المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم تبعد مدينة رفحاء عن جدة

كتابة : غدير مقداد

كم تبعد مدينة رفحاء عن جدة؟ حيث ازدهرت مدينة رفحاء السعودية بعد إنشاء خط التابلاين للبترول الذي يربط شرق المملكة السعودية بجنوب لبنان، مروراً ببلاد الشام، وهذا ما شكّل عاملاً مهماً أدى إلى جذب للسكان، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن مدينة رفحاء، بالإضافة إلى المسافة بينها وبين بعض المدن في المملكة السعودية، كجدّة، وتبوك، وحائل.

مدينة رفحاء

تتبع مدينة رَفحاء لمنطقة الحدود الشماليّة السعودية، وهي ثاني أكبر المدن الشمالية، كانت تُسمّى في السابق بمحافظة خط الأنابيب، نسبةً إلى إنشاء محطات لتقوية ضخ البترول في هذه المنطقة، ثُمّ تحوّل الاسم إلى رفحاء نسبةً إلى تلّة رفحاء الواقعة شمال غرب المدينة، والتي تعود تسميتها إلى إحدى النساء التي كانت تعيش قرب هذه التلّة، وتقع مدينة رفحاء بفتح الفاء وتسكين الفاء، على طريق الحج القديم الرابط بين بغداد ومكة المكرمة.

شاهد أيضًا: كم عمر مدينة العلا

كم تبعد مدينة رفحاء عن جدة

تبعد مدينة رفحاء عن مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية حوالي 992 كيلو متر، وتستغرق المسافة بالسيارة بينهما ستّة عشر ساعة، حيث أنها تقع على الطريق القديم المُؤدّي إلى الحج، فقد كانت تربط بين مدينة مكّة المكرّمة والعاصمة العراقية بغداد، كما أنه تقع على الطريق الدوليّة التي تربط بين دول منطقة الخليج العربي وخاصّةً الكويت، والبحرين، وقطر، بالإضافة إلى الدول الواقعة شرق المملكة العربية السعودية مع بلاد الشّام. [1]

شاهد أيضًا: كم تبعد عفيف عن الرياض

كم تبعد رفحاء عن الدمام

تبعد رفحاء عن الدمام السعودية حوالي 730 كيلو متر، وتستغرق المسافة بينهما بالسيارة عند قطعها قرابة الـ10 ساعات، وتحتوي رفحاء على العديد من المرافق الجاذبة للأفراد من جميع أنحاء المملكة وليس القريبة منها فقط، إذ يوجد بها أماكن ترفيهية ووسائل تواصل واتصال، بالإضافة إلى الكهرباء والماء، مما جعل الأمر سهلاً على الأشخاص المارين بهذه المنطقة، كما تتضمن المنطقة العديد من الآثار القديمة، مثل: طريق زبيدة القادمة من الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة.

شاهد أيضًا: كم تبعد حائل عن الرياض

كم تبعد رفحاء عن حائل

تبعد رفحاء عن حائل مسافة 418,31 كيلو متر، وتُعد مدينة حائل من أهم المدن الواقعة في شمال وسط المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن مركز حضاري تجاري مزدهر نتيجة موقعها الجغرافي المميز الذي ساهم في ازدهار الأنشطة الاقتصادية والتجارية فيها.

شاهد أيضًا: كم تبعد رفحاء عن عرعر

كم تبعد رفحاء عن تبوك

تبعد رفحاء عن مدينة تبوك بالمملكة العربية السعوديّة حوالي 688 كيلو متر، وتستغرق المسافة بينهما بالسيارة قرابة ثماني ساعات وست وثلاثين دقيقة، بينما تستغرق المسافة بينهما بالقطار حوالي تسع ساعات وتسع وأربعين دقيقة، أمّا المسافة بينهما بالطائرة فتبلغ 45 دقيقة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا الذي يحمل عنوان، كم تبعد مدينة رفحاء عن جدة؟ حيثُ تعرّفنا على مدينة رفحاء السعوديّة، والكسافة بينها وبين تبوك وحائل والدمّام، وكذلك جدّة.

المراجع

  1. sa.2markers.com , رفحاء — جدة بعد, الطريق على الخريطة , 04/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.