المرجع الموثوق للقارئ العربي

تفسير حلم يوم القيامة في المنام لابن سيرين وابن شاهين والنابلسي

كتابة : شيماء ابراهيم بتاريخ : 1 مايو 2021 , 11:16 آخر تحديث : مايو 2021 , 01:19

إن تفسير حلم يوم القيامة في المنام ليس بالأمر الهين للرائي، فهو مفزع له بالتأكيد في الرؤية وبعد استيعابه أنه كان حلمًا، وعلينا قبل البدء في التفسير تذكر الحلم بالكامل على قدر استطاعة الرائي، حتى يستطيع موقع المرجع تفسيره لكم كما يريد الله -عزّ وجل- أن يوجهها لكم في رسالة، وسيعرض لكم التفسير لكل الفئات العمرية.

تفسير حلم يوم القيامة في المنام

سنجد كل الآراء حول تفسير حلم يوم القيامة في المنام أو يوم الحشر أو يوم الحساب أو اليوم الآخر فله الكثير من الأسماء، وسندلل ونشير في النقاط التالية حول ذلك:

  • رؤية يوم القيامة في الحلم تدل أحيانًا على اقتراب الأجل لصاحب الرؤية، إن كان مريضًا.
  • يدل حلم يوم القيامة في المنام باقتراب أو بوجود بعض علامات الساعة الكبرى كموت الشباب وانتشار الشر والظلم، ودفن الحق بالصمت والسكوت.
  • إذا رأى الشخص في المنام بأنه يُحاسَب وكفة حسناته أثقل من سيئاته، فهذه إشارة على إخلاص ذلك الشخص وعلى أن أجره سيكون كبيرًا في الآخرة بإذن لله تعالى.
  • رأي بعض من العلماء بأن رؤية يوم القيامة في المنام على هروب الرائي من أعدائه الخطرين عليه.
  • إن كنت تدعو الله بالثبات على طاعته وكنت له عبدًا يريد رضاه وحلمت بيوم القيامة فهي بشارة لك برضا الله عليك في الدنيا والآخرة.
  • أما تفسير حلم يوم القيامة في المنام لو كنت عاصيًا لله ولا تسعَ في الاقتراب إليه، فهو إنذار وتحذير لك بأن الله يفتح لك باب توبته حتى تتوب وتفتح مع الله صفحة جديدة ناصعة البياض.[1]

تفسير حلم يوم القيامة في المنام للعزباء

قد تخاف الفتاة العزباء بأن ترى تفسير حلم يوم القيامة في المنام لهول الموقف، وفزاعة الرؤية ولكن الحقيقة فهي بإذن لله بشارة لها إن كانت صالحة، كما سنعرض لكم الآتي:

  • عندما ترى الفتاة العزباء أهوال يوم الحشر في منامها، فذلك غير محمود بالنسبة لها؛ لأنه يشير إلى دخولها في علاقة محرمة وعليها ترك تلك العلاقة لوجه لله تعالى.
  • أما لو كانت الفتاة مخطوبة وحلمت بنفس الحلم السابق، فيشير إلى أن خطيبها عندما يكون زوجها المستقبلي سيصبح زوج سيئًا وليس كما تتمنى، فعليها بصلاة الاستخارة مرة أخرى، مع ذلك الشخص المرتبطة به.
  • قول ابن سيرين من أهوال يوم القيامة بالنسبة للفتاة العزباء، يدل على وجود الكثيرين من صديقات السوء مع تلك الفتاة، وعليها أن تتركهم حذرًا من أين يكونوا حُجة عليها يوم القيامة.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الملك الميت في المنام لابن سيرين وابن شاهين والنابلسي

تفسير حلم يوم القيامة في المنام للمرأة المتزوجة

يختلف تفسير حلم يوم القيامة في المنام للمرأة المتزوجة عن الفتاة العزباء، على حسب علاقتها بزوجها وأهله وأطفالها وأهلها أيضًا، كما بالتالي:

  • إذا رأت المرأة المتزوجة نفسها خائفة من يوم القيامة عندما جاء إليها في الحلم، فيشير إلى أنها ستواجه مشاكل كبيرة مع زوجها في الفترة الحالية، ومع الأسف الشديد قد يصل الأمر إلى الطلاق بينهم، فعليها بالدعاء لربها بأن يثبتها ويرزقها الصبر في هذه العلاقة.
  • أما لو رأت المرأة المتزوجة يوم القيامة أو يوم الحشر في المنام، وكانت قبل أن تحلم بذلك الحلم تمر بمحنة شديدة، فيكون ذلك إشارة لها باقتراب المنحة والفرج من الله -عزّ وجل- لها.
  • رؤية يوم القيامة للمرأة المتزوجة التي تعامل زوجها بطريقة سيئة، فهذه الرؤية تحذير لها من الله -سبحانه وتعالى-، بأن تعامل زوجها بالطريقة التي يرضاها الله ورسوله.

تفسير حلم يوم القيامة في المنام لابن سيرين

اتفق مع ابن سيرين الكثيرون من علماء تفسير الأحلام، وفسّروا في الغالبية نفس التفسير باختلاف الموقف كما يلي:

  • إن رأى صاحب الرؤية بأنه بين يدي لله، فتحليله أنه يحب مساعدة الآخرين وبالفعل هو يساعدهم، ويحاول قدر استطاعته أن يرُد حقوق المظلومين.
  • رؤية صاحب الحلم يوم القيامة في المنام بأنه يُحاسَب في مكان معزول عن الناس، فهذا تحذير من الله تعالى إلى عبده بأن يقتلع عن الذنوب التي يفعلها في الوقت الحالي.
  • لو رأى الحالِم بأنه يُحاسَب أمام الله حسابًا عسيرًا وشاقًا عليه، فذلك يدل على خسارته لأمواله الفترة القادمة أو أن الحالِم مرتكب الكثير من المعاصي والذنوب وعليه أن يبتعد عنها في الحال.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الرسول في المنام دون رؤية وجهه لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

تفسير حلم يوم القيامة لابن شاهين

عند تفسير حلم يوم القيامة في المنام عليك أن تعي تمامًا بأنه ليس معناه اقتراب أجلك أو موتك، بل هو دلالة أو تحذير أو إشارة على حسب وصفك للحلم، وسنعرض لكم بعض الأقاويل الشائعة التي سيكون منها حلمك -بإذن لله- كما بالتالي:

  • قال ابن شاهين بأن رؤية مهابة يوم القيامة بعظمتها، فهذا دليل على الحق والعدالة.
  • يقول أيضًا بأن من رأى نفسه أمام الله -جلّ جلاله-، ويحاسَب على جميع أعماله في الدنيا، فيدل على نجاته من محنة كبيرة كاد أن يُبتلى بها، ولكن الله نجَّاه منها بعزته وقوته ورحمته علينا.
  • إذا رأى الشخص أنه في معركة شرسة وبعد طول الحرب أُقيمت القيامة، فذاك دليل على انتصار الرائي على أعدائه أو سيحقق أهدافه في القريب العاجل.

تفسير حلم يوم القيامة في المنام للنابلسي

يعتبر النابلسي من أشهر علماء تفسير الأحلام بعد ابن سيرين وابن شاهين فكان له آراء أيضًا على تفسير يوم القيامة في المنام كما بالآتي:

  • لو رأى صاحب الحلم بأن يوم القيامة انتهت، وعاد إلى الحياة من جديد، فهذا دليل بأنه سيرزق بحياة جديدة غير الذي كان عليها.
  • أما لو رأى الرائي أن يوم القيامة قد أُقيمت وانتهت بفترة، فهذه دلالة على أنه يظلم أحدًا من المحيطين به في حياته.
  • عندما يرى الشخص بأن القبور تُفتح على مصرعيها؛ حتى يُحاسَب الناس على دُنياهم، فهذا دليل على أنه شخص عادل وينشر عدله بين الناس المحيطين به.
  • رؤية خوفك في المنام عندما تقوم القيامة ومسيطر عليك هلعك من ذلك اليوم العظيم، فهي دلالة على ارتكابه الكثير من الذنوب وافتعاله من المعاصي التي تغضب لله -عزّ وجل-.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم رؤية شخص أعرفه في بيتنا للرجل والعزباء والمتزوجة والحامل

تفسير حلم يوم القيامة في البحر

قد يختلف رأي ابن سيرين في تفسير حلم يوم القيامة في المنام عن ابن شاهين والنابلسي في رؤية يوم القيامة في البحر كما سنشير لكم في النقاط التالية:

  • إذا رأى الشخص يوم الحشر في البحر في منامه، فذلك يشير إلى أن الشيطان يأخذه إلى طريق الضلال، وكثرة وسوسة الشيطان له واستجابته لما يقوله، ولذلك فعلى الشخص الاستغفار لله كثيرًا، ومجاهدة النفس في عدم مسايرة ما يقوله الشيطان له.
  • ومن الممكن أن يكون رؤية يوم القيامة في البحر، دلالة على كثرة المعاصي وارتكاب الذنوب، وابتعاد الرائي عن الله -سبحانه وتعالى-، وعليه أن يتوب إلى الله توبةً نصوحة.
  • أو ممكن اعتباره بأنه يفعل عادات سيئة له، وعدم اتباع ذلك الشخص لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وفي النهاية فالأمر يرجع لك على حسب حياتك وطريقك مع الله، فكل الآراء صحيحة وتنطبق على الجميع، وعليك أخذ الرأي الذي ينطبق على حياتك وتفسير حلم يوم القيامة في المنام ليس سهلًا فهو يحتاج إلى تحليلٍ دقيقٍ منك حتى تفسر الحلم بالطريقة الصحيحة والله أعلم .

المراجع

  1. allahkaarim.com , Dreams about Resurrected Islamic Interpretations Explanation , 28/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *