المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز وزارة العدل 1443

يتم اتّباع طريقة طلب خلع إلكتروني عبر بوابة ناجز وزارة العدل؛ حيث أتاحت وزارة العدل تلك الخدمة الإلكترونية للمواطنين من خلال قيامهم بتسجيل جميع البيانات في النموذج المخصص، ثم القيام باستكمال باقي الإجراءات، والمصادقة على طلب الخلع، ثم اعتماده لكي يتم إصدار وثيقة الخلع الرسمية. ومن خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن الفرد من تقديم طلب خلع إلكترونيًا، وكافة التفاصيل المتعلقة بمتطلبات تلك الخدمة.

خدمة طلب خلع إلكتروني

أتاحت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية  التي تتيح للزوجة إمكانية تقديم طلب لكي تُثبت خلع زوجها، ومعرفة مقدار العوض المُقدم لها، ليتم بعد ذلك تقديم خدمة إثبات الخلع في أي محكمة من محاكم المملكة المختصة بالإنهاءات، ولكن يُشترط حضور الزوج والزوجة أو وكلائهم للمحكمة عند تقديم الطلب.

طريقة طلب خلع إلكتروني

هناك عدة خطوات يجب اتباعها للحصول على طلب الخلع إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الجديدة، تتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  •   الدّخول على بوابة ناجز الجديدة “من هنا“.
  •   النّقر على خدمة إثبات الخلع.
  •   القّيام بإختيار المحكمة.
  •   العمل على تسجيل جميع البيانات الخاصة بمقدم الطلب، وبيانات الأطراف.
  •   إرفاق جميع الملفات والمستندات المطلوبة.
  •   النّقر على تقديم الطلب.

شاهد أيضًا: كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص من خلال ناجز 1443

متطلبات خدمة طلب الخلع الإلكتروني

هناك مجموعة من الأوراق والمتطلبات الواجب تقديمها لكي تتمكن الزوجة من الحصول على طلب الخلع إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الجديدة، تتمثل تلك المتطلبات فيما يلي:

  •   تقديم عقد النكاح.
  •   حضور صاحب الطلب أي الزوج أو وكيله بشرط أن يكون لدى وكيله وكالة سارية المفعول لكي يتمكن من طلب إثبات الخلع.
  •   حضور الزوجة أو وكيلها بشرط أن يكون لديه وكالة سارية لإثبات الخلع.
  •   يتم التصديق على الوثائق والأوراق الصادرة من خارج السعودية من قِبل وزارة العدل ووزارة الخارجية.
  •   يجب حضور شاهدين ومعدلين.

شروط رفع قضية خلع إلكتروني

لا يوجد شروط محددة لكي تتمكن المرأة من رفع قضية خلع إلكتروني، فالمرأة السعودية من حقها أن تقدم طلب خلع في حال رغبتها للقيام بذلك دون التقيد بأية شروط، لكن الشروط يتم وضعها بعد عرض القضية على القاضي للفصل فيها حيث أنه المسؤول الأول عن قبول طلب الخلع أو رفضه وفقًا للأسباب المقدمة من قِبل الزوجة.

أما في حال رغبة المرأة في رفع قضية خلع إلكتروني؛ فهي تحتاج فقط في تلك المرحلة أن يكون لديها البيانات كاملة للزوج، وعقد الزواج وشهادات ميلاد أطفالها إن وجدت وإرفاق تلك الأوراق مع بيانات الدعوى.

الإجراءات بعد تقديم طلب الخلع الإلكتروني

تقوم الزوجة التي ترغب في رفع قضية خلع بتقديم الطلب الإلكتروني الخاص بها من خلال موقع وزارة العدل السعودية. بعد إتمام الإجراءات لتقديم الطلب؛ ستحصل المرأة على تذكرة مراجعة للمحكمة؛ حيث يتوجب هنا على المرأة أن تقوم بمراجعة المحكمة حين تصلها رسالة بذلك على رقم الجوال الخاص بها، كما يتوجب على الزوج القيام بالشيء نفسه فور وصول الرسالة له.

بعد الإنتهاء من تقديم الطلب الإلكتروني؛ تقوم المحكمة بتحويل القضية إلى مجلس الصلح لكي تحاول في بداية الأمر التوفيق بين الزوجين، وحل أي خلاف قائم بينهما، أما إذا تعذر الصلح؛ فإن القضية يتم تحويلها إلى القاضي لتبدأ مرحلة الاتفاق بين الزوجين حول الأمور المتعلقة بالأولاد والنفقة. وفي النهاية؛ يقوم القاضي بالفصل في القضية بقبولها والقيام بخلع الزوج، أو برفضها وفقًا للأسباب المُقدمة من قِبل الزوجة.

أسباب رفض أو قبول دعوى الخلع

قبل أن يقوم القاضي بالفصل في قضية الخلع؛ يتم توجيه مجموعة من الأسئلة للزوجة  لمعرفة أسباب تقديم طلب الخلع. وفي حال كانت الأسباب غير مقنعة بالنسبة للقاضي لأنها لا تشير إلى وقوع أي ضرر على الزوجة من قِبل الزوج؛ فإن دعوى الخلع يتم رفضها شكلًا وموضوعًا.

حقوق الزوجة عند الخلع

لقد أقر النظام السعودي على حق المرأة في طلب الخلع عندما تشعر أن الحياة مع زوجها أصبحت مستحيلة لوقوع ضرر عليها من قِبل الزوج، لكنها في الوقت ذاته عليها أن تتنازل عن الكثير من حقوقها العينية باعتبار أنها من طلبت الخلع.

فيما يتعلق بأمور حضانة الطفل؛ تُعطى الأفضلية للزوجة فيما يتعلق بحضانة الأطفال إذا كانوا دون سن 18 عام. أما إذا كانوا أكبر من 18 عام؛ فإنهم يُخيرون بين الأم والأب. كذلك يتوجب على الزوج تقديم النفقة للأطفال في حال كانوا دون سن 18 عام، وإذا كانوا أكبر من 18 عام؛ يحق لكل منهم رفع قضية نفقة على الأب للحصول على حقه في النفقة.

أما بالنسبة لحقوق المرأة المالية؛ فنجد أنه بالرغم من سقوط الكثير من حقوقها المالية عن الزوج عند الخلع، لكن يحق لها الاحتفاظ بجميع المحمولات الموجودة في شقة الزوجية، والهدايا التي حصلت عليها طوال فترة الخطوبة، والشبكة الخاصة بها، ونفقتها الخاصة.

المدة التي تستغرقها قضية الخلع

تفيد لوائح وأنظمة محاكم الأحوال الشخصية بالمملكة أن المدة التي تستغرقها قضية الخلع 30 يومًا ليتم الفصل في الدعوى المُقدمة، لكن في حقيقة الأمر أن الفصل في الدعوى يمكن أن يستغرق فترة أكثر من ذلك وفقًا لمعيطات القضية وتعقيداتها، أي أن مدة الفصل في القضية تختلف من حالة إلى أخرى.

خطوات توثيق خلع الزوج إلكترونياً

أتاحت وزارة العدل بالمملكة خدمة توثيق خلع الزوج إلكترونياً عبر بوابة ناجز الجديدة، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  •   الدّخول على بوابة ناجز الجديدة “من هنا“.
  •   النّقر على الخدمات الإلكترونية.
  •   النّقر على الحالات الاجتماعية.
  •   القّيام باختيار الخدمة المطلوبة.
  •   القّيام بتسجيل جميع البيانات المطلوبة في النموذج التوثيقي، والنّقر على إرسال.
  •   سيتم إرسال إشعار يفيد بصدور الوثيقة.
  •   القّيام بإبلاغ وزارة الداخلية بتغير الحالة الاجتماعية.

خطوات تقديم دعوى الخلع إلكترونياً

يمكن الآن للزوجة تقديم دعوى الخلع إلكترونياً من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  •   الدّخول على بوابة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  •   القّيام بإختيار طلب جديد.
  •   النّقر على التصنيف الرئيسي ” أحوال شخصية”.
  •   النّقر على التصنيف الفرعي المتمثل في دعاوى النكاح والفرقة.
  •   النّقر على نوع الدعوى “خلع”.
  •   القّيام بتعبئة جميع البيانات المطلوبة في الصحيفة.

نبذة عن بوابة ناجز الإلكترونية

بوابة ناجز هي منصة إلكترونية تم إطلاقها من قِبل وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية لتقديم كافة الخدمات الخاصة بوزارة العدل إلكترونيًا من خلال بوابة موحدة، وذلك من أجل زيادة رضا المستفيدين من الخدمة سواء المواطنين أو المقيمين أو قطاعات الأعمال، وكذلك للتسهيل لجميع المستخدمين الوصول والتعامل مع جميع الخدمات العدلية الإلكترونية المتاحة على تلك المنصة.

تضم بوابة ناجز مجموعة كبيرة من الخدمات العدلية الإلكترونية التي يتم تصنيفها وفقًا لطبيعتها العدلية مثل خدمات المحاكم، والعقارات، والوكالات، والتنفيذ وغيرها. علاوة على ذلك؛ تم تخصيص فريق مختص بتلك البوابة لإضافة خدمات إلكترونية جديدة بشكل دوري بهدف الوصول إلى توفير جميع الخدمات العدلية من خلال تلك البوابة.

مزايا الدليل الرقمي لخدمات التوثيق عبر بوابة ناجز الجديدة

قامت وزارة العدل بإطلاق الدليل الرقمي لخدمات التوثيق الإلكتروني من خلال بوابة ناجز الجديدة وفقًا لنظام التوثيق الجديد من المحاكم إلى كتابات العدل. تتيح تلك الخدمة الحصول على شرح لخدمات توثيق الزواج، توثيق الخلع، الوقف، الوصية، الحضانة، وتوثيق ورثة المتوفى.

علاوة على ذلك؛ يساعد الدليل على توضيح الطرق المثلى التي يمكن استخدامها للإستفادة من خدمات ناجز الجديدة إلكترونيًا بإستخدام خطوات سهلة وبسيطة، أي أن المستفيدين يمكنهم استخدام تلك الخدمات بدلًا من الذهاب إلى كتابات العدل لتوفير الوقت والجهد، للحفاظ على سلامتهم في ظل وجود فيروس كورونا. ويمكنكم الآن تصفح الدليل الرقمي الذي قدمته وزارة العدل السعودية “من هنا“.

طرق التواصل مع بوابة ناجز الجديدة

يمكن الآن لجميع المواطنين بالمملكة التواصل مع موظّفي خدمة العملاء في بوابة ناجز الجديدة من خلال إحدى الطرق التالية:

  • رقم خدمة العملاء: يمكن الاتصال على رقم 1950 من داخل المملكة، أو على رقم 966920001950 من خارج المملكة في مواعيد العمل المحددة من يوم الأحد حتى يوم الخميس.
  • البريد الإلكتروني: يمكن التواصل مع فريق عمل بوابة ناجز الجديدة من خلال إرسال رسالة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني وهو 1950@moj.gov.sa.

رابط بوابة ناجز وزارة العدل najiz.sa

عليك الدّخول على رابط بوابة ناجز الجديدة “من هنا” للاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونيّة التي تقدّمها، ومن أبرزها: خدمة طلب الخلع إلكتروني. [1]

 وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح طريقة طلب خلع إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الجديدة، وشرح جميع الخدمات التي تقدمها تلك البوابة الإلكترونية، ومزاياها المتعددة.

المراجع

  1. moj.gov.sa , Contact Us , 12/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *