المرجع الموثوق للقارئ العربي

غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي

تمّ تحديد غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي ضمن موادّ قانون العمل السّاري في المملكة العربيّة السّعوديّة خلال الوقت الرّاهن، كما نصّت اللّائحة التّنفيذيّة لهذا القانون على أنّ عُطلة اليوم الوطني واحدة من العُطلات الرّسميّة التي يستحقّها الموظّف براتب كامل، ويحرص موقع المرجع على بيان غرامة دوام الموظّفين في اليوم الوطنيّ مع ذكر العديد من التّفاصيل حول هذه الإجازة.

اليوم الوطني السعودي 91

تمكّن الملك عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود من توحيد نجد والحجاز وتأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة يوم الخميس 21/جمادى الأولى/1351هـ الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/1932م وتُقدّم السّعوديّة العديد من الفعاليّات بهذه المُناسبة -التي تُعرف باسم اليوم الوطنيّ- في اليوم الثّالث والعشرين من شهر سبتمبر لكلّ عام ميلاديّ، ويُصادف اليوم الوطنيّ 91 يوم الخميس 16/صَفر/1443هـ الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/2021م.

شاهد أيضًا: موعد العرض الجوي لليوم الوطني 91

غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي

نصّت المادّة السّابعة بعد المائة 107 من قانون العمل السّعوديّ على أنّ العامل يستحقّ أجر السّاعة مُضافًا إليه 50% من الأجر الأساسيّ عند العمل لساعات إضافيّة، كما نصّت هذه المادّة على أنّ جميع ساعات العمل التي تؤّدَّى في أيّام العُطل والأعياد تُعدّ من الساعات الإضافية، ومنها: اليوم الوطنيّ حسب اللّائحة التّنفيذيّة لنظام العمل.[1]

تعويض الموظفين عن اجازة اليوم الوطني

نصّت اللّائحة التّنفيذيّة لقانون العمل السّاري في السّعوديّة على تعويض الموظّف عن إجازة اليوم الوطنيّ كما يأتي:

  • التّعارض مع أيّام الرّاحة الأُسبوعيّة: يتمّ تعويض العامل عن إجازة اليوم الوطنيّ في هذه الحالة بيوم يسبق أيّام الرّاحة الأسبوعيّة أو يليها.
  • التّعارض مع الإجازة السّنويّة: تُمدّد أيّام الإجازة السّنويّة في هذه الحالة يومًا واحدًا مكان إجازة اليوم الوطنيّ.
  • التّعارض مع أيّام الإجازة المرضيّة: يستحقّ العامل أجره كامًلا عن اليوم الوطنيّ في حالة تعارضه من الإجازة المرضيّة، وذلك دون النّظر إلى الأجر المُستحقّ عن الإجازة المرضيّة.
  • التّعارض مع إجازة العيدين: لا يستحقّ العامل تعويضًا إذا تعارضت إجازة اليوم الوطنيّ مع عطلة عيد الفطر السّعيد أو إجازة عيد الأضحى المُبارك.

مواعيد اجازة اليوم الوطني السعودي 91

قامت وزارة الموارد البشريّة والتّنمية الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة بإصدار تعميم بإجازة اليوم الوطنيّ السّعوديّ 91 لجميع الموظّفين في القطاع العامّ والخاصّ، كما أنّ وزارة التّعليم أعلنت عن إجازة القطاع التّعليميّ في هذه المُناسبة، وفيما يأتي تفاصيل إجازة اليةم الوطنيّ لهذا العام.

اقرأ أيضًا: اجازة اليوم الوطني للبنوك 1443-2021

إجازة اليوم الوطني 1443 للموظفين في القطاع العام والخاص

يستحقّ الموظّفون في القطاع العامّ والخاصّ إجازة يوم الخميس 21/جمادى الأولى/1351هـ الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/1932م بمُناسبة اليوم الوطنيّ في المملكة العربيّة السّعوديّة، وذلك وفق المادّة الرّابعة والعشرين 24 من اللّائحة التّنفيذيّة لنظام العمل، وكذلك يستحقّ موظّفو القطاع غير الرّبحيّ في السّعوديّة إجازة بهذه المناسبة في ذات اليوم المذكور أيضًا.

إجازة اليوم الوطني للموظفين في القطاع التعليمي 1443

تبدأ إجازة اليوم الوطنيّ 91 في السّعوديّة للقطاع التّعليميّ يوم الأربعاء 15/صَفر/1443هـ الموافق لتاريخ 22/سبتمبر/2021م وتستمرّ حتّى نهاية يوم الخميس 21/جمادى الأولى/1351هـ الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/1932م، وهذا يعني أنّها يومان خلافًا لإجازة القطاعات الأُخرى؛ حيث مُنحت القطاعات الأُخرى في المملكة إجازة يوم واحد بهذه المناسبة فحسب.

يقوم صاحب العمل بدفع غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي إلى الموظّف حسب نظام العَمل؛ حيث نصّ القانون على منح العامل أجرًا يزيد على أُجرته في الأيّام الأُخرى بنسبة 50% عند الدّوام في أيّام العُطلة الرّسميّة، ومنها: اليوم الوطنيّ، وكذلك عُطلة نهاية الأُسبوع وعطلة عيد الفطر السّعيد وإجازة عيد الأضحى المُبارك.

المراجع

  1. boe.gov.sa , نظام العمل , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *