المرجع الموثوق للقارئ العربي

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ

كتابة : ميساء عزالدين

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ، فعلى الرغم من حركة الدوران الدائمة للأرض في محورين مختلفين خلال اليوم أو العام فإن الإنسان لا يشعر بهذه الحركة مطلقاً، وقد حاول الإنسان قديماً التعرف على سبب عدم الشعـور بالحـركة الأرضية خلال اليوم، لذلك يتناول موقع المرجع حل سؤال الإنسـان لا يشعـر بحـركة الأرض بسـبب كبـر حجـم الأرض، للعثور على الإجابة الدقيقة بالإضافة للتعريف بدوران الأرض.

دوران الأرض

يعّرف دوران الأرض بأنها الحركة التي تقوم بها الكرة الأرضية بشكلٍ مستمر إما بالدوران حول نفسها كل يوم أو حول الشمس في المجموعة الشمسية، فالأرض تدور باتجاه الشرق وعكس عقارب الساعة كل أربع وعشرين ساعة، فينتج عن حركتها تعاقب الليل والنهار، أما دوران الكرة الأرضية حول الشمس فيكون خلال 365 يوماً، وينتج عنه فصول الأربعة، الجدير بالذكر أن دوران هذا الكوكب يكون في محورٍ ثابتٍ لا يتغير ويتبع لنظامٍ كونيٍ محكم.[1]

شاهد أيضًا: دورة الأرض اليومية تنتج عن دوران الأرض حول محورها

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ

على الرغم من أن الكرة الأرضية تدور بسرعةٍ كبيرةٍ حول نفسها، إلا أنّ الإنسـان لا يشـعر بهذه الحركة، لذلك صبّ العلماء كل أبحاثهم ليتوصلوا لنتائج وتفسير هذه الظاهرة، فظنّ البعض أن السبب يعود لكبر حجم الكرة الأرضية بالنسبة للإنسان والبعض أعزاها لحركة الإنسان الدائمة خلال حركة الأرض، لذلك فإن الإجابة الصحيحة لسؤال الإنسان لا يـشعر بحـركة الأرض بسبب كبـر حجـم الأرض؟

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضا: يمتد محور الارض القطبي من الشمال الى الجنوب

لماذا لا يشعر الإنسان بدوران الأرض

فسر العالم أينشتاين من خلال نظريته النسبية السبب في عدم الشعور بالحركة الأرضية حيث نصت النظرية أن الأجسام التي تحمل أجساماً أخرى تكتسب نفس الكمية الحركية، وبذلك يعود السبب في عدم الشعور بدوان الأرض على الرغم من سرعتها التي تتجاوز ألف وخمسمائة كيلومتر لكل ساعة هو حركة البشر الدائمة على سطحها، ووجود قوة الجاذبية الأرضية، بالإضافة لحجم الكرة الأرضية الكبير جداً بالنسبة لحجم الكائنات التي تعيش عليه.

إلى هنا، نختتم هذا المقال حول الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض. صواب خطأ، حيث تناول البحث في حركة الأرض حول نفسها في مدار ثابت وحول الشمس بالإضافة للتفسير الصحيح لعدم شعور الإنسان بالحركة الأرضية خلال اليوم.

المراجع

  1. www.wikiwand.com , دوران الأرض , 13/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.