حكم الاخذ من الشعر والاظافر للمضحي

حكم الاخذ من الشعر والاظافر للمضحي من أكثر الأحكام الشرعية التي يبحث عنها المسلمون عبر الإنترنت، والفتوى الشرعية مع الدليل الذي يبين صحة ذلك سواء كان من السنّة النبوية الشريفة، أو من كتاب الله الحكيم القرآن الكريم، أو من المواقف التي مر فيها النبيّ المشابهة لهذا الموقف، فما حكم أخذ شيء من الشعر للمضحي وهل يقع إثم على فاعله؟ هذا ما سيعرّفكم عليه موقع المرجع بسطوره التالية.

حكم الاخذ من الشعر والاظافر للمضحي

لا يجوز الأخذَ من الشعرِ والأظافرِ للمضحيِ الحاج حتى يضحّي، فما أن هل هلال شهر ذي الحجة يمتنع الحاج عن الأخذ من شعره سواء شعر جسمه أو شعر رأسه، وتقليم أظافره حتى، وهذا يشمل المضحين الذكور والإناث إذا أرادوا أن التضحية، سواء كانوا نساء أم رجال، ويستمر الحاج على هذه الحال إلى أن يحين موعد الأضحية ويضحي بها، هذا ما قاله الشيخ ابن باز -رحمه الله- عندما سُئل عن هذا الموضوع، وأعرب أن وكيل الأضحية له ذلك، فهو ليس من أهل السبايل، فله الأخذَ من شعره وتقليم أظافره، ويقوم الحاج بذلك أُسوة بالنبيّ محمد خيرَ الخلقِ.[1]

شاهد أيضًا: هل الاضحية واجبة على المقتدر وحكمها لغير المقتدر

حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب

لا يُشرع لمن أراد أن يضحي أن يقصّ شعرهُ أو أظافرهُ، فما إن دخل شهرَ ذي الحجةِ يمتنع الحاج عن تقليمِ أظافرهُ، أو حتى قصّ شعرهُ، ويلتزم بهذا الأمر إلى أن يضحيّ، وهذا الأمر خاص بالمضحي فقط الرأي الراجح، هذا ما وردَ بالفتوى الشرعية 189073 لموقع إسلام ويب، واستدلَّ علماؤه بهذا القول بما وردَ عن الشيخِ ابنَ عثيمين -رحمه الله- عن ذلك حيث قال:[2]

  • التحريم خاص بالمضحي، أي رب البيت الذي أراد أن يضحي بعيد الأضحى، أما آل بيته، فلا يحرّم عليهم ذلك، لأن خير الخلق النبي صلوات الله عليه والسلام، خص الحكم فقط بالمضحي.
  • لو كان على أهل بيت المضحي تحريم حول قصَ الأظافرِ أو الأخذ من الشعر، لكان قد ذكره، لكنَّ النبي لم يذكر شيئاً من ذلك، وخصَّ حكمه بالمضحيّ فقط.

شاهد أيضًا: حكم الإمساك عن الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة للمضحي

أقوال العلماء في نهي المضحي عن قص شعره وظفره إذا دخل العشر

إن حكم قصَّ الشعرِ وتقليمِ الأظافرِ عندَ المذاهب الإسلامية الأربعة مختلفٌ فيه، وفيما يلي نبين أقوال كل منهم على حدة:[3]

  • مباح غير حرام ولا مكروه: هذا ما رآه دعاة المذاهب الحنفية والمالكية.
  • مكروه غير حرام: هذا ما رآه دعاة المذاهب الشافعية وروي عن مالك أيضًا.
  • حرام: هذا ما رآه أحمد بن حنبل وإسحق أنه يأثم فاعله.

حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي

إن حكمّ من قصّ شعره أو قلّم أظافرهُ ناسياً ليس عليه من شيء، وحتى لو كان فعلَ ذلك ناسياً أو جاهلاً أو متعمّداً ليس عليه من شيء، لا حتى فدية، ولا كفّارة، لكن عليه أن يتوب إلى الله ويستغفره عمّا فعل، لأن الأولى أن يلتزم بما نهى عنه النبيّ،[4] وفي الحديث النبوي الصحيح بيان ودليل على الالتزام بعدم الأخذ من الشعر أو الأظافرِ، ونص الحديث روته أُمِّ سَلَمَةَ -رضي الله عنها- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ “إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا”.[5]

بهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان حكم الاخذ من الشعر والاظافر للمضحي، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص أحكام قص شعر وأظافر المضحي من معلومات بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *