المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد ركلات الترجيح لكل فريق

كم عدد ركلات الترجيح لكل فريق، تعد كرة القدم من الرياضات القديمة التي تمتلك شعبية كبيرة بين الناس في جميع أنحاء العالم، وهي من الرياضات التي تمتلك العديد من القوانين التي يجب اتباعها من قبل اللاعبين والحكام، ومن قوانين هذه اللعبة وجود عدد معين ركلات الترجيح لكل فريق فما هو عدد الركلات، هذا ما سوف نجيب عنه من خلال موقع المرجع بالإضافة إلى التعرف على الفرق بين ركلات الترجيح ومركبات الجزاء.

ركلات الترجيحية

 ركلات الترجيح أحد قوانين كرة القدم التي وضعت لحسم نتيجة المباراة التي انتهت بالتعادل بين الفريقين المتنافسين بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي من المباراة، وقد حدد عدد ركلات الترجيح خمس ركلات لكل فريق من الفرق المتنافسة، والجدير بالذكر بأنه يمكن تمديدها إذا بقي التعادل مسيطراً على النتيجة. 

كم عدد ركلات الترجيح لكل فريق

إن عدد ركلات الترجيح المسموح بها لكل فريق هو خمس ركلات، ويمكن أن يزيد عدد الركلات إذا بقي التعادل مسيطر على المباراة، وقد وضع قانون ركلات الترجيح لحسم النتيجة بين الفريقين المتنافسين بعد انتهاء الوقت الأصلي والوقت الإضافي المباراة، ولا يزال التعادل مسيطر عليها، والجدير بالذكر بأن ركلات الترجيح لا تحتسب مع الأهداف التي سجلها الفريقان بالوقت الأصلي للمباراة.

أهم الإحصائيات حول الضربات الترجيحية

سجلت الإحصائيات أعلى عدد ركلات ترجيح في المباريات، وقد كان ذلك في المنافسة التي جمعت بين غانا وساحل العاج عام 1992م ضمن البطولة الدولية الرسمية لكأس الأمم الأفريقية، حيث حقق ساحل العاج الفوز بهذا اللقاء، كما سُجل أعلى عدد ركلات ترجيحية أيضاً عام 2006 للميلاد ضمن كأس الأمم الأفريقية الذي فازت فيه دولة ساحل العاج بمباراتها في ضد والكاميرون، وقد وصل عدد ركلات الترجيح آنذاك إلى 12 ركلة لكل فريق.

الفرق بين ركلات الترجيح وضربات الجزاء

يوجد العديد من الفوارق بين ركلات الترجيح ركلات الجزاء، ويكمن الفرق بينهما بعدة أمور وهي على النحو التالي:  

  • تسدد ركلات الجزاء من خارج قوس المرمى، وتكون ضمن الوقت الأصلي للمباراة، بينما تسدد ركلات الترجيح من داخل القوس خارج الوقت الأصلي والوقت الإضافي للمباراة.
  • في ركلات الترجيح يجب أن يكون كلا الفريقين المتنافسين داخل دائرة المنتصف في الملعب، بينما في ركلة الجزاء يقف اللاعبون وراء منطقة الجزاء.
  • في ركلة الترجيح لا يحق يسمح بدخول الملعب إلا لثلاثة أشخاص وهم: (حارس المرمى الفريق المنافس، والحكم الرئيسي، واللاعب الذي سوف ينفذ الركلة).
  • لا يسمح للحارس بوضع كلتا قدميه أمام خط المرمى قبل تنفيذ اللاعب المنافس للركلة الترجيحية، ولكن يسمح له بوضع قدم واحدة فقط خارج خط المرمى والأخرى داخله.

هل الفوز بركلات الترجيح يعتبر تعادل؟

وفقاً لقوانين كرة القدم تعتبر ركلات الترجيح فوزاً، فهي قانون وضع لحسم نتيجة المباراة لصالح أحد الفريقين المتنافسين في البطولة بعد أن سيطر التعادل على مجريات المباراة، وهي ضربة تنفذ عندما يقوم الحكم بوضع الكرة في نقطة معينة ليقوم اللاعب يركلها مباشرةً نحو المرمى، ليكون الحارس في مواجهة مباشرة مع اللاعب من الفريق المنافس، ولكن يجب عليه مراعاة الوقوف فوق خط المرمى دون حراك حتى تنفيذ الركلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان كم عدد ركلات الترجيح لكل فريق، الذي تحدثنا خلاله عن ركلات الترجيحية، وما هو الفرق بينها وبين ضربة الجزاء، بالإضافة إلى أهم الإحصائيات حول الضربات الترجيحية.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني ركلات الترجيح؟

    ركلات الترجيح هي عبارة عدد معين من الضَرَبات التي يُلجأ إليها في مسابقات كرة القدم عندما يكون التعادل مسيطراً على النتيجة بعد الانتهاء من الوقت الأصليّ والإضافي من المباراة.

  • ما الفرق بين ركلات الترجيح وضربات الجزاء

    يوجد عدة فوارق بين ركلات الترجيح ضربات الجزاء، ففي ركلة الترجيح يقف اللاعبين ضمن دائرة المنتصف بالملعب، بينما يقف اللاعبين خلف منطقة الجزاء أثناء تنفيذ الضربة، كما أنه لا يسمح إلا للحكم واللاعب المنفذ للركلة والحارس الذي يقوم بصدها بدخول الملعب خلال تسديد ركلة الترجيح.  

  • من هو اكثر لاعب سجل ركلات جزاء؟

    إن أكثر لاعب سجل ركلات الترجيح هو اللاعب البرتغالي برونو فرنانديز، وهو لاعب فريق مانشستر يونايتد الذي أطلق عليه متابعيه اسم "آلة لتسجيل ضربات الجزاء" وقد أعدته الاحصائيات من افضل اللاعبين الذين سددوا ضربات الجزاء، حيث أنه سجل 42 من أصل 45 ضربة جزاء ضمن مسيرته الكروية حتى الآن.

المراجع

  1. khelnow.com , Five longest penalty shootouts in professional football , 07/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *