حكم قول رمضان كريم

حكم قول رمضان كريم هو من الأحكام الشرعية التي لا بدّ للمسلم التفقه بها مع دخول شهر رمضان المبارك، حيث يشيع بين المسلمين التهنئة بهذه المناسبة العظيمة، لذا يهتمّ موقع المرجع عبر هذا المقال ببيان حكم قول الشهر الفضيل ورمضـان كريـم لكل من ابن باز والعثيميين، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين رمضان كريم ورمضان مبارك.

حكم قول رمضان كريم

إنّ حكـم قـول رمضـان كريـم هو مباح في الشريعة الإسلامية، وذلك لأنّ هذه العبارة يكون القصد منها الدعاء للغير بأن يكون شهـر رمضـان المبارك كريمًا عليه وذو بركةٍ له، ويمكن كذلك أن يكون المقصد إخبار المسلمين بحقيقة هذا الشهر الكــريم فهو شهرٌ تفضّل الله سبحانه وتعالى به على العباد بفضائل وخصائص عظيمة تجعله كريمًا ومباركًا، ويجب على المسلم أن ينتبه على ألا يقول هذه العبارة معتقدًا مشروعيّتها ووجوبها في زمنٍ معين فعندها يندرج حكمها تحت البدع والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يقبل الصيام بدون صلاة

حكم قول الشهر الفضيل

لا بأس على المسلمين ولا حرج تبادل التهاني والتبريكات بقدوم شهر الخير والغفران، وكذلك لا حرج بقول مباركٌ عليكم الشهر الفضيل، وقد استند أهل العلم بذلك إلى ما ورد في الأثر أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يبشّر أصحابه في شهر رمضان، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: عبارات عن رمضـان كريـم 2022

حكم قول رمضان كريم ابن باز

رأى الإمام ابن باز -رحمه الله- أنّه لا مانع للمسلمين من تهنئة بعضهم البعض مع دخول هذا الشهر المبارك، وذلك لما ورد في الأثر من بشرى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لأصحابه الكرام بدخول هذا الشهر المبارك وحلوله.

شاهد أيضًا: وش ارد على رمضـان كريـم

حكم قول رمضان كريم ابن عثيمين

أمّا ما ورد في هذا الحكــم للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فهو ما يأتي:

وإنما يقال: رمضان مبارك وما أشبه ذلك؛ لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لا سيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة.

شاهد أيضًا: صور رمضان جديدة 2022 أجمل خلفيات وصور عن رمضـان كريـم

الفرق بين رمضان كريم ورمضان مبارك

ندرج لكم فيما يأتي الفرق بين رمضان كريم ورمضان مبارك:

  • رمضان كريم: تعني الإخبار بكرم هذا الشهر الفضيل والفضائل والأنعم التي أنعمها الله تعالى من كرمه للمسلمين الصائمين والقائمين في هذا الشهر الكريــم.
  • رمضـان مبارك: وتعني الدعاء بالبركة على المسلمين أجمعين.

شاهد أيضًا: حكـم الافطار في رمضـان بدون عذر

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال حكم قول رمضان كريم والذي ذكر الحكم الشرعيّ للتهنئة بقول رمضـان كريم للشيخ ابن باز وابن عثيمين وغيرهم من أئمة المسلمين.

المراجع

  1. islamweb.net , حكم مقولة رمضان كريم , 01/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *