المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف أتخلص من الغيرة على زوجي

كتابة : نورسين موسى

كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟ الغيرة هي أحد أهم المشكلات التي تهدد استقرار الحياة الزوجية؛ لأنها في الكثير من الأحيان قد تكون السبب الرئيسي لانفصال الزوجين بسبب عدم قدرة أحدهما على تحمل غيرة الآخر المبالغ فيها، لذلك سوف نقوم في هذا المقال على موقع المرجع بتوضيح كيف يمكن للمرأة أن تتخلص من غيرتها على زوجها مع توضيح هل الغيرة مهمة في الزواج أم لا.

أسباب شدة الغيرة على الزوج

إن أسباب شدة الغيرة على الزوج تتمثل فيما يلي:

  • قلة ثقة الزوجة بنفسها.
  • تعرض الزوجة للهجر أكثر من مرة؛ مما يجعلها دائمًا خائفة من فقدان زوجها.
  • عدم الثقة في أخلاق الزوج ووفائه بسبب قيامه بتصرفات مريبة في بعض الأحيان مثل التحدث في الهاتف ليلًا بصوت منخفض.
  • قد يكون سبب شدة غيرة الزوجة على زوجها هو كونها مصابة بمرض حب التملك وهي لا تعرف هذا.

شاهد أيضًا: هل من حق الزوجة معرفة كل شيء عن زوجها

كيف أتخلص من الغيرة على زوجي

من الجدير بالذكر أن غيرة الزوجة الشديدة على زوجها قد تتسبب في انهدام العلاقة الزوجية في الكثير من الأحيان لذلك سوف نقوم بتوضيح خطوات التخلص من الغيرة الشديدة على الزوج تفصيليًا في السطور التالية، حتى تستطيع كل امرأة أن تتخلص من تلك الصفة السيئة إلى الأبد:[1]

زيادة ثقة الزوجة بنفسها

في معظم الأحيان تكون شدة الغيرة على الزوج مصدرها الأساسي هو ضعف ثقة المرأة بنفسها، لذلك يجب على المرأة أن تزيد ثقتها بنفسها من خلال اتباع التعليمات التي سنذكرها في السطور التالية:

  • التوقف عن مقارنة نفسها بالنساء الأخريات.
  • معرفة أنه يوجد في كل امرأة ما يميزها، وأن الخيانة سببها الوحيد هو سوء أخلاق الرجل لا شكل المرأة أو عقلها.
  • تنمية الذات وإتقان هواية أو مهارة لرفع قيمتها في عين نفسها.

ملء الزوجة لوقت فراغها

في معظم الأحيان يكون السبب الأساسي في شك الزوجة في زوجها هو شعورها بأنها تعيش وحدها، وأنه لا يهتم بها نتيجة لانشغاله الطويل في عمله، لذلك فيمكن للزوجة أن تملأ وقت فراغها، حتى تكف عن الغيرة على زوجها والشك فيه من خلال القيام بما يأتي:

  • إنشاء علاقات اجتماعية قوية مع الجارات والصديقات.
  • الإكثار من زيارة الأهل، فهذا سيشغل المرأة عن هواجسها، وسيساعدها على أن تصل رحمها مما سيحسن من حالتها النفسية.
  • تعلم أي شي مفيد، كاللغات مثلًا.

تذكر محاسن الزوج عند الشعور بالغيرة

لا تشعر المرأة بالندم والرغبة في تغيير نفسها إلا إذا كانت تشعر بالذنب، وشعور المرأة بالذنب من غيرتها الغير مبررة على زوجها تعني غالبًا بأنه شخص طيب وحنون معها؛ مما يجعلها تشعر بأنها تؤذيه بتصرفاتها، لذلك فيمكن محاربة الغيرة بتذكر محاسن الزوج عند الشعور ببوادر الإحساس بالغيرة وطمأنة النفس أن رجلاً بمثل طيبته أو أخلاقه لن يقوم بفعل كالخيانة أبدًا.

التقرب من الزوج عاطفيًا ونفسيًا

إن المرأة إذا كانت صديقة لزوجها قبل أن تكون زوجة له، فلن تشعر بالغيرة؛ لأنها ستشعر بعلو قدرها عنده وبأنه لا يستطيع الاستغناء عنها أبدًا لأنها بالنسبة له أكثر بكثير من مجرد زوجته بل هي شريكته وحبيبته وحافظة أسراره، لذلك يجب على المرأة أن تحرص على الاستماع لزوجها بعناية ومشاركته في الأنشطة التي يحبها والنقاش معه حول أي أمر قد يشغل باله، كصديقة لا كزوجة فقط.

هل الغيرة مهمة في الزواج؟

نعم، تعتبر الغيرة مهمة جدًا في الزواج، فكل رجل بلا شك يحب أن يشعر بأنه مرغوب من زوجته، وأنها تخاف من هجره لها، أو تحول قلبه ناحية امرأة أخرى؛ نظرًا لأن هذا يشعره بالثقة في نفسه، لكن مع ذلك، فإن الغيرة المبالغ فيها عادة ما تتسبب في أن يشعر الزوج بالنفور من زوجته وبأنها تحاول السيطرة عليه وإهانة رجولته، وقد تتسبب الغيرة المبالغ فيها في قيام الزوج بتطليق زوجته أيضًا في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع أخت الزوج الغيورة

كيف أتخلص من الشك في زوجي

يمكن للزوجة أن تتخلص من الشك في زوجها من خلال تنفيذ ما يأتي:

  • مواجهة الزوج بأسباب الشك فيه: إن مواجهة الزوج بأسباب الشك فيه وسماع مبرراته سوف تساعد الزوجة على التخلص من شكها في زوجها وهواجسها تجاهه.
  • الاستعاذة بالله من الأفكار السيئة وطردها من الرأس: في بعض الأحيان يوسوس الشيطان للإنسان لجعله يفسد سعادته ويقع في المتاعب، ويعد شك الزوجة الغير مبرر في زوجها مثالًا على هذا الأمر، لذلك يجب على الزوجة أن تستعيذ بالله من وسوسة الشيطان والأفكار السوداء، وأن تطرد تلك الأفكار من رأسها بمجرد أن تخطر في بالها.
  • الاهتمام بالزوج وتجديد العلاقة معه: في بعض الأحيان يكون سبب شك المرأة في زوجها هو شعورها الداخلي بكونه غير سعيد معها وأنه سيبحث عن سعادته مع امرأة أخرى، لذلك، فإن تجديد العلاقة مع الزوج والاهتمام به قد يساعدان المرأة على أن تشعر بأن زوجها سعيد معها، ولن ينظر إلى غيرها أبدًا مما سيقلل من شكها فيه.

كيف أتخلص من الشك في زوجي

علاج الغيرة على الزوج من أهله

يمكن للمرأة أن تعالج غيرتها على زوجها من أهله من خلال تنفيذ ما يأتي:

  • التقرب من أهل الزوج: لأن هذا سيساهم في أن تشعر المرأة بأنهم عائلتها، وستكره أن يحدث مشاكل بينهم وبين زوجها، وسيساعد هذا في تقبلها لحب زوجها لهم تدريجيًا.
  • وضع نفسها في موضع أهل زوجها: يمكن للمرأة أن تفكر في أنها يومًا ما سيتزوج أبنائها، وستكون في موضع أهل زوجها، حتى تكف عن الغيرة عليه منهم، لأن هذا سيجعلها تخاف من عقاب الله لها، وسيكون عونًا لها في السيطرة على مشاعرها.
  • طلب الاهتمام الصريح من الزوج: في بعض الأحيان يكون سبب شعور الزوجة بالغيرة من أهل الزوج هو شعورها بإهمال زوجها لها، لذلك يجب أن تصارح زوجها بحقيقة مشاعرها، وأن تطلب منه أن يهتم بها، حتى يستطيعا تجاوز تلك المشكلة سويًا.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع أهل الزوج الظالمين

تجربتي في التخلص من الغيرة على زوجي

سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح تجربة إحدى النساء في تخلصها من غيرتها على زوجها مروية على لسانها، وقد قالت:

  • في بداية زواجي كنت أعاني من أنني أقضي كل وقتي وحيدة في منزلي؛ نظرًا لأن زوجي كان منشغلًا بعمله أغلب الوقت وقد جعلني هذا أغار عليه بشدة.
  • بالطبع حدث بيننا الكثير من المشكلات التي كادت أن تؤدي للطلاق لولا رحمة الله بنا، مما جعلني أقرر أن أتوقف عن الغيرة على زوجي.
  • بدأت في القيام بذلك فعلًا بمنع جميع صديقاتي من التحدث عن زوجي بأي كلام قد يشير إلى أنه يخونني، ثم صرت أطرد تلك الأفكار من رأسي، وأرفض حتى التفكير فيها كلما خطرت لي.
  • صرت أهتم أكثر بمظهري وبهدوء ونظافة المنزل، حتى تكون أوقاتي مع زوجي مليئة بالرومانسية، وهو ما انعكس بالطبع على أسلوب زوجي معي الذي زاد من ثقتي بنفسي وبه.
  • بعد فترة من تطبيق هذه الأمور السابق ذكرها شعرت بأن غيرتي الشديدة على زوجي قد قلت كثيرًا، وبأنني قد صرت أشعر بأني أثق به، إذ أنه يبثني حبه وغرامه كل يوم لذلك، فلم يتبق شيء لتأخذه أي امرأة أخرى سواي.

شاهد أيضًا: طرق اقناع الزوج بما اريد

أثر الغيرة الزائدة على الحياة الزوجية

إن أثر الغيرة الزائدة على الحياة الزوجية يتمثل فيما يلي:

  • شعور الزوجة بقلة الثقة بنفسها وحزنها بصورة دائمة.
  • انعكاس حزن الزوجة على طبيعة البيت، مما يجعله يصبح ممتلئًا بالطاقة السلبية والحزن.
  • شعور الزوج بالنفور من زوجته والزهد فيها وهو ما قد يتسبب في طلاقهما.
  • إصابة الأبناء بعدم اتزان نفسي نتيجة لشعورهم بأن والدتهم لا تثق بوالدهم وبأن بيتهم مزعزع وغير مستقر.

شاهد أيضًا: دعاء تسخير الزوج لزوجتة مجرب

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟، حتى يكون بوسع جميع النساء اللواتي تعانين من مشكلة شدة الغيرة على أزواجهن أن تقفن على الحلول التي يجب عليهن تنفيذها للتخلص من شدة الغيرة على الزوج تمامًا وبشكل نهائي.

المراجع

  1. centerstone.org , Jealousy And Relationships , 31/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.