المرجع الموثوق للقارئ العربي

رد الملك سلمان على صحيفة الرأي

رد الملك سلمان على صحيفة الرأي. نشرت صَحِيفة الرَّأي عدّة حلقات عن تاريخ الشيخ مبارك مؤسس دولة الكويت الحديثة، وحاكمها، توثيقاً للتاريخ الكويتي، ولجعل العديد من الأفراد حول العالم يطّلعون على هذا التَّاريخ. ولكن هذا التَّاريخ استوقف الأسرة الحاكِمة في المملكة العربيَّة السّعوديَّة، لوقوع بعض الهفوات والزلات في سرده. ومن خلال موقع المرجع، سيتم الحديث في السطور التَّالية من هذا المقال عن رسالة الملك سلمان للصحيفة، وأبرز الملحوظات على ما نشرته.

رد الملك سلمان على صحيفة الرأي

بعد أن نشرت صحيفة الرَّأي فصول كتاب الصَّباح على مدى 24 يوماً، وقرأها الأمير سلمان بن عبد العزيز استوقفته العديد من النقاط التي اعتبرها خطأً في تاريخ السعودية والكويت. فأرسل بعض الملحوظات إلى الصحيفة. وفيما يلي نورد رده على “صحيفة الرَّأي”:[1]

سعادة رئيس تحرير صحيفة «الراي» في دولة الكويت الشقيقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد اطلعت على ما نشرتموه عن كتاب «مبارك الصباح: مؤسس دولة الكويت الحديثة» الذي قامت بتأليفه الشيخة الدكتورة سعاد محمد الصباح في حلقات بدأت في العدد (10379 بتاريخ 1 ديسمبر 2007 ميلادية الموافق 21 ذو القعدة 1428 هجرية)، وتابعتها لأهمية تاريخ الشيخ مبارك الصباح (رحمه الله) ودوره في تأسيس دولة الكويت الحديثة.

وعندما يكتب تاريخ الكويت، فإن من أهم الجوانب التي سيتم تناولها هو علاقة ذلك التاريخ وتكامله مع تاريخ المملكة العربية السعودية. فالكويت والمملكة العربية السعودية بلدان شقيقان تحكمهما أسرتان مرتبطتان نسباً وتاريخاً وعلاقة ممتدة الجذور قوية التلاحم خاصة في عهد الملك عبدالعزيز وأبنائه سعود وفيصل وخالد وفهد طيب الله ثراهم، وإلى يومنا هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز آل سعود وأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر آل صباح (حفظهما الله)

شاهد أيضًا: من هو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز ويكيبيديا

ملحوظات الأمير سلمان على صحيفة الرأي

من أبرز الملحوظات التِّي أوردها الأمير سَلمان في رسالته لصَحيفة الرَّأي ما يلي:

  • كان هناك إغفال لبعض الحَقائِق التاريخيّة في الحلقة الخامسة عشرة. حيثُ لم يتم الإشارة إليها، رغم ما ترتب عليها من أحداث مهمّة خلال فترة حكم المبارك.
  • مصدر التهديد الذّي ورد في الحلقة السادسة عشر هو التوتر في السَّاحة الكويتية، والتضييق العثماني على الشيخ مبارك.
  • تناولت الحَلقة السَّابِعة عشرة موضوع دعم الشيخ مبارك للملك الرَّاحِل عبد العزيز عند تعرّضه للتهديد من قبل العجمان. وهذا أمر مستغرب وعكس ما ورد في الوثائق التاريخية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذِّي يحمل عنوان، رد الملك سلمان على صحيفة الرأي. حيثُ تعرفنا على ما ورد في رسالة الأمير سَلمان على صحيفة الرَّأي.

أسئلة شائعة

  • من هو مؤلف كتاب مبارك الصبح مؤسس دولة الكويت الحديث؟

    قامت الشيخة الدكتورة سعاد محمد الصباح بتأليف كتاب مبارك الصباح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *