المرجع الموثوق للقارئ العربي

في اي عام تم استبدال لقب صاحب الجلاله بلقب خادم الحرمين الشريفين

في اي عام تم استبدال لقب صاحب الجلاله بلقب خادم الحرمين الشريفين؟ استخدم خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربيّة السعوديّة، بدلاً عن لقب صاحب الجلالة الذي كان يستخدم في السابق منذ عهد الملك فيصل آل سعود، ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السطور التالية، من هذا المقال، الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق، والمقصود بلقب خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى الملك الذي أصدر مرسوم استبدال لقب صاحب الجلالة بخادم الحرمين.

ما المقصود بلقب خادم الحرمين الشريفين

إنّ المقصود بلقب خادم الحرمين الشريفين، هو القادم على خدمة البيت العتيق، والمعروف ببيت الله الحرام. وقد كان هذا اللقب موجوداً منذ عهد السلاطين والملوك المماليك، وبالنسبة لملوك السعودية فقد كان أول من أصدر قرار استبدال لقب صاحب الجلالة بخادم الحرمين هو الملك فهد بن عبد العزيز.[1]

شاهد أيضًا: من أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين

في اي عام تم استبدال لقب صاحب الجلاله بلقب خادم الحرمين الشريفين

أصدر الملك السعودي فهد بن عبد العزيز عَام 1986م، قراراً ملكيّاً باسْتبدال لقب صَاحِب الجَلالة بلَقب خادِم الحَرمين الشَّريفين، حيثُ تمّ إصدار هذا القَرار أثناء صناعة سترة الكعبة السوداء والمزخرفة بالكلام والآيات المذهبة. ويعني هذا اللَقب القيام على خدمة بيت الله الحرام، والمسجد النبوي.

شاهد أيضًا: كم ملك حكم المملكة العربية السعودية حتى الآن

من هو أول ملك سعودي لقب بخادم الحرمين الشريفين

يعد الملك فيصل بن عبد العزيز أحد حكام المملكة العربيّة السعودية، وسادس ملوكها، وقد عرف بحكمته، ومهاراته السياسيّة. فقدّم للمملكة العديد من الإنجازات من أجل تطويرها وجعلها من أهم المدن العربيّة والإسلاميّة، والارتقاء بحضارتها. وقد كان الملك فيصل أول من استخدم لقب “خادم الحرمين الشريفين”. حيثُ لم يكن قد تمّ الإعلان عن استخدام هذا اللقب، بل تمّ الإعلان عنه في عهد الملك فهد، واستمر هذا اللقب فيما بعده، حيث بات يطلق على جميع من يتولّون حكم المملكة السعودية، ويأتي هذا الحكم نسبةً إلى بيت الله الحرام، والمسجد النبوي.

شاهد أيضًا: كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من ابناء الملك عبدالعزيز

من هو خادم الحرمين الشريفين الآن

إنّ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هو الحاكم السعودي الذي يحمل الآن لقب خادم الحرمين الشريفين، تولّى الحكم بعد الملك عبد الله. فقد كان من قبل يشغل عدّة مناصب مهمة في المملكة العربيّة السعوديّة، والتي أبرزها ما يلي:

  • وزيراً للدفاع السعودي.
  • ترأّس العديد من اللجان الإنسانية والخدماتية الإغاثيّة.
  • عمل في مكافحة الإرهاب، وحماية أراضيه.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، في اي عام تم استبدال لقب صاحب الجلاله بلقب خادم الحرمين الشريفين؟ بعد أن أجبنا على السؤال السابق، وأوردنا بعض المعلومات عن خادم الحرمين الشريفين، وأول ملك سعودي أطلق عليه هذا اللّقب.

المراجع

  1. marefa.org , خادم الحرمين الشريفين , 22/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.