المرجع الموثوق للقارئ العربي

ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط

كتابة : دانا تيسير

ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط ، من الدروس المهمة التي ينبغي على الطلاب الحرص على تعلمها، لأنها تقع ضمن مادة اللغة العربية التي تعد منى أهم المواد التي يدرسها الطالب ضمن المقررات الدراسية، ومن خلال مثل هذه الواجبات يتعلم الطالب قراءة القصصة والاستفادة منها من خلال أخذ العبرة والعظات. وفي هذا المقال سوف يساعدكم موقع المرجع استخراج نص قصصي من مجموعات قصصية معتبرة.

ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط

استخرجنا لكم نص قصصي أخذناه من قصة ” يا أيها الكرز المنسي”، وهي قصية قصيرة تحاكي الواقع للكاتب زكريا تامر، مأخوذة من المجموعة القصصية: “دمشق الحرائق”، ونضع لكم النص مقتبسًا فيما يأتي”

  • النص: “شهقت ضيعتنا مدهوشة لما علمت ان عمر القاسم قد صار وزيراً، وها هي يا عمر ضيعتنا كما تركتها وردة من طين وعشباً اصفر ونهراً من الأطفال الحفاة. وارتبك عمر قليلاً، لكنه قال لامه: (لا داعي للبكاء، فلست ذاهباً الى المشنقة). فمسحت امه دموعها بأصابعها وقالت بصوت مرتعش: (ليس لي غيرك في الدنيا، احرص على صحتك يا ابني فالقرى كلها امراض واوساخ، مسكين انت. لو كان لك قريب مهم لما عينت معلماً في قرية). فقال لها عمر بلهجة مرحة: (اطمئني يا امي، فابنك ليس زجاجاً سهل الكسر). وعمّ ضيعتنا الفرح، ورحبت بحرارة بذلك النبأ الذي اذاعه الراديو، اذن عمر القاسم صار وزيراً، سبحان من يعطي دون ان يسأل، وصدق من قال ان من جد وجد.” [1]

شاهد أيضًا: قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا 

ابحث عن نص سردي ثم انسخ منه فقره او فقرتين

النص القصصي الآتي مأخوذ من قصة “رسم القلب” للكاتب جمال ناجي، من مجموعته القصصية: “ما جرى يوم الخميس”:

“أثار مشهدها الجديد في نفسي أسى مبهما، وقدرت أنها أرادت بحركتها تلك لفت انتباهي وتذكيري بالتفاهم الذي تم بيننا، لكن، لماذا لم تستجب لرغبتي؟ على الأقل إكراما لاهتمامي بها، ثم إن المساحة المتبقية من الجدار حتى النافذة، لا تتسع لنموها وامتدادها، فهي ملأى بالصور. حاولت لي عنقها برفق وتصميم، لكنها هذه المرة بدت أكثر صلابة وإصرارا على التوجه نحو النافذة! وحين قست أصابعي عليها قليلا، أحسست بعنقها ترتجف!

من الصعب أن أفهم أو أصدق ما حدث، لكن تلك العنق ارتجفت بين أصابعي، مثل سمكة حية! ازددت إصرارا على تنفيذ ما بدأته، وبينما أحاول ثنيها نحو الباب بعناد، إذ بها تنكسر. كان الصوت الذي سمعته لحظتئذ، أشبه بصوت كسر عظمة بشرية، ودهمني شعور من ارتكب جريمة في غفلة من الناس! والسائل الذي نزَ من مكان الكسر لطخ يدي، أما رأسها فظل بين أصابعي، ولم أدر ماذا أفعل به، كان بشكل ما: رأس تم فصله عن رقبة! تلفت حولي بذعر، تراجعت قدماي نحو الوراء، رأيت في الأوراق عيونا تتهمني، وإذ سقط الرأس من يدي، فتحت الباب وغادرت البيت مسرعا.” [2]

شاهد أيضًا: ما الحكمة من ايراد القصص القراني

ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره عن الوطن واستخرج العبرة

النص الآتي مأخوذ من قصة عن حب الوطن، تدور أحداثها بين فتاة في عمر الزهور ووالدها الحريص على تعليمها أهمية حب الوطن والتضحية من أجله:

“قال الوالد بعد تنهيدة عميقة: “ماذا ستفعلين إذن لو أن أحدًا اعتدى على منزلك وعائلتك؟”، قالت هناء: “هذا مستحيل، أقطعه إربًا قبل أن يجرؤ على التفكير بذلك ولو كلفني ذلك حياتي”، ابتسم الوالد وقال: “أنت فتاة ذكية يا هناء أعتقد أنك فهمت ما أرمي إليه”، سكتت هناء هنيهة وقالت: “أنت تقصد أن الوطن هو منزلنا الكبير الذي نشعر فيه بالأمان ونجد ما نحتاج، وأخوتنا المواطنين هم عائلتنا الكبيرة التي نحميها بأرواحنا. شكرًا يا أبي كم أنت رائع!”. شعرت هناء بالراحة وفرح الأب لأن هناء استطاعت أن تدرك أهمية حب الوطن.”

العبرة: يحرص الوالد على تعليم أبنائه حب الوطن، وغرس هذه القيم في نفوسهم منذ الطفولة، ولا يكون هذا الأمر جزافًا بل يدعم الأب ذلك بالأمثلة المقنعة التي تعمل على إقناع الابن بأهمية المحافظة على الوطن بالحسنى والموعظة.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة عن حب الوطن السعودية

خطوات كتابة نص قصصي

لكتابة النصص القصصي يجب على الكاتب أن يتعلم خطوات كتابة القصة القصيرة، وأهم ميزاتها، وسوف نبينها لكم فيما يأتي: [3]

  • التفكير في محور القصة التي يريد أن يكتبها، وذلك لأن القصص تختلف عن بعضها البعض تبعًا لاختلاف موضوعها، فالقصص الوطنية تختلف عن الاجتماعية مثلًا.
  • البحث عن جميع المعلومات الخاصة بالقصة المراد كتابتها قبل أن يبدأ لكي لا يكتب شيئًا هو ليس متثبتًا من صحته.
  • التفكير في شخوص القصة، ومواصفات كل شخصية.
  • ترتيب أفكار القصة والتدرج فيها من التمهيدات في المقدمة إلى الحبكة وانتهاءً بالخاتمة.
  • البدء بكتابة القصة من المقدمة التي تمثل استهلالًا للقصة، ويجب أن تكون جاذبة للقارئ، والانتقال إلى العقدة وتكون في منتصف القصة، وفي النهاية الحل.
  • عدم الانتقال من فكرة إلى أخرى قبل إنهاء الأولى لأن ذلك يضعف القصة.
  • تحرير القصة والاستعانة بمدقق لغوي ونحوي أو على الأقل شخص عارف باللغة العربية للمساعدة في هذا الأمر.
  • مراعاة علامات الترقيم، والفصل بين الأفكار المكتملة بنقطة.
  • تبييض القصة ونشرها، أو تسليمها للمعلم مرتبة إن كانت واجبًا مدرسيًا.

عناصر النص القصصي

تتمثل عناصر القصة القصيرة في مجموعة من الأمور نبينها لكم فيما يأتي: [4]

  • المقدمة: وتحتوي على تمهيد للموضوع، وبيان لشخوصها ولا يذكر فيها الكاتب شيئًا من عقد القصة، بل تكون عبارة عن مجموعة جمل جاذبة للقارئ.
  • العقدة: تتم كتابة العقدة عند الوصول إلى صلب الموضوع، وتعد العقدة أو ما يسمونه الحبكة أهم جزء في القصة، ويتم طرح العقدة بطريقة مشوقة تدريجيًا، وقد تتكون من مقطعين أو ثلاثة مقاطع أو أكثر حسب طول القصة التي تكتبها.
  • الخاتمة: وهي تتضمن حل الحبكة وخلاصة موضوع القصة.

وفي الختام، نكون قد بينّا لكم أهم عناصر النص القصصي ومكوناته، وساعدناكم في موضوع ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط واقتبسنا لكم مجموعة من النصوص التي قمنا بتوثيقها لكم من مصادرها.

المراجع

  1. المجموعة القصصية: دمشق الحرائق، للكاتب زكريا تامر , يا أيها الكرز المنسي
  2. المجموعة القصصية: ما جرى يوم الخميس، الكاتب جمال ناجي , رسم القلب
  3. thewritepractice.com , How to Write a Short Story from Start to Finish , 31/08/2021
  4. كتاب لغتي الخالدة , تحويل نص حواري إلى نص سردي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *