المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل دورا عمياء ويكيبيديا

هل دورا عمياء ويكيبيديا، لاقت الشخصية الكرتونية الخيالية دورا إقبالاً كبيراً عليها من قبل الأطفال، حيث تجسد دورا كرتونا تعليمياً يشمل سؤال دورا للطفل عن بعض الأحداث داخل الحلقة وتنتظر تفاعل الطفل لبضع من الثواني من ثم تدرج الإجابة، من هنا بدأت إثارة الجدل حول حقيقة شخصية دورا هل هي شخصية خطيرة على الطفل وتُسبب الغباء والاضطرابات أ أن دورا عمياء بالفعل ويدلها الطفل وقردها موزو خلال رحلاتها، سيتناول موقع المرجع كافة التفاصيل المتعلقة بالشخصية الكرتونية دورا، بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض النظريات التي يحتويها كرتون دورا ويُشكل خطراً كبيرا على نفسية وتفاعل الطفل.

من هي دورا ويكيبيديا

تم بث برنامج دورا المستكشفة “Dora the Explorer” عبر قناة نيكلودين Nickelodeon منذ 2000 إلى تاريخه حيث تم بث 9 مواسم و 176 حلقة مرًت فيها شخصية دورا بالعديد من المراحل العمرية برفقة عدد من الشخصيات التي يتم تحديثها كل موسم بما يتوافق مع فكرة الموسم والذي يتم رسمه قبل البث، دورا المستكشفة هو عرض تفاعلي مع الأطفال يعمل وفق نظام التلقين حيث تتساءل جورا عن بعض الأشياء المتواجدة أمامها مُتظاهرة بأنها لا تراها لتترك للطفل فرصة للإجابة من ثم يتم الإشارة بالصوت والصورة على الإجابة مع كلمة أحسنت لتحفيز الطفل، فأكثر ما يجذب الطفل المؤثرات الصوتية.

هل دورا عمياء ويكيبيديا

كم عمر دورا

عمر الشخصية الكرتونية دورا 7 أعوام حتى الموسم الخامس ” مغامرة عيد ميلاد دورا الكبير” والتي كانت آخر حلقات الموسم، من ثم تم عرض الموسم اللاحق بعمر الثامنة، في موسم “دورا والأًصدقاء في المدينة” تم عرضه ودورا في العاشرة من عمرها، أما الآن تبلغ دورا  16 عامًا في موسم “مدينة الذهب المفقودة” لتاريخه.

من يمثل شخصية دورا الكرتونية

تميزت شخصية دورا بالنطق السليم للغتين العربية والإنجليزية، حيث تم مُرَاعَاة نطق الكلمات ببطيء وصوت واضح وذلك توجهاً من شركة نيكولوديون التي تبث كرتون دورا لتحقيق جودة عالية من الصوت بالتعاقد مع كاتيلين سانشيز المراهقة الأمريكية البالغة من العمر 14 عاماً، ولكن لم يدم التعامل طويلاً وحصلت خلافات مالية بين الطرفين مما أدى إلى رفع قضايا من كاتلين ضد نيكيلوديون والتي تم سحبها مؤخراً والوصول لاتفاق لاستمرار التعاقد.

شخصية دورا الحقيقة

شاهد أيضاً: تردد قناة كرتون نتورك الجديد 2021 على نايل سات وعرب سات

هل دورا عمياء ويكيبيديا

شخصية دورا غير عمياء، ولكن تأتي حبكة قصة الكرتون وهدفه بتجسيد شخصية عمياء وتعاني من قصور في الذاكرة فهي سريعة النسيان، وذلك لهدف تعليمي من أجل تعليم الصغار وإيهامهم بأن دورا بحاجة إلى مساعدة للتمكن من التعرف على الأماكن الطبيعية من جسور وجبال ومعالم طبيعية خلابة لإثراء فكر الأطفال، وبهذا ندحض كل المعلومات المغلوطة التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن دورا عمياء تستعين بصديقها القرد موزو من أجل أن يدلها على الأماكن خلال سفرهم، ويمكن أن نبرهن ذلك من خلال فيلم دورا الذي تم إطلاقه بتجسيد شخصية حقيقية له وهي مبصرة بالكامل وكانت الحبكة حول الاستكشاف والسفر.[1]

هل دورا عمياء غبية أم ذكية ترى؟

أحدثت شخصية دورا جدلاً واسعاً بين أخصائيين التربية والرعاية النفسية، ذلك لتحذير الكثير من الأخصائيين عن مخاطر مشاهدة برنامج دورا الذي يتجه الكثير إلى أنه هادف ومنمي لتفكير الطفل ولكن العكس تماماً ما يحدث لكون دورا تعمل وفق نام غبي وليس ذكي فالذكاء هو تنمية لعقل الطفل من خلال الفوازير أو تركيب وعلى شاكلتها، لكن ماذا تفعل دورا؟ دورا تتظاهر بالعمى وتسأل عن معالم متواجدة على بعد متر عنها وأمام ناظري الطفل والذي يؤشر على معلومة ليست بالثرية والذي يتلقى عليها التشجيع ولكن التفكير والعطاء للطفل ليست بهذه السهولة فالأولى من تعليم الطفل تحديات الغباء العمل على اختلاق نشاطات تنمي تفكير الطفل وليس تعزيزاً مكذوباً، كما ونستعرض آراء الآباء على برنامج دورا، كالآتي:

  • دورا برنامج تعليمي يُعلم الطفل السحر.
  • دورا يعلم الطفل الصراخ وإخبار الآخرين بما يجب فعله.
  • متكرر بدون حبكة حقيقية أو إبداع، فهو برنامج إعلاني للشخصية لا أكثر.

وبالمقابل كان هناك الكثير من الردود الإيجابية حول برنامج دورا المستكشفة:

عرض تعليمي رائع !!
أنا هنا للدفاع عن “دورا المستكشفة”. إنها تعليمية للغاية. هذا العرض يعلم حل المشكلات والأشكال والحروف والأرقام وبعض الإسبانية. إذا كنت لا تعيش في منطقة مأهولة بالسكان من ذوي الأصول الأسبانية ، فقد تكون أعمى لترى أن تعلم اللغة الإسبانية هو مورد رائع للأطفال. إذا كنت تعتقد أنها لئيمة وتصرخ على الناس أو في الوثنية ، أعطني استراحة! أعتقد أن الرسوم الكرتونية التي نشأنا عليها جميعًا ، مثل باغز باني ، وماي ليتل بوني ، وفراوبري شورت كيك كانت أكثر عنفًا وكانت أكثر انخراطًا في الوثنية أكثر مما يمكن لدورا أن ترقى إليه. أعتقد أن الدورة هي عرض رائع وأنا أسمح لأولادي بمشاهدته.
ما الضرر الذي يمكن أن تفعله؟ أوه لا! تريد طفلي الاقتناع وتريد أن تكون أميرة أو قد تلتقط بعض اللغة الإسبانية. لن ينتهي العالم إذا سمحت لطفلك بمشاهدة Dora the Explorer.

من هو القرد موزو الذي يرافق دورا

القرد موزو بالنسخة العربية هو بوت BOOTS يبلغ من العمر 5 سنوات وهو الصديق المفضل لدورا والذي يكون ملازمها في جميع حلقاتها، موزوا هو قرد ناطق يتكلم بطلاقة ويرتدي حذاء أطفال، يُشارك موزوا في الأسئلة التفاعلية مع دورا ويُجيب إجابات خاطئة ليتم تعديلها من قبل دورا ليتراجع موزا مباشراً ويجيب الإجابة الصحيحة مرة أخرى، وجميع هذه الخطوات هي إرشادات تعليمية لترسيخ المعلومة لدى الطفل وتكون بطريقة فُكاهية، ظهر القرد موزو في جميع مواسم دورا التسعة، وبما يخُص مظهر موزوا فهو قرد باللونين الرمادي والأزرق، يمتلك معدة صفراء اللون ويرتدي زوج من الأحذية الحمراء.[2]

من هو القرد موزو

شاهد أيضاً: هل دورا عمياء وغبيه

هل موزوا انسان أم قرد

لم يتم تحديد شخصية موزوا صديق دورا المستكشفة حول كونه إنسان أم قرد مما جعل هذا الإبهام في الشخصية مأخذا على البرنامج الكرتوني كونه يُشتت تفكير الطفل ويخلط بين المسلمات، فالقرد له خصائصه والإنسان لديه خصائص مغايرة بشكل تام، القرود لا تنطق ولا تلبس الحذاء على عكس ما يفعل موزو صديق دورا، ولكن ضمن حلقات المسلسل الكرتوني دورا وموزو هو قرد تم إضافة بعض الإضافات له كالنطق ولبس الحذاء.

وصلنا إلى نهاية مقالنا حول هل دورا عمياء ويكيبيديا، الشخصية الكرتونية التعليمية للأطفال دون سن العاشرة، حيث تطرقنا إلى أهم المعلومات حول شخصية دورا، كما واجبنا على العديد من التساؤلات المحيرة المرتبطة بشخصية دورا الكرتونية.

المراجع

  1. cafemom.com , 19 Little Known Facts About 'Dora the Explorer' , 17/08/2021
  2. nickjr.fandom.com , Dora the Explorer Boots , 17/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *