المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف احصل على بيت من وزارة الإسكان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

يمكننا معرفة كيف احصل على بيت من وزارة الإسكان لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومحدودي أو متوسطي الدخل في المملكة العربية السعودية؛ حيث وفرت مبادرة بيت مجاني الحصول على سكن خاص وفقًا لشروط محددة يتم التحقق منها عند تسجيل المواطن؛ لذا سنتعرف عبر موقع المرجع على متطلبات وشروط الحصول على بيت من وزارة الإسكان والخطوات الواجب اتباعها للتسجيل في مبادرة بيت مجاني.

مبادرة بيت مجاني لعملاء الضمان الاجتماعي

أطلقت الحكومة السعودية مبادرات عديدة بهدف إقامة حياة كريمة للمواطنين السعوديين ذوي الدخل المتوسط أو المحدود، وكان من بينها مبادرة “بيت مجاني” أو مبادرة “منزل”، والتي توفر للمستفيد منزل كاملاً أو وحدة سكنية وفقًا لعدد أفراد أسرته، وبالطبع حازت على رضا المواطنين الذين لا يمكنهم اقتناء بيت جديد للإقامة بصورة مجانية أو من خلال سداد الأقساط الزهيدة الخاصة بالإسكان التنموي في الوقت نفسه، وهذا كان من أكبر مزايا هذه المبادرة التي يمكن التسجيل بها بكل سهولة إذا توفرت بعض الشروط.

شاهد أيضًا: شروط التقديم على الإسكان للنساء 2022 وتسجيل مستفيد جديد

كيف احصل على بيت من وزارة الإسكان

يمكن الحصول على بيت من وزارة الإسكان للمواطنين في المملكة العربية السعودية بالتسجيل في مبادرة بيت مجاني التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية لتمكين الأفراد من الحصول على منزل بشروط يسيرة، ولكن قبل التسجيل في مبادرة بيت مجاني يجب التعرّف على الشروط التي أوضحتها وزارة الإسكان للتسجيل في هذه المبادرة واستحقاق الدعم السكني.

شروط التسجيل في مبادرة بيت مجاني لعملاء الضمان الاجتماعي

أكدت وزارة الإسكان أنه يجب توفر عدة ضوابط وشروط للتقديم في مبادرة “بيت مجاني” على الدعم السكني، وذلك للتأكد من أهلية المستفيد ومدى استحقاقه للدعم السكني، وتشتمل هذه الشروط على:[1]

  • يُشترط أن يكون المستفيد حاملاً للجنسية السعودية قبل التقديم على الدعم السكني.
  • يجب أن يكون المستفيد السعودي من عملاء الضمان الاجتماعي.
  • ألا يكون المواطن المتقدم قد حصل على الدعم السكني من قبل.
  • يجب أن يكون عمر المستفيد خمسة وعشرين عامًا كحد أدنى.
  • ألا يكون المتقدم من ضمن المواطنين الذين يحصلون على دخل مرتفع شهريًّا، ففي هذه الحالة يجب أن يُعلِم السلطات المختصة بهذا الأمر.
  • لا يمكن للمرأة المطلقة التقديم في مبادرة بيت مجاني إلا بعد مرور عامين على طلاقها، بالإضافة إلى أنها يجب أن تقدم جميع الوثائق التي تؤكد على عدم ملكيتها لبيت خاص.
  • إن لم تحصل المرأة على الجنسية السعودية يمكنها التقديم على الدعم السكني بشرط أن تكون العائل الوحيد لأبنائها الذين يمتلكون الجنسية السعودية.
  • يجب أن تكون بطاقة الهوية الوطنية المقدَمة من قبل المستفيد سارية، كما يجب أن تُقدم كافة الوثائق.

طريقة التسجيل في مبادرة بيت مجاني

بعد الاطلاع على الشروط السابق ذكرها للتقديم على الدعم السكني المقدم من وزارة الإسكان بإشراف من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يمكن اتباع الخطوات التالية للتسجيل:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الشؤون البلدية للإسكان “من هنا
  • الضغط على سكني من الشريط العلوي.
  • الضغط على التسجيل، ثم تسجيل حساب جديد
  • إدخال جميع البيانات الخاصة بالمستفيد، وهي: تاريخ الميلاد، ورقم الهوية.
  • التأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها قبل الضغط على زر “المتابعة”.
  • إكمال خطوات التسجيل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مستحق في الإسكان

شروط الحصول على بيت من وزارة الإسكان للمطلقات

أوضحنا في شروط التسجيل في مبادرة بيت مجاني لعملاء الضمان الاجتماعي أنه يمكن للمطلقة التي مر عامان على طلاقها التقديم على الدعم السكني بالمملكة العربية السعودية، كما يمكن للفتيات اللاتي لم يتزوجن بعد، وتجاوز عمرهن الخامسة والعشرين عامًا التقديم على الدعم السكني أيضًا.

تعرّفنا على كيف احصل على بيت من وزارة الإسكان لمستفيدي الضمان الاجتماعي والشروط اللازم توفرها في المتقدمين، والتي تؤهلهم للحصول على الدعم السكني المُقدم من وزارة الإسكان للفئات ذات الدخل المتوسط والمحدود.

المراجع

  1. my.gov.sa , شراء منزل , 21/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *