التالي:

  • تعمل على تقصير الفاصل الزمني عندما يمكن تعقبه بواسطة أقمار صناعية مزودة بأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مثل نظام الأشعة تحت الحمراء للفضاء الأمريكي.
  • قادر على اجتياز أي منظومة دفاعية في العالم، ولا يمكن اعتراضه.
  • تصل سرعته إلى 15 ألف ميل بالساعة، وقادر على حمل 16 رأسًا حربيًا.
  • يستطيع الطيران في مسار القطب الجنوبي.
  • محصن تمامًا من أي نظام دفاع صاروخي حالي.
  • يحتوي على القصف المداري الجزئي (FOBS).
  • يحتوي على نظام الحماية النشط المصمم لإبطال ميزة الضربة الأولى للخصم المحتمل عن طريق التدمير الحركي للقنابل القادمة وصواريخ كروز ورؤوس الصواريخ البالستية العابرة للقارات على ارتفاعات تصل إلى 6 كم.
  • قوة الصاروخ قادرة على تدمير منطقة بحجم ولاية تكساس، ثاني أكبر ولايات أمريكا من حيث المساحة.

اقرأ أيضًا: ما هو صاروخ الشيطان الروسي

أسماء الصواريخ الروسية

تستحوذ روسيا على قوات صاروخية استراتيجية حيث يمتلك الجيش الروسي حوالي 6370 سلاحاً نووياً، وتعتبر أكبر الدول التي تمتلك الأسلحة النووية، التي تعمل بمثابة أداة روسية رئيسة لحماية البلاد من عدوان محتمل، لأنها تحتوي على قوة تدميرية قادرة على رد فوري على أي هجوم معاد، ومن أبرز هذه الصواريخ ما يلي:

  • الصاروخ الباليستي عابر القارت “توبل – أم”.
  • صاروخ “أر أس – 26” الباليستي العابر للقارات.
  • المجمع الصاروخي التكتيكي” أسكندر – م”.
  • صاروخ “بولافا” البحري الاستراتيجي.

في الختام، نكون قد أوضحنا معلومات عن صاروخ يوم القيامه، بعدما شوهد في أوكرانيا في الصراعات الأخيرة بين الجارتين روسيا وأوكرانيا، وتحدثنا أيضًا أبرز الصواريخ الروسية النووية القادرة على ردع أي هجوم خارجي.

المراجع

  1. wikiwand.com , RS-28 Sarmat , 26/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.