المرجع الموثوق للقارئ العربي

قصة اكلت يوم اكل الثور الابيض ملخصة

كتابة : نورهان النداف

قصة اكلت يوم اكل الثور الابيض ملخصة، اعتاد الناس منذ القديم استعمال الأمثال الشعبية وإسقاطها على تفاصيل حياتهم في الكثير من المواقف، وقصة أكلت يوم أكل الثور واحدة من أشهر الحكايات الشعبية. هذا ما سيتناوله موقع المرجع في هذا المقال من خلال الحديث عن تفاصيل القصة وما فيها من عبرة يمكن الاستفادة منها لاجتناب المخاطر من خلال قصة بسيطة سيتم سردها فيما يلي من عناوين.

أمثال شعبية عن الحياة

مع بساطة الأمثال الشعبية إلا أنها تحمل الكثير من المعاني العميقة المهمة التي تساعد في فهم الحياة، فمنها يأخذ الإنسان العبرة ويكتسب الخبرة. ولا تؤخذ الأمثال الشعبية بمعانيها المباشرة دائما، بل تفهم من خلال تحري القصص الأولى لها التي تفسر مقاصدها البعيدة ومعانيها العميقة التي تستتر خلف المعنى الظاهر الواضح المبسط، مما يجعل تلك الأمثال تشتهر بين الناس وتجري على ألسنتهم حتى بعد مرور قرون.

شاهد أيضًا: قصة زرقاء اليمامة

قصة اكلت يوم اكل الثور الابيض ملخصة

ومن أكثر الأمثال الشعبية انتشارا وذيوعا بين العرب هي قصة (أكلت يوم أكل الثور الأبيض) وتنطوي هذه المقولة على معنى قوي جميل يمكن فهمه من خلال معرفة قصة المقل كاملة. حيث قيل في قصة هذا المثل: إن أسدا قويا هاجم ثلاثة ثيران، أبيض وأسود وأحمر، فأراد أكل واحد منهم، فلم يستطع أن يغلبهم، مما دفعه ليلجأ إلى الحيلة، فقال للثورين الأسود والأحمر: أريد أن آكل الثور الأبيض لأني جائع، وسأترككما وشأنكما، فوافق الثوران على ذلك، وتركاه يأكل صديقهما الأبيض، فسكن الأسد وهدأ لمدة، ثم عاد جائعا ليهاجم الثورين الأحمر والأسود لكنه لم يقو على هزيمتهما، فاختلى بالثور الأسود وأقنعه أن يتخلى عن صديقه الأحمر لقاء أن يتركه حيا، فوافق الثور الأسود، أكل الأسد الثور الأحمر وشبع مدة، وعاد بعدها جائعا فهاجم الثور الأسود وتمكن منه، وقبل أن يُقتل قال: أُكِلت يومَ أُكِلَ الثور الأبيض.

شاهد أيضًا: قصة تريزا فيدالجو هي هي حقيقة

العبرة من قصة الثلاثة ثيران

يتضح من هذه القصة مرادها البعيد الذي ترمي إليه، حيث يُفهم منها أن من يخون يخسر في النهاية، وأن من يتنازل مرة سيبقى يتنازل حتى آخر حياته. فمصير من يتآمر ضد أبناء جنسه وأهله أن يهلك بين يدي الأعداء، والإنسان هو أكثر المخلوقات غدرا بأهله وأقرباءه، لذلك فإنه أكثر من يحتاج النصيحة والحكمة ليبقى وفيا لأهله مخلصا لأبناء جنسه محبا لما فيه خير لهم، رافضا لكل أذى قد يمسهم فوجودهم جزء من وجوده وأمانهم جزء من أمانه.

هنا ينتهي هذا المقال بعد أن قدم قصة اكلت يوم اكل الثور الابيض ملخصة وذلك من خلال عناوين تضمنت تفاصيل الحكاية التي أخذ منها هذا المثل الشعبي، وأردفت بتعقيب على مغزاها يتضمن شرح ما ترمز إليه قصة أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.