دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب هو ما سيتمّ تقديمه في هذا المقال، فهذا الدعاء اشتهر بين المسلمين ويقومون بالدّعاء به في كلّ سنة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وقدوم شهر شعبان، فهذا الشهران من الشهور المباركة والعظيمة التي يتمنّى كلّ مسلم أن يبلغهما حتى ينال من عظيم البركة فيهما، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ بيان صحة حديث اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان، وحكم الدعاء فيه.

ما صحة حديث اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

نشر عامّة المسلين حديثًا يحوي دعاءً لشعبان ورمضان، وقد زعم راويه أنّه حديثٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنّ الدعاء الذي فيه كان يقوله في شهر رجب وشعبان، ونصّ الحديث هو أنّ أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ إذا دخلَ رجَبٌ قالَ اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ”.[1] وقد ذكر أهل العلم أن هذا الحديث منكرٌ لا يصحّ الاعتماد عليه، وفيه رواةٌ لا يعتدّ بهم، وبذلك فإنّ جماهير أهل العلم من أهل الحديث والفقه والتفسير أجمعوا على ضعفه، وقالوا إنه لا يصحّ نشره ولا الاعتقاد بما فيه والله ورسوله أعلم.[2]

حكم دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

إنّ الدعاء المذكور نصّه مباح، ولا حرج فيه، وبذلك يصحّ الدعاء به في شعبان ورجب وغيره، فقد قال معلى بن الفضل: “كانوا يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ويدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم” وقد أجاب الشيخ عبد الكريم الخضير عن حكم هذا الدعاء فقال: “هذا حديث لا يثبت، لكن إن دعا المسلم بأن يبلغه الله عز وجل رمضان، وأن يوفقه لصيامه وقيامه، وأن يوفقه لإدراك ليلة القدر، أي بأن يدعو أدعية مطلقة فهذا إن شاء الله لا بأس به”، بالرغم من ضعف الحديث المروي عن أنس بن مالك رضي الله، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: ادعية شهر شعبان مكتوبة اللهم بارك لنا في شعبان

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب

فيما يأتي جملة من الأدعية المشروعة في شهر شعبان ورمضان، يمكن للمسلمين الدعاء بها في هذه الأوقات المباركة:

  • اللهم قد أدركنا شهر شعبان برحمتك وفضلك ومنّتك، اللهم بما رحمتنا به، وبما رزقتنا من خير، وبعزّتك وجلال وجهك وعظيم سلطانك، نسألك يا إلهنا أن تبلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم اجعل هذا شهرًا مباركًا لنا فيه، وأكرمنا في بالمغفرة والهداية يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اهدنا في شعبان فيمن هديت، وبارك لنا فيما أعطيت، اللهم اجعلنا في شهر شعبان ممّن غفرت لهم وعافيت، يا إلهنا نسألك برحمتك أن تتولنا فيمن توليت، اللهم إن كان لنا أجلٌ فبارك لنا فيه، ومدّ في أعمارنا حتّى نلاقي شهر رمضان.
  • اللهم في شعبان المبارك أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، اللهم وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، اللهم نسألك أن تغفر لنا إن عُرضت أعمالنا عليك في شعبان، اللهم واجعلنا ممّن ينالون رحمتك قبل بلوغنا رمضان.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إنّ شهر رمضان من الأشهر التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، ويسألون الله على الدوام أن يبلّغهم رمضان، ليغتنموا أوقاته المباركة بالطاعات والعبادات، وفيما يأتي دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين:

  • اللهم كما بلغتنا شعبان، فباعد بين خطايانا وبيننا، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اجعلنا بالغي رحمتك في هذا الشهر، اللهم أسبغ علينا نعمك، وارفع عنّا نقمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغسلنا من ذنوبنا كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس، اللهم في شعبان الذي كان يصومه نبيّك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم اجعلنا من الصّوامين القوّامين العابدين التائبين الأوابين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، برحمتك وقدرتك فأنت القادر على كلّ شيء.
  • اللهم ببداية شهر شعبان المبارك اجعلنا في حرزك وحفظك وأجرنا من كلّ شر ومن كلّ سوء، ومن الذنوب والخطايا والآثام، اللهم أجرنا من غضبك، وارزقنا معافاتك وكرمك.

شاهد أيضًا: حكم قول اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

دعاء اللهم بلغنا شهر شعبان

إنّ شهر شعبان المبارك هو مقدّمة رمضان، وهو موطئه وما يستقبل فيه المسلمون شهر رمضان المبارك، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من فضائل شعبان، لذلك يدعو المسلمون بدعاء اللهم بلغنا شعبان وبلغنا رمضان:

  • “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • ربنا إنّا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنّا اللهم فبلّغنا رمضان وشعبان واغفر لنا ذنوبنا، وكفّر عنّا سيئّاتنا، اللهم وتوفّنا مع الأبرار الأطهار الأخيار، لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.

دعاء اللهم بلغنا رمضان

مع دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب سيتمّ تقديم أدعية من السنّة يشرع للمسلمين الدعاء بها في شهر رمضان:

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم رحمتَك أرجو؛ فلا تكِلْني إلى نفسي طرفة عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن الهَدْم، وأعوذ بك مِن التردِّي، وأعوذ بك مِن الغرق، والحرق، والهَرَم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموتَ في سبيلك مدبِرًا، وأعوذ بك أن أموتَ لديغًا”.

شاهد أيضًا: فضائل شهر شعبان والأعمال المستحبة فيه

أجمل أدعية شهر شعبان اللهم بلغنا رمضان

في شهر شعبان على كلّ مسلم أن يستغلّ بركة الوقت في هذا الشهر ويدعو في كلّ أوقاته، وفيما يأتي أدعية شهر شعبان نتركها بين أيديكم:

  • اللهم مع بداية شهر شعبان نسألك بعزّك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وأنارت له السموات والأرض، اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان معافين مغفورين مرحومين.
  • “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، الغنيُّ ونحن الفقراء، أنزِلْ علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلتَ لنا قوةً وبلاغًا إلى حينٍ”.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.

فضائل شهر شعبان

بعد أن تمّ تقديم دعاء اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا رمضان من المهم معرفة فضائل شهر شعبان، فهو شهرٌ وردت الكثير من الأحاديث الشريفة التي تنصّ فضله، ومما ورد في فضله ما يأتي:

  • عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ! لم أرك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.[3]
  • عن أبي بكر رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل اللهُ – عزَّ وجلَّ – ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ إلى سماءِ الدُّنيا، فيغفرُ لكلِّ شيءٍ إلَّا لإنسانٍ في قلبِه شحناءُ، أو مشركٌ باللهِ”.[4]

شاهد أيضًا: موعد شهر رمضان بالميلادي

فضل شهر رمضان

إنّ الله سبحانه وتعالى فضّل الأيّام والسنين والساعات بعضها على بعض كما فضل الناس بعضهم على بعضٍ تفضيلًا، وقد جعل شهر رمضان من أعظم الشهور وأكثرها بركةً على الإطلاق، وقد خصّه بالكثير من الفضائل، ومن هذه الفضائل ما يأتي:[5]

  • شهر رمضان هو شهر القرآن ومدارسته، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقى جبريل في كلّ ليلةٍ فيه فيدارسه القرآن.
  • خصّه الله أنّه شهر الاعتكاف فيه اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر.
  • هو شهر القيام والتراويح التي تكون بعد العشاء.
  • خصّه الله بليلة هي أفضل الليالي على الإطلاق وهي ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر.
  • إن شهر رمضان فيه أنزل القرآن كما أخبر الله سبحانه في محكم تنزيله.
  • لبركة شهر رمضان كان أجر العمرة فيه مضاعفًا.
  • هو شهر تكفير الذنوب ومحو السيئات ومضاعفة الأجر والحسنات.
  • في شهر رمضان تفتح أبواب الجنّة وتصفّد الشياطين وتغلق أبواب النار.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب بالصور

إنّ المسلمين يحبّون نشر مظاهر الدعاء والمظاهر الخاصّة باستقبال شهر رمضان المبارك، ومنها صور أدعية هذا الشهر الفضيل، والتي سيتمّ عرض أجملها فيما يأتي:

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب بالصور

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب بالصور

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب بالصور

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب بالصور

إلى هنا نصل لنهاية مقال دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب، والذي بيّن صحّة الحديث الذي ذكر الدعاء اللهم بلغنا شهر رمضان، وبين حكم الدعاء به، كما قدّم عديد الأدعية المباركة لشهر رمضان المبارك، خاتمًا بأجمل صور الأدعية.

المراجع

  1. العلم الهيب , العيني، أنس بن مالك، 422، إسناده ضعيف
  2. islamqa.info , ما صحة حديث (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)؟ , 18/01/2024
  3. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، طلحة بن عبيد الله، 1397، حسن لشواهده
  4. التوحيد , ابن خزيمة، أبو بكر الصديق، 1، 326، أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح
  5. saaid.net , من فضـائل شهر رمـضان , 18/01/2024

الزوار شاهدوا أيضاً

الدعاء الصحيح عند الافطار 2024 اجمل ادعية للصائم عند الإفطار مكتوبة

الدعاء الصحيح عند الافطار 2024 اجمل ادعية للصائم عند الإفطار مكتوبة

دعاء اللهم انصر اخواننا في فلسطين مكتوب 2024

دعاء اللهم انصر اخواننا في فلسطين مكتوب 2024

أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2024

أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2024

دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب 2024 أفضل ادعية صلاة العيد

دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب 2024 أفضل ادعية صلاة العيد

دعاء ليله القدر للشيخ ماهر المعيقلي 2024

دعاء ليله القدر للشيخ ماهر المعيقلي 2024

دعاء النصف من شعبان

دعاء النصف من شعبان

دعاء ليلة القدر للاطفال 2024 ادعية للاطفال في ليلة القدر 1445

دعاء ليلة القدر للاطفال 2024 ادعية للاطفال في ليلة القدر 1445

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد مكتوب كامل 1445

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد مكتوب كامل 1445

دعاء لابي المتوفي في رمضان في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء لابي المتوفي في رمضان في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب 1445

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب 1445

دعاء لاختي المتوفية في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء لاختي المتوفية في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء لامي المتوفية في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء لامي المتوفية في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء لاخي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء لاخي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان 1445

دعاء العشر الأواخر من رمضان pdf

دعاء العشر الأواخر من رمضان pdf

دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1445

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1445

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب مكتوب 1445

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب مكتوب 1445

افضل دعاء السحور في رمضان اكثر من 30 دعاء للسحور في رمضان

افضل دعاء السحور في رمضان اكثر من 30 دعاء للسحور في رمضان

دعاء السحور اول يوم رمضان مكتوب كامل

دعاء السحور اول يوم رمضان مكتوب كامل

دعاء اخر جمعة من شهر رمضان 1445 اجمل دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان

دعاء اخر جمعة من شهر رمضان 1445 اجمل دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *