المرجع الموثوق للقارئ العربي

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة، هل هي إجابة صحيحة أم خاطئة؟ إن الأرض متكونة من عدد كبير من أنواع الصخور، وهي ما تعطي نمطاً مختلفاً للبيئات في باطن الأرض وعلى سطحها، ولذلك قام العلماء بتصنيف تلك الصخور تحت ما يسمى علم صخور الأرض lithology إنها تُشكل البنية الخارجية والداخلية للأرض، وهذا ما دفع العلماء لدراسة ماهية تلك الصخور، وكيفية نشأتها، وما هي أنواعها المختلفة وخواصها، وفي هذا السياق سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن الصخور النارية.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النّارية الجوفية، igneous rocks، وتسمى أيضاً الصخور الماغماتية، تحتوي على نسب معينة من أكسيد السيليكون، إنها حممٌ بركانية تتواجد في باطن الأرض، ولها درجات حرارة مرتفعة جداً والتي جعلتها ذائبة وسائلة، وبسبب تلك الحرارة العالية والضغط المرتفع، تندفع تلك الحمم من باطن الأرض باتجاه السطح، على شكل براكين، ثم تبرد بسبب انخفاض درجة حرارة السطح مقارنةً بالباطن، وتشكل الصخور، ويحصل ذلك بإعادة تشكيل بلوراتها من جديد، وهذا ما يجعلنا نستنتج أن إجابة السؤال الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة، هل هي إجابة صحيحة؟

  •  إجابة صحيحة.

شاهد أيضًا: الكسر الذي تتحرك على امتداده الصخور وتنزلق يسمى

أنواع الصخور النارية

هناك عدة أنواع للصّخور النارية المتواجدة في كوكبنا، ويعتمد تصنيف كل نوع بحسب نسبة أكسيد السيليكون الموجود فيها، وتلك الأنواع هي:

  • صخور ناريّة حمضيّة: وهذا النوع يحتوي على نسبة مرتفعة نسبياً من أكسيد السيليكون، قد تقارب 63%، ومثال عليها هو صخر (الغرانيت).
  • صخور ناريّة وسيطة: وهي الصخور التي تحتوي على نسبة أقل من السيليكا (أكسيد السيليكون)، والتي تندرج ضمن المجال 52 إلى 62 %، ومثال عليها (الديوريت).
  • صخور ناريّة قاعدية: وهي نوع من الصخور النارية التي تحتوي على نسبة 45 إلى 51 % من السيليكا، ومثال عليها (البازلت).
  • صخور ناريّة فوق القاعديّة: وهي الصخور التي تحوي أقل نسبة من السيليكا، أي أقل من 45 %، ومثال عليها (الدونيت).

وهنا نختم هذا المقال، الذي تكلمنا فيه عن الصخور النارية، و أجبنا عن السؤال الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة، هل هي إجابة صحيحة؟  الجواب نعم هي إجابة صحيحة، وعددنا أنواع تلك الصخور بحسب وجود نسبة السيليكا فيها.

المراجع

  1. nps.gov , Igneous Rocks , 09/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.