ما هو حكم ختم القران في رمضان بحسب المذاهب الأربعة

ما هو حكم ختم القران في رمضان بحسب المذاهب الأربعة وما هي أفضلية ختم القرآن في رمضان، فالنبي عليه الصلاة والسلام مما ثبت عنه أنّ جبريل عليه السلام كان ينزل من السماء في شهر رمضان، يدارسه القرآن مرّة، إلا في عام وفاته فقد دارسه القرآن مرّتين، والقرآن الكريم هو كلام الله ووحيه المنزل على رسوله، والمسلمون يتعبدون بتلاوته، ومن خلال هذا المقال يهتم موقع المرجع ببيان الأحكام المتعلقة بختم القرآن في شهر رمضان وما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره.

حكم ختم القران في رمضان

يستحبّ للمسلم ختم القرآن في رمضان المبارك، وأن يكثر من تلاوته، ولكن لا يجب عليه ذلك، فلو لم يختم القرآن لا إثم عليه، ولو ختمه فقد نال أجرًا عظيمًا، وقد كان من هدي السلف الصالح الحرص على ختم القرآن في شهر رمضان المبارك تأسيًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فمنهم من كان يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، ومنهم من ختمه في كلّ ثلاث ليالٍ وفي العشر الأواخر في كلّ ليلة ختمة، والشافعي ختم القرآن في رمضان ستّي ختمة، وقد ذكر النووي رحمه الله قوله عن قدر ختمات القرآن: “الاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص ، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر ، لطائف ومعارف ، فليقتصر على قدر يحصل له كمال فهم ما يقرأه ، وكذا من كان مشغولا بنشر العلم ، أو غيره من مهمات الدين ، ومصالح المسلمين العامة ، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مرصد له” فختم القرآن في رمضان مستحب للصائم وليس أمرًا واجبًا، لكن على المسلم أن يحرص على مدارسة القرآن في رمضان والله أعلم.[1]

هل يجوز ختم القرآن في رمضان داخل الصلاة؟

اختلف أهل العلم في حكم ختم القرآن في رمضان داخل الصلاة، فذكر الشافعية والحنابلة أنّه يجوز للمصلي أن يقرأ من المصحف للختمة في صلاة النافلة والمكتوبة، أمّا المالكية فقالو يكره ذلك، واستدل من أجاز ذلك بحديث عائشة أمّ المؤمنين لما كان يؤمها ذكوان غلامها وهو يقرأ من المصحف، أما الأحناف فقالوا القراءة من المصحف تفسد الصلاة، إلا إن كان المصلي حافظًا وقرأ من المصحف بغير حمل، والأفضل للمسلم تركه حتى لا ينشغل عن الصلاة بحمله وخروجًا من الخلاف بين أهل العلم.[2]

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

فضل ختم القرآن في رمضان

إنّ ختم القرآن في رمضان وفي غيره من الأعمال الجليلة التي يثاب عليها العبد، وينال بها الدرجات العالية، فيستحب للمسلم أن يختم القرآن مرّةً بعد مرّة، وأن يواظب على ذلك، فقد قال تعالى في محكم تنزيله: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.[3] إنّ لقارئ القرآن بكلّ حرفٍ حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، فتلاوة القرآن وختمته فيها فضائل عظيمة ومزايا حسنة، ففيها الشفاعة في الآخرة، وكثرة الحسنات، ورفعة الدرجات، وزيادة اليقين وانشراح الصدر وشفاء الأسقام، واطمئنان الروح وجلاء الهموم والأحزان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَثَلُ المُؤْمِنِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ كالأُتْرُجَّةِ، طَعْمُها طَيِّبٌ ورِيحُها طَيِّبٌ، ومَثَلُ الذي لا يَقْرَأُ كالتَّمْرَةِ، طَعْمُها طَيِّبٌ ولا رِيحَ لَها، ومَثَلُ الفاجِرِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الرَّيْحانَةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ الفاجِرِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ كَمَثَلِ الحَنْظَلَةِ، طَعْمُها مُرٌّ ولا رِيحَ لَها”.[4]

شاهد أيضًا: جدول ختم القرآن في صلاة التراويح

آداب ختم القرآن في رمضان

عندما يختتم المسلم القرآن بالتلاوة، فعليه أن يراعي عديد الآداب التي ترتبط بالتأدب مع كتاب الله والتأدب أثناء ختمة القرآن ومن بين تلك الآداب التي وضعها أهل العلم، ما يأتي:[5]

  • يستحب أن يختم المسلم القرآن في الصلاة، والأفضل أن يكون في ركعتي سنة الفجر وركعتي سنة المغرب أو في التراويح.
  • يستحب للمسلم أن يجعل ختمة للقرآن في أول النهار وختمةً في آخر النهار.
  • لو ختم في غير رمضان فيستحب له صيام يوم الختم إلا إن صادف يوم نهي.
  • يستحب حضور مجلس ختم القرآن.
  • يستحب الدعاء بدعاء ختم القرآن استحبابًا متأكدًا من غير تخصيص لدعاء بعينه.
  • يستحب لو فرغ من ختمة أن يشرع في أخرى وأن لا يكتفي بواحدة.
  • على المسلم أن يحرص أن تكون تلاوته في الأوقات المباركة كالسحر وعند الفطر وغيرها والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز تكملة ختم القرآن في التراويح

بهذا نصل لختام مقال ما هو حكم ختم القران في رمضان بحسب المذاهب الأربعة، الذي بيّن حكم ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، وبيّن فضل ختمة القرآن وآدابها.

المراجع

  1. islamqa.info , يستحب ختم القرآن في رمضان , 09/03/2024
  2. islamweb.net , القراءة من المصحف أثناء الصلاة خلاف الأولى , 09/03/2024
  3. سورة فاطر , الآية 29
  4. صحيح البخاري , البخاري/ أبو موسى الأشعري/ 7560/صحيح
  5. islamweb.net , فصل في آداب الختم وما يتعلق به , 09/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *