المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط وما اسماؤها

كتابة : ندى ابراهيم

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط وما اسماؤها، يقع البحر المتوسط جغرافيًا في قلب العالم، إذ يتوسط القارات الثلاثة، قارة آسيا، وقارة أوروبا، وقارة أفريقيا، ودول البحر الأبيض المُتوسط هي الدول التي يكونُ فيها البحر الأبيض المُتوسط جزءًا من حدودها البحريّة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف تفصيلاً على أسماء الدول العربية المطلة على البحر الابيض.

البحر الابيض المتوسط

يعتبر البحر الابيض المُتوسط من أهم البحار على مر العصور، بحيثُ تبرز أهميته من توسطه لقارات العالم القديم الثلاث، أوروبا وآسيا وأفريقيا، فقد سهل ذلكَ عملية التنقل بين مختلف المجتمعات قبل الوصول إلى التطور الملحوظ، كما بنيت عليه العديد من المدن، وقامت أيضًا عليه عدة حضارات منذ فجر التاريخ، كالفينيقية والكنعانية والبيزنطية وغيرهم، وازدهر بالتّجارة بين القارات والدول أيضًا، ونظرًا لأهميته منذ القدم، فقد تمت تسميته بأسماء مختلفة، منها اسم بحر الروم.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اكبر جزيره في البحر الابيض المتوسط

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

تطل عى البحر الأبيض المتوسط ثماني دول عربيّة من أصل اثنتين وعشرين دولة موزعة على ثلاث قارات مُختلفة، وهي: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، حيث تطل ثلاث عشرة دولة من قارة أوروبا على الناحية الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، وخمس دول من قارة أفريقيا على الناحية الجنوبية منه، وثلاث دول من قارة آسيا على الناحية الشرقية منه.

أسماء الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

يقعُ البحر المتوسط في قلب ثلاث قارات، وهيّ: قارة آسيا، وقارة أفريقيا، وقارة أوروبا، والدولُ التي تطل على البحرِ الأبيض المُتوسط هي الدول التي يشكلُ البحر جزءًا من حدودها، وتتوزع الدولُ العربية على قارتي آسيا وأفريقيا، على النحوِ الآتي:

الدول العربية في قارة آسيا

تقع في قارة آسيا ثلاث دول عربية تطل على البحرِ الأبيضَ المتوسط وهيّ:

  • فلسطين: عاصمتها القدس الشريف، وهي دولة في الشرق الأوسط، تقع في الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي ستة وعشرين ألف وتسعمئة وتسعين كم2، يحدها من الشمال لبنان، ومن الشمال الشرقي سوريا، ومن الشرق والجنوب الشرقي الأردن، ومن الجنوب الغربي مصر، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط.
  • لبنان: عاصمتها بيروت، هو بلد يقع على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف وأربعمئة واثنين وخمسين كم2، ويتألف من قطاع ضيق من الأراضي، ويعد واحدًا من أصغر دول العالم ذات السيادة.
  • سوريا: عاصمتها دمشق، هو بلد يقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​إلى الجنوب الغربي من آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي مئة وخمسة وثمانين ألف ومئة وثمانين كم2، ويقدر طول شواطئها حوالي 193 كم.

الدول العربية في قارة أفريقيا

تقع في قارة أفريقيا خمسةُ دول عربية تطل على البحرِ الأبيض المتوسط وهيّ:

  • مصر: عاصمتها القاهرة، وهي دولة تقع في الركن الشمالي الشرقي من أفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي مليون وألفان وأربعمئة وخمسين كم2، ويقدر طول شواطئها حوالي 2450.
  • ليبيا: عاصمتها طرابلس، وهي دولة تقع في شمال إفريقيا، وتقع معظم هذه البلاد في الصحراء الكبرى، وتبلغ مساحتها حوالي ومليون وسبعمئة وتسعة وخمسين ألف وخمسمئة وواحد وأربعين كم2، ويقدر طول شواطئها حوالي 1770 كم.
  • مملكة المغرب: عاصمتها الرباط، وهو بلد جبلي يقع في غرب شمال إفريقيا ويطل مباشرة على مضيق جبل طارق من إسبانيا، وتبلغ مساحتها حوالي سبعمئة وعشرة آلاف وثمانمئة وخمسين كم2، ويقدر طول شواطئها حوالي 1835 كم.
  • الجزائر: عاصمتها الجزائر، وهي دولة كبيرة ذات غالبية مسلمة تقع في شمال إفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي مليونين وثلاثمئة وواحد وثمانين ألف وسبعمئة وواحد وأربعين كم2، ولها ساحل على البحر الأبيض المتوسط حيث يعيش معظم سكانها.
  • تونس: عاصمتها تونس، وهو بلد يقع في شمال إفريقيا، تبلغ مساحته حوالي مئة وثلاثة وستين ألف وستمئة وعشرة كم2، ويُقدر طول شواطئها حوالي 1148 كم، وقد اجتذب ساحل تونس المطل على البحر الأبيض المتوسط ​​الزائرون على مر العصور.

شاهد أيضًا: صور خريطة صماء للوطن العربي كاملة 2022

الدول غير العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط واسماؤها

يوجد قرابة الثلاثة عشر دولة غير العربية المُطلة على البحر الأبيضَ المُتوسط، حيثُ أنها تتواجد في قارة أوروبا، وفيما يأتي نبذة تعريفية عنها:

الدولة العاصمة المساحة التقريبة/كم2
ألبانيا تيرانا 28,746
البوسنة والهرسك سراييفو 5,094
كرواتيا زغرب 56,594
قبرص نيقوسيا 9,251
فرنسا باريس 643,801
اليونان أثينا 131,957
إيطاليا روما 301,340
مالطا فاليتا 316
إمارة موناكو موناكو 2
مونتينيغرو (الجبل الأسود) بودغوريتسا 13,812
سلوفينيا ليوبليانا 20,272
إسبانيا مدريد 505,369
جبل طارق (جبرلتار) جبل طارق 6.5

موقع البحر الابيض المتوسط

يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من البحار الأعلى قيمة في العالم، ويقع بين أجزاء من قارات ثلاث، وهي أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، ويتصل من الجهة الشرقية مع بحر مرمرة من خلال مضيق الدردنيل، ومن الجهة الغربية مع المحيط الأطلسي من خلال ضيق جبل طارق، ومن الجهة الشمالية الشرقيّة يتصل مع البحر الأسود من خلال مَضيق البوسفور، ويَرتبط من الجهة الجنوبيّة الشرقية مع البحر الأحمر من خلال قناة السويس المائية الاصطناعية.

تسمية البحر الابيض المتوسط

أخذ البحر الأبيض المتوسط تسميات عدة على مر العصور، ففي العهد الروماني سمي ببحر الروم، وفي العهد الإسلامي سماه العرب بالبحر الشامي، ومن ثمّ أطلق عليه الأوروبيون اسم البحر المتوسط، لأنه يتوسط قارات العالم القديم الثلاث، وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويفصلها عن بعضها، أما الأتراك فسموه بالبحر الأبيض بسبب الزبد الأبيض الذي يتخلل أمواجه، فجمعت هاتين التسميتين ليطلق عليه اسم البحر الأبيض المتوسط.

مميزات البحر الأبيض المتوسط

يوجد عدة مميزات للبحر الابيض المتوسط، منها:

  • يحتوي البحر الابيض على ثروة حيوانية كبيرة، من أسماك السردين، والشعب المرجانية.
  • يحتوي قاع البحر الابيضَ على الكثير من السفن الغارقة فيه، مما يجعلهُ ثروة يلجأ إليها الغواصون للبحث عن الكنوز.
  • تعد شواطئ هذا البحر من أكثر الشواطئ نظافةً على مستوى العالم.
  • يوجد في البحر الابيضَ ما يقارب ثلاثة آلاف جزيرة بحرية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط وما اسماؤها، حيثُ تعرفنا على كل ما يتعلق بالبحرِ الابيضَ من ميزات، وخصائص جغرافية وسياحية.

المراجع

  1. thoughtco.com , Countries Bordering the Mediterranean Sea , 16/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.