المرجع الموثوق للقارئ العربي

حكم تركيب الرموش المؤقتة للزينة

كتابة : أسماء لقان

حكم تركيب الرموش المؤقتة للزينة، تلجأ الكثير من السيدات إلى تركيب الرموش لأغراض مختلفة، فمنهن ما تقصدن به الزينة، ومنهن ما تردن به أغراض علاجية، وقد تكون هذه الرموش مؤقتة أو يتم زراعتها بشكل دائم، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على حكم تركيب الرموش المؤقتة للزينة، وشروط تركيب الرموش الصناعية، كما سنذكر حكم الرموش الدائمة، وحكم تركيب الرموش لابن عثيمين وابن باز.

الرموش الصناعية

الرموش الصناعية هي عبارة عن شعيرات رفيعة تشبه شعيرات الإنسان التي تنبت عند أطراف عينيه، وتصنع الرموش الصناعية من البلاستيك أو مواد أخرى، وتستخدم لإلصاقها أعلى رموش الإنسان الحقيقية، عند جفن العين، وذلك من خلال استخدام مادة لاصقة، فتعطي مظهر أجمل للرموش وأطول وأكثف، وتستخدم النساء الرموش الصناعية في العادة لأغراض الزينة في المناسبات والأفراح، كما يتم نزعها بسهولة وقت الحاجة للتخلص منها.

شاهد أيضًا: حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه

حكم تركيب الرموش المؤقتة للزينة

هناك اختلاف بين علماء الدين في حكم تركيب الرموش المؤقتة، حيث انقسم العلماء إلى فريقين وفقًا للآتي:[1]

  • الفريق الأول: حكم تركيب الرموش المؤقتة جائز لا حرج فيه إن كان لضرورة، كإصابة الفتاة بحرق أو مرض أدى إلى تلف رموشها وتساقطها، وهذا بدوره قبَّح من شكلها، ويشترط في وضعها للرموش في هذه الحالة أن تكون بالقدر المناسب غير المبالغ فيه.
  • الفريق الثاني: ذهب العلماء إلى حرمة تركيب الرموش المؤقتة، لأن بهما تقع مفسدتان، أولهما تغيير في خلق الله سبحانه وتعالى، من خلال التعديل أو الزيادة والتجميل على خلقه تعالى، وثانيهما أن تركيب الرموش المؤقتة تدخل في باب المنهي عنها وفقًا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن عبدالله بن عمر قال: “إن رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- لَعَنَ الوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ، وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ”.[2]

شروط تركيب الرموش الصناعية

بناءً على إباحة فريق من العلماء لتركيب الرموش البلاستيك المؤقتة، فيجب الالتزام بالشروط الآتية:

  • وضع الرموش الصناعية في موضع لا يمنع وصول ماء الوضوء إلى البشرة، وبذلك يحصل بطلان الوضوء.
  • ألا يكون مصدر الرموش هو شعر آدمي أو شعر الحيوانات كالخنزير.
  • عدم وصل الرموش مع شعر الرأس بشكل مباشر، وبذلك تدخل في باب الوصل المنهي عنه في الشريعة، لذلك لا بد من وضعها فوق العيون.
  • يجب إزالة الرموش في حالة ثبت أنها تسبب ضرراً على العين؛ لأن الإسلام حرّم كل ما يؤذي النفس.

شاهد أيضًا: حكم تركيب الاظافر المؤقته

حكم الرموش الدائمة

حرَّم الشرع تركيب الرموش الدائمة؛ لأنّ فيها تغييراً لخلق الله سبحانه وتعالى، كما أثبت العديد من الأطباء أن الرموش المركبة بشكل دائم تؤدي إلى وقوع مشاكل للعيون، بالإضافة إلى أن الرموش الدائمة مُكلفة وفيها مضيعة للمال والوقت، وعند وضع الرموش من قبل المرأة فإنها تثير الغرائز والشهوات؛ لأن الرموش زينة.

حكم تركيب الرموش لابن عثيمين

أكدّ الشيخ ابن عثيمين أن تركيب الرموش الصناعية لا يجوز؛ وفسّر ذلك إلى أن الرموش تدخل ضمن وصل الشعر في الرأس، وقد لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- الواصلة والمستوصلة، أما إذا كان المقصد من الرموش هو تلوين شعر الجفن فهو أمر ليس بحرام.

شاهد أيضًا: هل تركيب الرموش حرام

حكم تركيب الرموش لابن الباز

أفاد ابن باز في فتواه عن تركيب الرموش الصناعية بشكل مؤقت إلى ترك وضعها، لأن ذلك أحوط، ولكنه لم يصرح بتحريمها بشكل مطلق، حيث أن الرموش هي وصل لشعر في الرأس وربما يدخل ضمن الواصلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حكم تركيب الرموش المؤقتة للزينة، وشروط تركيب الرموش الصناعية، كما ذكرنا حكم الرموش الدائمة، وحُكم تَركيب الرّموش لابن عثيمين وابن باز.

المراجع

  1. islamweb.net , ما حكم تركيب الرموش لفترة قصيرة وخاصة للعروس؟ , 15/06/2022
  2. صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن عمر، 2124، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.