المرجع الموثوق للقارئ العربي

موعد صلاة عيد الاضحى في الإمارات 2022

يتمّ تحديد موعد صلاة عيد الاضحى في الإمارات 2022 من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، كما تتولّى الهيئة كافّة الشؤون التي تتعلّق بالإعلان عن الإرشادات والإجراءات التي ينبغي اتّباعها عند الذهاب إلى الصلاة للحدّ من انتشار وباء كورونا بالتعاون مع الجهات الصحيّة المختصّة، ويذكر موقع المرجع توقيت صلاة عيد الاضحى في الإمارات لعام 2022م مع ذكر كثير من التفاصيل حول الإجراءات المتّعبة لصلاة العيد هذا العام.

معلومات عن صلاة العيد

يقيم المسلمون صلاة العيد اتّباعاً لسنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في كلّ من عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك، وتجزئ عن هذه الصلاة ركعتين كركعتي صلاة الفجر في اركانهما شروطهما، وتزيد الصفّة الكاملة لصلاة العيد بالعديد من التكبيرات التي يكبّرها المصلّي قبل القراءة للركعتين الأولى والثانية، ويُتبعها الإمام بخطبة يعظ المسلمين فيها ويذكر الأحكام التي ينبغي عليهم معرفتها في العيد.

موعد صلاة عيد الاضحى في الإمارات 2022

يمكننا الاطّلاع على الجدول الآتي لمعرفة أوقات صلاة عيد الأضحى في الإمارات العربيّة المتّحدة.

الإمارة توقيت صلاة عيد الأضحى
إمارة أمّ القيوين 05:50
إمارة رأس الخيمة 05:48
إمارة أبو ظبي 05:57
إمارة دبيّ 05:52
إمارة الفجيرة 05:48
إمارة الشارقة 05:59
إمارة عجمان 05:51

شاهد أيضًا: إجازة عيد الأضحى الإمارات

متى ينتهي وقت صلاة العيد 2022

ينتهي وقت صلاة عيد الأضحى عند زوال الشمس عن وسط السماء ودخول وقت صلاة الظهر،[1] وفيما يأتي موعد انتهاء توقيت صلاة عيد الأضحى في الإمارات العربيّة المتّحدة لعام 2022م.

الإمارة انتهاء وقت صلاة عيد الأضحى
إمارة أمّ القيوين 12:24 مساءً
إمارة رأس الخيمة 12:22 مساءً
إمارة أبو ظبي 12:29 مساءً
إمارة دبيّ 12:25 مساءً
إمارة الفجيرة 12:21 مساءً
إمارة الشارقة 12:25 مساءً
إمارة عجمان 12:24 مساءً

بروتوكول صلاة عيد الأضحى في الإمارات 2022

صرّحت وزارة الأوقاف الشؤون الإسلاميّة في الإمارات العربيّة المتّحدة عن ضرورة اتّباع البروتوكولات الآتية عند الذهاب لإقامة صلاة عيد الأضحى عام 2022م:

  • ينبغي ألا تزيد خطبة صلاة العيد عن خمس عشرة 15 دقيقة فحسب، كما يتمّ فتح أبواب المساج والمصليّات قبل موعد إقامة الصلاة بخمس عشرة 15 دقيقة أيضًا.
  • إحضار سجّادة الصلاة الشخصيّة عند الذهاب إلى المصليّات والمساجد، والالتزام بالصلاة عند العلامات المخصّصة لذلك مراعاة لإرشادات التباعد الجسديّ التي تهدف إلى الحدّ من انتشار وباء كورونا.
  • يمنع حضور صلاة العيد للأشخاص الذين يقيمون مع المواطنين أو المقيمين المصابين بفيروس كورونا المستجدّ، كما يُمنع الحضور من قبل الاشخاص المقيمين مع المخالطين لأيّ مصاب من مصابي كورونا أيضًا.
  • يتمّ إغلاق المساجد بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة، ويراعى عدم فتح أيّ من مرافق المساجد أيضًا بما فيها الدورات الصحيّة وثلاجات شرب المياه.
  • على كافّة المسلمين اجتناب المصافحة بعد انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام من أجل ضمان عدم الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، ويمكن الاكتفاء بالتهنئة عن بعد.
  • يُنصح بعدم ذهاب كبار السنّ إلى مصليّات العيد لهذا العام حفاظاً على صحّتهم، وكذلك الحال بالنّسبة إلى صغار السنّ الذين تقلّ أعمارهم عن اثنتي عشرة 12 سنة.

كيف تصلى صلاة العيد

تؤدّى صلاة العيد بالكيفيّة الآتية:[2]

  • التكبير للإحرام بالصلاة ثمّ قراءة دعاء الاستفتاح.
  • أداء سبعة تكبيرات بعد الانتهاء الاستفتاح.
  • قراءة سورة الفاتحة، وبعدها سورة ق أو سروة الأعلى.
  • إتمام الركعة الأولى بركوعها وسجدتيها.
  • التكبير خمس مرّات بعد تكبيرة الانتقال للركعة الثانية.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة الإنسان أو سورة الغاشية.
  • إتمام الركعة الثانية بركوعها وسجدتيها.
  • التشهّد ثمّ الصلاة على النبيّ والسلام.

حكم صلاة عيد الأضحى

إنّ صلاة عيد الأضحى من السنن المؤكّدة التي ينبغي على المسلم أداؤها في جماعة لنيل الأجر من الله تعالى؛ حيث حضّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كافّة المسلمين على حضورها، حتّى أنّه حضّ النساء على حضورها فيما روي عن أمّ عطيّة أنّها قالت: “أمَرَنا- تعني النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أن نُخرِجَ في العِيدينِ: العواتقَ، وذواتِ الخدورِ، وأَمَر الحُيَّضَ أنْ يعتزِلْنَ مُصلَّى المسلمينَ”.

سنن صلاة عيد الاضحى

فيما يأتي بعضاً من أبرز سنن صلاة عيد الأضحى:

  • الاغتسال قبل الصلاة: يُستحب للمسلم الاغتسال والتنظّف قبل الخروج إلى صلاة عيد الأضحى لما روي عن ابن عمر أنّه كان يغتسل قبل الذهاب إلى مصلّى العيد، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- من أكثر الصّحابة اتّباعاً لفعل رسول الله.
  • التزيّن في الملبس والتطيّب: ينبغي على المسلم لبس أجمل الثبات مع التطيّب قبل الخروج إلى صلاة العيد؛ حيث يُعدّ عيد الأضحى واحداً من أيّام السرور، وفي الصلاة يجتمع المسلمون مع بعضهم البعض ويهنّئ بعضهم بعضاً.
  • الذهاب إلى الصلاة مشيا: من السنّة أن يذهب المسلم إلى المصلّى أو المسجد الذي تقام فيه صلاة عيد الأضحى مشيًا، كما يُستحبّ له الذهاب من طريق والعودة من آخر.

يدخل موعد صلاة عيد الاضحى في الإمارات 2022 عند تمام الساعة 06:04 من صباح يوم العيد الأوّل في العاصمة أبو ظبي، في حين يدخل موعد الصلاة عند تمام الساعة 06:00 صباحاً في كلّ من إمارة الشارقة وإمارة دبيّ، ونستطيع أداء صلاة العيد عند الساعة 05:56 في إمارة الفجيرة، وإمارة رأس الخيمة، وعند الساعة 05:57 في إمارة عجمان كما سبق.

المراجع

  1. dorar.net , آخِرُ وقتِ صلاةِ العِيدينِ , 08/07/2022
  2. twitter.com , وكالة أنباء الإمارات , 08/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *