المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل تم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية

كتابة : اسراء ايهاب

هل تم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية، وسم تصدر موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المملكة العربية السعودية، وذلك عقب الإعلان عن تدريس الموسيقى ضمن رؤية المملكة 2030، ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون تفاصيل الخبر، لذا سيعرض لكم موقع المرجع من خلال هذا المقال حقيقة رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية.

برنامج الثقافة الموسيقية

أعلنت هيئة الموسيقى في المملكة العربية السعودية، عن البدء في برنامج الثقافة الموسيقية وهو عبارة عن نشاط موسيقي ” لاصفي”، بالتعاون مع وزارة التعليم السعودية والذي من المقرر أن يُقدم محتوى إثرائيًا عن طريق منصة مدرستي، وجاء ذلك من خلال حسابها الرسمي على موقع تويتر وكتبت من خلاله:[1]

#هيئة_الموسيقى تطلق برنامج الثقافة الموسيقية بالتعاون مع @moe_gov_sa، وذلك ضمن مساعي الهيئة لتطوير القطاع وتنميته بالمحتوى المعرفي الأساسي والمطلوب لقطاع موسيقي سعودي متقدم”.

يأتي برنامج الثقافة الموسيقية ضمن مبادرة إدراج الموسيقى في التعليم العام الرامية لتحقيق ركيزة التعليم المنبثقة من مبادرات #هيئة_الموسيقى الاستراتيجية.”

هل تم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية

لا، لم يتم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية، لأن الموسيقى لا يتم تعليمها في المدارس من البداية، حيث يتم تعليم الموسيقي في السعودية بشكل “لا صفي” من خلال منصة مدرستي، وعقب الإعلان عن برنامج الثقافة الموسيقية الذي يتم تدرسيه من خلال المنصة، تصدر وسم “نرفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية” موقع تويتر في المملكة العربية السعودية، وعبر من خلاله العديد من المواطنين عن غضبهم تجاه هذا القرار نظرًا لتحريم الموسيقى في الدين الإسلامي، ولكن لا توجد استجابة لهذا الوسم، وتستمر المنصة في عرض برنامج الثقافة الموسيقية.

اقرأ أيضًا: اسماء الالات الموسيقية مع الصور

أهداف برنامج الثقافة الموسيقية

أعلنت الهيئة الموسيقية عن أهداف برنامج الثقافة الموسيقية، والتي سنعرضها لكم تاليًا:

  • إعطاء فكرة واضحة عن الموسيقى للطلبة المهتمين بالنشاط الموسيقي.
  • تعليم الطلبة المهتمين طريقة كتابة النوتة الموسيقية.
  • مساعدة الطالب على التفرقة بين أنماط الموسيقى الشعبية في السعودية.
  • مساعدة الطالب على التعرف على طُرق من الموسيقيين العالميين.
  • مساعدة الطالب على التعرف على أنواع الآلات الموسيقية.

حقيقة رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية

تصدر وسم “نرفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية” موقع تويتر في المملكة العربية السعودية، اعتراضًا من المواطنين على تعليم الموسيقى بعد تحريمها في الدين الإسلامي، وفي السطور التالية سنعرض لكم بعض التغريدات عن الموضوع:[2]

  • كتب سعود التميمي:

“درستونا من ذو الصغر على تحريم الموسيقى والأغاني ، واليوم تدرجونها في مناهجنا !!!! عجباً”.

  • وغردت هنود:

“تناقض! وهذا دليل ان ماكان يقال في صغرنا كذب ، حرمونا زهرة طفولتنا ومراهقتنا الله يحرمهم العافيه يارب “.

  • وكتب حساب باسم “متى”:

“فيه شيئ غير واضح! رئيس هيئة الموسيقى يتدخل بشؤون وزير التعليم!! طيب ليش رئيس الهيئات ما يتدخل بشؤون التعليم ويمنع الموسيقى؟؟ أصبح التعليم كل يديره!!”.

  • وغرد مناحي الحميدي قائلًا:

#نرفض وبشده#نرفض_تعليم_الموسيقي_في_المدارس”.

  • وكتب توفي الخالدي:

#نرفض و بشدّة تعليم أبنائنا و بناتنا للموسيقى بالمدارس ، نحن نربيهم على تحريمها و أنتم تقرونها كمنهج يدرس بمدارسهم ..!!! لاحول ولا قوة إلا بالله نرفض_تعليم_الموسيقي_في_المدارس”.

  • وغرد أبو البراء:

#نرفض_تعليم_الموسيقى_في_المدارس لا تستغربون فرض تعليم الموسيقى لأن محمد عبده و عبدالمجيد عبدالله و راشد الماجد و رابح صقر و ناصر القصبي هم وجوه المجتمع و لأن أحمد الغامدي و محمد العيسى و عائض القرني و عبداللطيف آل الشيخ هم علماء بلاد الحرمين ولأن إعلام المملكة ليبرالي متشدد”.

  • وكتب حساب باسم خجل:

#نرفض_تعليم_الموسيقى_في_المدارس عايض القرني بيدرس الموسيقى ع منصتي”

  • وفرد علي:

#نرفض_تعليم_الموسيقي_في_المدارس عائض اختبر رخصة مهنية؟ عائض انتظر إعلان الوظائف التعليمية؟ يعني لازم أرذل الناس يكون فوق الناس؟”.

اقرأ أيضًا: كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها

ختامًا; نكون قد عرضنا لكم من خلال مقالتنا حقيقة هل تم رفض تعليم الموسيقى في مدارس السعودية، وأوضحنا لكم أهم المعلومات عن برنامج الثقافة الموسيقية الذي يتم توفيره من خلال منصة مدرستي.

المراجع

  1. twitter.com , هيئة الموسيقى , 24/07/2022
  2. twitter.com , سعود التميمي , 24/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.