المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف يتم اختيار رئيس الامارات

كتابة : أسماء لقان

كيف يتم اختيار رئيس الامارات، لقد تأسس دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على يد الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، وتنص إحدى مواد الدستور على أنّ المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب من بين الأعضاء رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد، كما يمارس نائب رئيس الاتحاد كافة صلاحيات الرئيس عند غيابه، وعند خلو منصب الرئيس يتم انتخاب من يخلفه لشغل المنصب، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على كيف يتم اختيار رئيس الامارات، وتفاصيل اختياره، ومدة حكمه، كما سنذكر مسؤوليات وصلاحيات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى انتخاب محمد بن زايد رئيس الامارات الجديد.

كيف يتم اختيار رئيس الامارات

يتم اختيار رئيس دولة الإمارات من خلال إجراء انتخابات بين أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى، ويضم هذا المجلس الأمراء السبعة للإمارات العربية المتحدة، ويجتمع جميع أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى من أجل انتخاب رئيس الدولة، ونائب رئيس الدولة، ويتولى نائب الرئيس كافة الصلاحيات التي تعطى لرئيس الدولة في حال غيابه لأي سبب من الأسباب.[1]

شاهد أيضًا: من هو ولي عهد الامارات الجديد خلفيه محمد بن زايد

تفاصيل اختيار رئيس الامارات

في حال غياب رئيس دولة الإمارات أو نائب الرئيس لأي سبب من الأسباب سواء استقالة، أو وفاة، أو انتهاء فترة الحكم، يتم دعوة كافة أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى خلال فترة أقصاها شهر من تاريخ غياب الرئيس أو النائب، من أجل انتخاب خليفة لشغل منصب الرئيس، وتكون هذه الدعوة من رئيس مجلس وزراء الاتحاد أو من عضو من أعضاء المجلس.

شاهد أيضًا: من هو القائد الاعلى للقوات المسلحة الامارات 2022

مدة حكم رئيس الامارات

تبلغ مدة حكم رئيس الإمارات العربية المتحدة ونائبه خمس سنوات متتالية، وذلك بموجب الدستور المعمول به في دولة الإمارات، ويجوز أن يتم إعادة انتخاب الرئيس ونائب الرئيس للمنصب نفسه عدد من المرات، وفي حل تم اختيار الرئيس والنائب فيجب عليهما تأدية اليمين أمام أعضاء المجلس الاتحادي الأعلى وهي كالتالي:

“أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا للإمارات العربية المتحدة، وأن أحترم دستورها وقوانينها، وأن أرعى مصالح شعب الاتحاد، وأن أودي واجبي بأمانةٍ وإخلاصٍ وأحافظ على استقلال الاتحاد وسلامة أراضيه”.

شاهد أيضًا: من هو حاكم الامارات الجديد

صلاحيات واختصاصات رئيس دولة الامارات العربية المتحدة

تتمثل صلاحيات ومهام رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في الآتي:

  • رئاسة المجلس الأعلى، وإدارة مناقشاته.
  • دعوة المجلس الأعلى للاجتماع، وفض اجتماعاته، بناءً على القواعد الإجرائية التي يضعها المجلس في لائحته الداخلية، ويلزم دعوة المجلس الأعلى للاجتماع متى ما طلب أحد أعضائه ذلك.
  • الدعوة لاجتماع مشترك كلما اقتضت الضرورة بين المجلس الأعلى للاتحاد، ومجلس وزراء الاتحاد.
  • توقيع المراسيم والقوانين والقرارات الاتحادية المصدقة من المجلس الأعلى للاتحاد، كما يقوم الرئيس بإصدارها.
  • يعين رئيس مجلس وزراء الدولة، كما ويقبل استقالته وإعفاءه من منصبه، وذلك بموافقة المجلس الأعلى.
  • يقوم بتعيين نائب رئيس مجلس وزراء الدولة والوزراء، كما ويقبل استقالاتهم وإعفائهم من مناصبهم وفقًا لاقتراح رئيس مجلس وزراء الإمارات.
  • يعين الرئيس الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات العربية المتحدة في الدول الأجنبية، وكبار الموظفين الاتحاديين سواء كانوا المدنيين والعسكريين ويستثنى من ذلك رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا، حيث ويقبل استقالاتهم أو عزلهم، وفقًا لموافقة مجلس وزراء الدولة.
  • يشرف على تنفيذ المراسيم والقوانين والقرارات الاتحادية.
  • يوقع الأوراق الخاصة باعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية عند الهيئات والدول الأجنبية، ويقبل أيضًا اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدولة الإمارات.
  • يمثل دولة الإمارات في الداخل والخارج، وفي كافة العلاقات الدولية.
  • يمارس حق العفو، أو حق تخفيف العقوبة، ويوافق على أحكام الإعدام، بناءً على أحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الحكم في الامارات

انتخاب محمد بن زايد رئيس الامارات الجديد

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا لدول الإمارات العربية المتحدة بالإجماع، ويكون بذلك خليفة للشيخ الراحل خليفة بن زايد آل نهيان، وقد تم انتخابه في الرابع عشر من شهر مايو عام 2022م.

نظام انتقال السلطة في الامارات

لقد أكد المحللون السياسيون أنّ نظام انتقال السلطة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو نظام شفاف وسلسل للغاية، كما تم بناء الثقة بين القيادة والشعب من خلال هذا النظام، فنموذج الاتحاد هو عبارة عن نموذج ناجح واقعي لمجتمع الدولة، كما أن توزيع المهام والاختصاصات بين الحكام السبع للإمارات بحسب اختصاصهم هو ما سبب نجاح النظام.

شاهد أيضًا: من هو نائب رئيس دولة الامارات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيف يتم اختيار رئيس الامارات، وذكرنا تفاصيل اختيار رئيس الإمارات، ومدة حكم رئيس الإمارات، كما تحدثنا عن صلاحيات واختصاصات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتطرقنا في حديثنا إلى موضوع انتخاب محمد بن زايد رئيس الإمارات الجديد.

المراجع

  1. uaecabinet.ae , دستور دولة الامارات العربية المتحدة , 15/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.