يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي

يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي من الأسئلة المهمة التي يتم السؤال عنها، عند الحديث عن ما يجوز أكله وما لا يجوز أكله من الأطعمة، حيث يسعى الناس لمعرفة أجوبة لمثل هذا السؤال، لتعزيز معارفهم حول الأطعمة الحلال، لذلك يقدم لكم موقع المرجع هذا المقال الذي يتحدث عن يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي.

يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي

إن جواب سؤال هل يجوز أكل الحيوان الذي يتم صعقه بالتيار الكهربائي هو عدم الجواز، لأن صعق الحيوان بتيار كهربائي قبل ذبحه عادة ما يؤدي إلى موت الحيوان إذا كان مستواه عالٍ، أما إذا كانت الصدمة خفيفة أو معتدلة، فهنا يفقد الحيوان وعيه دون قتله، فإذا مات الحيوان نتيجة الصعق الكهربائي، فحكمه هنا محرم، ولا يجوز أكله، أما إذا فقد وعيه، وتم بعدها تذكيته ذكاة شرعية فحكمه هنا حلال ويجوز أكله، لقوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ}.[1][2]

شاهد أيضًا: قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين إسلام ويب

شروط صعق الحيوان بالكهرباء قبل ذبحه

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في عملية الصعق الكهربائي المراد تطبيقها على الحيوانات قبل ذبحها، وهذه الشروط هي:[3]

  • أن يتم وضع القطبين الكهربائيين إما على صدغي الحيوان أو في الاتجاه الجبهي-القذالي.
  • أن تكون قوة التيار ما بين 100 و 400 فولت.
  • أن تكون شدة التيار ما بين 2 و 2.5 أمبير للبقر، وما بين 0.75 و 1 أمبير للغنم.
  • أن تكون مدة التيار الكهربائي المطبق ما بين 3 و 6 ثوان.
  • ألا يتم تدويخ الحيوان المراد تذكيته باستخدام المسدس ذي الإبرة الواقذة أو البلطة أو المطرقة، ولا على الطريقة الانجليزية بالنفخ.
  • ألا يتم تدويخ الدواجن بالصدمة الكهربائية، لأن ذلك يؤدي إلى موت عدد كبير منها قبل تذكيته.
  • يجوز تدويخ الحيوانات باستخدام مزيج ثاني أكسيد الكربون مع الهواء أو الأكسجين، أو باستخدام المسدس ذي الرأس الكروي، بشرط ألا يموت الحوان قبل تذكيته.

شاهد أيضًا: تعريف الذكاة هي ذبح الحيوان بقطع

حكم قطع الحلقوم والمريء في التذكية

اختلف العلماء في العروق التي يجب قطعها عند ذبح الذبيحة على ثلاثة أقوال، نفصلها فيما يأتي:[4]

  • المالكية: يصح عند المالكية قطع الحلقوم والودجين فقط، حيث لا يشترط قطع المريء، لكن لا يصح ترك قطع الحلقوم أو أحد الودجين، إلا إذا تم تدارك الأمر وقطعه في وقت قريب من وقت الذبح.
  • الشافعية والحنابلة: لا بأس في قطع العروق الأربعة (الحلقوم والمريء والودجين)، أو ترك أحد الودجين، أو ترك كلاهما والاكتفاء بقطع الحلقوم والمريء فقط.
  • الحنفية: لا يشترط عند الأحناف قطع العروق الأربعة، بل يصح عندهم الاكتفاء بثلاثة منها دون تعيين.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي، الذي تحدثنا فيه عن حكم أكل الحيوان الذي يموت بالصعق الكهربائي، وتعرفنا على شروط صعق الحيوان بالكهرباء قبل ذبحه، وعلى حكم قطع الحلقوم والمريء في التذكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *