ما حكم رسم العين فقط في المذاهب الأربعة

ما حكم رسم العين فقط في المذاهب الأربعة، فالرسم من الأمور التي تنتشر بين البشر بحجة الفن وغيره، وقد جاء الإسلام محرمًا للرسم إذا كان لذوات أرواح أو كان مجسمًا، وقد ذكر أهل العلم أن الرسم على الجدران أو على الثياب وغيرها من الأمور المحرمة لذوات الأرواح، فالنصوص جاءت مطلقة من غير استثناء ولا تفريق، ولم تفرق بين المجسم وبين غير المجسم، ومن خلال موقع المرجع سيتم ذكر عديد الأحكام الشرعية حول ما يجوز في رسم ذوات الأرواح وما لا يجوز.

حكم رسم العين فقط

لا حرج على المسلم أن يرسم العين فقط بحسب ما ورد عن أهل العلم، فالرسم الذي يقتصر على الأعضاء أو على العين وحدها أو جزء من الإنسان كالرأس والوجه وحدهما أو الجسد وحده دون رأس فلا بأس برسمها، وقد ذكر كثيرٌ من أهل العلم أن حذف جزءٍ من الصورة لا تتم إلا به يخرجها من حكم التحريم في الرسم، وقد ذكر ابن قدامة في المغني قال: “كذلك إذا كان في ابتداء التصويرة صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس صورة حيوان” والله ورسوله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل رسم الارواح حرام ، ورسم جزء منه كالرأس فقط

حكم رسم الإنسان لكن بعين واحدة

ورد عن أهل العلم أنه يجوز رسم صورة الإنسان من الخلف بحيث لا تظهر له إلا عين واحدة أو لا يظهر من وجهه شيء، بحيث لم تظهر له ملامح كاملة فيكون كالظل فلا صورة هنا، فقطع رأس الصورة أو جزءٍ منها يذهب الكراهة والتحريم في الرسم، ولو رسم الإنسان كاملًا من الجانب فلا يظهر له إلا عيت واحدة وجانب الفم والأنف والأذن فهذا من التصوير الكامل ولا يجوز لمن رسم كامل الإنسان، وقد رخص أهل العلم رسم الصورة الناقصة التي لا تبقى بالنقص فيها حياةٌ معها، والله ورسوله أعلم.[2]

رسم صورة غير مكتملة المعالم أو أجزاء من ذوي الأرواح

ورد في الأحكام الشرعية التي فصّل فيها أهل العلم أنّ جملة الرسم المحرّم في الإسلام لا يشمل صورة جزءٍ من إنسان كاليد والقدم والعين والشفة والأنف، أو الصورة التي لا توجد فيها ملامح ولا تتميز ملامحها أو ما فقدت جزءًا منها بحيث لا تبقى الحياة معه كرسم النصف أو الرأس وحده أو الجسد وحده والله ورسوله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

حكم رسم الوجه

اختلف أهل العلم في مسألة رسم الوجه كاملًا فمنهم من قال أن رسم الرأس والوجه بما فيه من ملامح كاملة من العينين والأنف والأذنين والفم محرم، لأن الرأس مع الوجه محل تحريم في الرسم والتصوير، وهو المقصود في الرسم، واللفظ في كلمة صورة لو أطلقت لأشارت للوجه والرأس، أما الرأس أو الوجه لو كان خاليًا من الملامح فلا حرج في ذلك، والأفضل ترك رسم ذوات الأرواح لما فيها من معصية لأمر الله سبحانه وتعالى والله ورسوله أعلم.[4]

ما يجوز في رسم ذوات الأرواح وما لا يجوز

فيما يأتي بعض الأحكام الشرعية تعقيبًا على مسألة ما حكم رسم العين فقط في المذاهب الفقهية الأربعة فيما يجوز رسمه وما لا يجوز:[5]

  • لا بأس برسم امرأة من الخلف فلا تظهر ملامح وجهها سواءً كانت بقدم ويد أو بدون، بشرط أن لا يكون فيها ما يثير الفتنة.
  • لا حرج في رسم الوجه بإنقاص ملامحه فيكون بعينين فقط أو حاجبين أو فقط الفم والأنف.
  • لا حرج في رسم صورة كاملة مع طمس الوجه من غير ملامح مطلقًا.
  • يباح رسم الملامح فقط من غير الجسد.
  • لا يجوز رسم الشخصيات الكرتونية كاملة إن كانت تشير لذوات أرواح إلا بإنقاصها.
  • يجوز رسم وصناعة الدمى للأطفال سواءً علقت على الجدار أو على السرير ونحوه.

حكم رسم أعضاء الإنسان غير الرأس ابن باز

سُئل الشيخ ابن باز عن رسم بعض أعضاء الإنسان غير الرأس كاليد والرجل ونحوها، هل يدخل ذلك في تحريم التصوير، فأجاب بقوله:[6]

“الرأس هو عين الصورة -صورة الرأس- أما غيره ما هو بداخل، النبي ﷺ أمره جبريل أن يأمر بقطع رأس التمثال حتى يكون كهيئة الشجرة، تصوير اليد أو الرجل أو أي عضو للنظر فيه أو التأمل: كالقلب أو الرئة للنظر في بعضها، أو لحاجةٍ من الحاجات؛ ما يدخل في الصورة الكاملة، أما الرأس فهو داخل”.

بهذا نختتم مقال ما حكم رسم العين فقط في المذاهب الأربعة، والذي بيّن عديد الأحكام الشرعية الهامة في الرسم لذوات الأرواح وغيرها، وأحكام رسم الأعضاء وأجزاء الجسد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *