ابن لبدان وش يرجع

ابن لبدان وش يرجع أصله من بين قبائل المملكة العربية السعودية، التي تعرف بكثرة شيوخها وزعماء القبائل فيها، وفي قديم الزمان حاول كثيرون الحصول على اللقب متنازعين بينهم، وسط محاولات لتطبيق شروط الزعامة مثل اختبارات الشجاعة والذكاء وغيرها، ومن بينها خرجت قصة علي بن لبدان التي تعتبر من روايات الفن الشعبي الجميلة، وفي موقع المرجع سنسلط الضوء على من هو ابن لبدان وبن لبدان وش يرجع، إلى جانب ذكر قصة علي بن لبدان الشعبية كاملة بالتفاصيل، وذكر بن لبدان من وين.

من هو ابن لبدان ويكيبيديا

علي ابن لبدان هو شخصية خيالية في قصة شعبية بدوية قديمة، توارثها الأبناء عن الآباء يروونها منذ قديم الزمان كقصص للنوم أو في الاجتماعات العائلية للضحك والسخرية، حيث تلخص الحكاية عن ابن لبدان طمع الكثيرين في الزعامة ورئاسة القبيلة ليكونوا شيوخ فيها، وهو ما فعله بن لبدان للحصول على لقب شيخ القبيلة لكن تفاجئ بوجود ثلاثة شروط يجب تطبيقها للحصول على الزعامة كشيخ، لتبدأ الأحداث الكوميدية تتوالى.

ابن لبدان وش يرجع

يرجع ابن لبدان المعروف بعلي لبدان إلى قبائل البدو القديمة التي عاشت في المملكة العربية السعودية وصحراء شبه الجزيرة العربية وهو من أبطال القصص الشعبية القديمة التي كانت تحكي اهتمام الرجال الكبير في الحصول على لقب الشيخ حتى كان علي يحلم في هذا اللقب رغم أنه من الصعب عليه تحقيق شروط المشيخة أو الزعامة ولذلك حصلت القصة التي أثارت ضحك الجميع.[1]

اقرأ أيضًا: عبد الرحمن بن مساعد وش يرجع

قصة علي بن لبدان الشعبية كاملة

بدأت قصة علي بن لبدان الشعبية الكوميدية من حلمه الكبير في أن يكون شيخ القبيلة التي عاش فيها، ولكن امتزجت الأحداث بالكوميديا الساخرة لتصبح من أجمل القصص المضحكة وتبدأ:

“كان ياما كان كان هناك شخص يدعى علي بن لبدان المهم علي بن لبدان هذا كان كل امنياته في الحياة أنه يصير شيخ قبيلة لكن ما فيه مقومات وما أحد بيعطيه مجال لأن الشيخة لها ناس وآخرهم علي بن لبدان، بعد ما يأس من الشيخة في قبيلته قال يا ولد أنا بفصل لي جنبية زي حقت الشيوخ واكتب عليها الشيخ علي بن لبدان المشكلة ما فيه دراهم قام باع الغنم كلها عشان يفصل الجنبية (الحلم) فصل الجنبية وكتب عليها: الشيخ علي بن لبدان قاتل مية ومعتق مية علشان الشيخة تكون على أصولها المهم طق في الأرض بعد ما باع كل شيء عشان هذي الجنبية هائم على وجهه لا فرس ولا حتى حمار ولا قليل ولا كثير ومشى وابعد عن ديرته بعيد المهم من كثر التعب جلس تحت شجرة ونام وهو نائم إلا ويشوفونه مجموعة رجال جوا قربوا منه وبدون ما يحس طالعوا فيه طالعوا في الجنبية: الشيخ علي بن لبدان قاتل مية ومعتق مية الله يكفينا شره هذا ماهو بسيط هذا مطلبنا هذا اللي بيحل مشاكلنا، المهم صحوه برفق ولين شيخ وقاتل مية يعني العفاشة ما تنفع معه المهم قام الشيخ علي خير وش فيه (من الخوف طبعا) هم: لالا ابدا بس قلنا تتفضل عندنا هنا يا شيخ علي هو: هااه الشيخ علي طيب طيب (اول مرة يسمعها في حياته) هم: تفضل تفضل المهم راح معهم قهوه وغدوه وريح وقيل عندهم وقالوا له روس القبيلة عازمينك الليلة على العشاء وطلبناك أن تقول تم قال: تم تم المهم اجتمعوا وتشاوروا قبل ما يجي الشيخ المزعوم ويوم جاء وتعشى واللي عليه بالخير قالوا له العلم سلامتك حن قبيلة ضعوف ما عندنا فارس ولا عندنا شيخ وقطاع الطرق ذبحونا ما يمر يومين الا وهم داخلين عندنا يأخذون اللي يبغون من حلالنا وحن لا حيلة ولا بصيرة لمعت عيون الشيخ علي من الفرح قالوا له اسمع حن بنحطك شيخ لنا كلنا طبعا الشيخ علي على طول قال أنا موافق (حلمه القديم) قالوا بس فيه شروط الشيخ علي يتمتم :إنا لله وش شروطه؟ طيب وش شروطكم قالوا فيه ثلاثة اختبارات إن نجحت فيها تأخذ الشيخة وإن ما نجحت فما لك عندنا الا ضيافة ثلاثة أيام الشرط الأول: اختبار الفروسية والقتال الشرط الثاني: اختبار الشجاعة الشرط الثالث: اختبار الذكاء المهم فكر الشيخ علي شوي وهو عارف ان ما فيه ولا شرط ينطبق عليه قال يا ولد خليني استفيد قدر المستطاع على الأقل اذا جاء اختبار الفروسية اخذ من عندهم فرس واحط رجلي قال لهم أنا موافق قالوا اختبار الفروسية بكرة جهز نفسك جاء اليوم الثاني قال انا جاهز قالوا له نبغاك تقاتل قطاع الطرق وترهبهم علشان ما عاد يرجعون لنا قال طيب بس ابغى فرس متعودة على الكر والفر قالوا جاهزة والسلاح جاهز طبعا الرجال عمره ما ركب خيل قال ابغاكم تربطوني على الفرس ربطة ما تنفك ركب الفرس وربطوه ربطة الشر اخذ سلاحه قال: وينهم قال في الجهة الشمالية قال طيب وراح يوم ابعد وهو يفرك جهة الجنوب، ومشى الا والله ان قطاع الطرق قدامه ويوم تشوفهم الفرس وتقول بسم الله وعليهم والشيخ علي يحاول ينزل يمين شمال يحاول يوقف الفرس ما فيه فايدة رايحة لهم رايحة وهو مربوط ربطة شينة وهو يطالع الا شجرة قدامه ويوم وصل جنبها وهو يتمسك بها مضبوط لكن الربطة كانت أقوى وهو يقتلع غصن كبير ويوم شافوه قطاع الطرق وبيده الغصن الكبير هذا وطريقته في اقتلاع الغصن خافوا منه وسلموا واستسلموا قالوا هذا الداهية عزا الله بذبحنا كلنا اللي قلع ذاك الغصن وراعي هذا الهجوم الخاطف ما لنا الا نستسلم يوم شافهم الشيخ علي مستسلمين قال: يا كلاب واحد منكم يربط البقية والا والله لأذبحكم ذبح الشاة المهم ربطهم كلهم وسحبهم وراح للقبيلة وهم قدامه مربوطين زي الغنم ويوم شافوا القبيلة قطاع الطرق مربطين قالوا: عزا الله شيخ ولد شيخ ويفكون الرباط اللي مربوط فيه على الفرس ويهنونه ويكرمونه ويريح الشيخ علي وهو يقول: في نفسه راحت الفرس ورحت انا فيها، جاء اختبار الشجاعة قالوا له: فيه أسد دايم يأكل حلالنا نبغاك تقتله قال: هااه أسد عدلوا بدلوا قالوا: أسد قال: طيب اتركوني عليه بس ابغى فرس بس غير الفرس هذي ما تنفع له يبغى وحدة حبيبة (ما هي حقت مشاكل) قالوا: طب وتخير يا شيخ علي المهم لقي وحدة هناك شكلها ضعيفة مالها في المشاكل قال : هذي قالوا: يا شيخ علي هذي تعبانة ما هي حقت كر وفر وانت بتقابل أسد قال: انتوا تعلموني الكر والفر وبعدين من هو اللي بقابل الاسد أنا والا انتوا قالوا: خلاص يا شيخ علي انت ادرى المهم اخذ الفرس التعبانة ويوم يبغون يربطونه قال: لا لا لا (خائف من الورطة القديمة) كل معركة ولها طريقة اخذ الفرس الحبيبة هذي وتوكل قال لهم: من وين الاسد هذا اللي يطلع لكم قالوا: من الشرق قال: طيب خلاص اذهلوه ويوم ابعد وهو يروح غرب مشى وهو يقول: قالوا اسد مجنون انا؟ ومبسوط من الفرس تمشي على اقل من مهلها مشى الرجال الى ان تعب وهو يشوف ذاك الشجرة الكبيرة قال: اريح هنا المهم ربط الفرس وطلع هوه فوق الشجرة ونام شويه الا والأسد محضر الله لا يوريكم الشجرة هذي بالذات محل ما يتكئ الاسد أما الفرس من يوم ما شمت ريحة الاسد وهي تحط رجلها وتعود لأهلها، والشيخ علي نائم في سابع نومه نام الاسد والشيخ علي ينقلب ويطيح على ظهر الاسد وينفر الاسد لكن الشيخ علي من كثر الخوف تمسك مضبوط لانه عارف انه لو طاح انه بيروح فيها ويحاول الاسد يطيحه يحاول لكن الرجال متمسك مسكة خواف يعني متسمر فيه ويحاول الاسد يطيحه يمين شمال ما فيه فايدة الرجال مسمر ولا هو ناوي يفكه المهم وبينما الصراع (صراع من اجل البقاء) قائم بين الشيخ علي والأسد القبيلة هناك بعد ما رجعت الفرس عرفوا ان الشيخ علي تعرض لمكروه وهم ينفرون كلهم ويلحقونه ويجون الا والله الشيخ علي متمسك بظهر الاسد والأسد يحاول يطيحه ويجي واحد من القبيلة ويقتل الاسد ويطيح الاسد ويموت والشيخ علي متسمر فيه ويجون عنده الا وهو زعلان مرة قالوا الحمد لله على السلامة يا شيخ علي قال: الله لا يسلمكم قالوا: ليش قال: من اللي قتل الاسد قام واحد وقال: انا قال: الله لا يوفقك قالوا ليش؟ قال: انا كنت قاعد اروضه ابغاه ركوبه لي وتجي تقتله حسبي الله عليكم المهم اعتذروا منه وتسامحوا منه والرجال يسامحهم ويأخذونه ويرجعون على القبيلة ويعشونه ويحتفلون به الفارس العظيم مروض الاسود المهم هو يفكر يقول: راحت علي الفرس، لانه عارف انه ما بنجح في اختبار الذكاء لان ما فيه مجال للحظ في هذا الاختبار جاء موعد الاختبار النهائي اختبار الذكاء المهم جابوا تنكة وحطوا نصها عسل والنص الثاني تكرمون (بعر غنم) وغطوها وقالوا: يا الله يا شيخ علي تقدر تقول لنا التنكة هذيك وش فيها المهم الرجال قعد يفكر في وضعه لانه عارف انه ما راح يعرف يفكر كيف الكرم اللي كان فيه والامجاد اللي عاشها اليومين اللي راحت مع هذا القبيلة اللي نادوه بأغلى اسم عنده وهو الشيخ علي فكر فكر وكيف بيكون وضعه بعد ما يروح من عندهم وهو يتكلم مع نفسه وهو يتزفر زفرات من قلبه وبدون ما يحس طلع من لسانه جزء من الشيء اللي يفكر فيه وقال: (اللي أوله عسل آخره بعر)
كلهم صاحوا: صح صح جبتها يا شيخ علي وهم يحتفلون به وهو ما يدري وش السالفة الا بعد ما فتحوا التنكة وأخيرا تحقق حلم الشيخ علي واصبح شيخ قبيلة.”

ابن لبدان من وين

ينتمي ابن لبدان إلى المملكة العربية السعودية، أما عن تحديد المكان الذي أتى منه من بين القبائل في المملكة جميعها فمن الصعب ذلك لأنها ليست قصة حقيقية لكنها تتحدث بفكاهة عن عزيمة الشباب من أبناء القبائل في الحصول على زعامة القبيلة كشيخ من شويخها وفارس يحمي شرفها والحلال من الإبل فيها.

شاهد أيضًا: متعب المسفري وش يرجع

في ختام مقالنا بعنوان ابن لبدان وش يرجع، وضنا من هو ابن لبدان ووش يرع أصله، بالإضافة إلى من وين علي بن لبدان، وتفاصيل قصة علي ابن لبدان كاملة التي يتناقلها أجيال القبائل.

المراجع

  1. aramcoexpats.com , Tales of the Bedouin - Part I , 29/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *