علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض

علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض من الأمور الهامة التي لابد للمعين أن يعرفها، والحسد والعين من الأمور الخطيرة التي قد تسبب أمراض كالسرطان والجلطة والربو والشلل والعقم، وفي هذا المقال سنوضح حقيقة العين والحسد وسنذكر علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض، وعلامات العين والحسد أثناء الرقية الشرعية، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية التي تنفع الفرد المسلم.

حقيقة العين والحسد

العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ولهذا أمر الله -تعالى- النبي -صلى الله عليه وسلم- بالاستعاذة من الحاسد، فقد قال تعالى: “ومن شر حاسد إذا حسد”،[1] والحسد أعم من العين، والعين إذا صادفت الانسان وكان مكشوفًا بدون وقاية أثرت فيه، وإن صادفته حذراً متوكلاً على الله وقد حصن نفسه لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها.[2]

علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض 

إن العين حق وقد وردت في الكتاب والسنة، وهناك العديد من علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض، وهي كالآتي:[3]

  • الرغبة الشديدة بالقيئ والاستفراغ.
  • كثرة التثاؤب.
  • نوم المعين نوم عميق.
  • تعرق المعين بكثرة.
  • خروج الهواء من الجوف.
  • كثرة العطاس.
  •  ظهور كدمة في الجسم تنتقل حتى تصل إلى منفذ من المنافذ البدن.
  • خروج تقرحات في جسم الحسود يخرج منها قيح وصديد.

علامات العين والحسد أثناء الرقية الشرعية

لابد للمسلم عند احساسه بأعراض العين أن يبدأ بالرقية فيرقي نفسه وهذا الأفضل، أو يرقيه غيره، وفي أثناء الرقية الشرعية يلاحظ المعين والمحسود ببعض الأعراض والعلامات وهي كالآتي:[3]

  • كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع، والرغبة في النوم.
  • حصول الاغماء.
  • حصول بعض الخدر في الجسم أو بعض أجزاءه.
  • العرق الشديد من منطقة الجبين والظهر.
  • الرغبة الملحة في البكاء
  • برودة في الأطراف وحرارة في البطن.
  • ارتفاع في عدد نبضات القلب.
  • الرمش بالعين بشكل سريع.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من كل شر وأدعية تحصين النفس والأهل والمال

علامات العين والحسد بعد أخذ أثر من العائن

لابد للمسلم عند احساسه بأعراض العين أن يأخذ أثر من العائن وبعد اغتساله بهذا الأثر يلاحظ المعين والمحسود ببعض الأعراض والعلامات وهي كالآتي:[3]

  • يبدأ المعين والمحسود بعد الاغتسال بالأثر بكثرة الإسهال وخروج الريح.
  • ويشعر بحكَّة في جسمه أو بعض أجزائه.
  • ويشعر براحة شديدة لم يشعر بها منذ فترة وينام بعمق.
  •  خروج بثور في أنحاء جسم المحسود، والمعين.
  • يصبح تنفس المحسود والمعين تنفس عميق ويشعر براحة بعدها.

أعراض الحسد والعين قبل الرقية الشرعية

فيما يلي الأعراض التي تصيب المحسود:[3]

  • أمراض عضوية لا يؤثر عليها العلاج الطبي.
  • آلام في المفاصل وظهور الحب والتقرحات على ظهر المحسود.
  • الأرق والتعب والارهاق، والتثاؤب المستمر.
  • نحافة الجسم، وعدم الرغبة بالأكل، وكثرة التجشؤ.
  • عدم الرغبة في البقاء في البيت أو الدراسة وحب الوحدة والعزلة.
  • شحوب الجسم وخاصة الوجه، وحرارة في البطن وبرودة في الأطراف.
  • ضيق يصيب المحسود بعض الأحيان، والشعور بالثقل في أطراف الجسم.
  • كثرة التنهد والنسيان والشعور بالثقل في مؤخرة الرأس، والشعور الصداع والدوار مع أخد المسكن.
  •  كثرة التبول.
  •  التوتر والغضب الشديد، وعدم الاستمرار في الأعمال.

الوقاية من العين

هناك أمور يجب فعلها للوقاية من العين والحسد وهي كالآتي:[3]

  • المحافظة والمواظبة على قراءة أذكار الصباح والمساء، والتوكل على الله تعالى، وكثرة ذكره.
  • قول أدعية تحصين النفس، أن يحافظ الشخص على قول ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، أو اللهم بارك فيه، أو بارك الله فيه، وأن يدعو من يخشى منه العين إذا رأى ما يعجبه أن يقول هذه الأدعية.
  • يجب على المسلم أن يستر محاسن من يخاف عليه العين.
  • اليقين بأن الله هو وحده الذي يضر وينفع، وترك الخوف من غيره.
  •  المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع جماعة المسلمين.
  • كثرة الدعاء، وقراءة القرآن وخصوصاً سورة البقرة.
  • أكل سبع تمرات من تمر عجوة المدينة على الريق.
  • الرقية الشرعية.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح اصبحنا واصبح الملك لله

العلاج من العين

العين قد تسبب أمراض كثيرة منها السرطان والجلطة والربو والشلل والعقم والسكر والضغط وعدم انتظام الدورة الشهرية للنساء، فلابد للمسلم أن يحرص على علاج العين والحسد وهناك أمران يجب فعلهما للذهاب العين، وهما كالآتي:[3]

  • الاغتسال بالماء الذي توضأ منه العائن، أو أن يأخذ من أثره ويغتسل به لكي لا تفسد علاقته بالآخرين، ولكي يراعي شعور العائن فقد يصيب العائن بالعين بدون إرادة الأذى، وهذه الطريقة لمن يعرف العائن.
  •  الرقية الشرعية مع الالتزام بشروطها الصحيحة.

أسباب الإصابة بالحسد والعين

إن للعين والحسد أسباب لابد للمسلم أن يتنبه لها لكي لا يقع فيها وهي كالآتي:[3]

  • البعد عن الله -تعالى- وعدم الاهتمام بفعل الطاعات والبعد عن المنهيات.
  • عدم تحصين النفس بأذكار الصباح والمساء، والأدعية الواردة في السنة النبوية.
  • التفاخر والتباهي بما لدى الانسان من نعم وعدم ستر هذه الأمور أمام من يخشى منه الإصابة بالعين والحسد.

كيف يعرف العائن

هناك أمور يمكن بها معرفة الشخص العائن، وهي كما يلي:[3]

  • أن يقوم هذا الشخص بالمدح دون ذكر الله تعالى، وهذا المدح قد يكون أمام المعين أو قد يخبره به غيره.
  • الشعور بالنفور من هذا الشخص بلا سبب .
  • الرؤيا في المنام بعد الرقية الشرعية، فقد يرى المرقي عليه رؤيا في منامه وقد تكون رؤيا واضحة بالأشخاص مع العلم أن هذا ليس أمر يقيني بل هو ظن وقد يرى رؤيا غير واضحة كأن يرى حيات وعقارب وحيوانات متوحشة وهذه الرؤيا تحتاج إلى مفسر مع الحرص على معرفة طبيعة السائل والرائي.
  • طريقة الاتهام، وهي سؤال المريض من يخطر بباله بأنه سبب هذه العين، وهذا الطريقة من باب القرينة وليست دليل، وهي مستنبطة من السنة من حديث عامر بن ربيعة عندما أصاب سهل بن حنيف – رضي الله تعالى عنهما – فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه: “من تتهمون”.

آيات من القرآن الكريم للرقية الشرعية

لابد للمسلم عند احساسه بأعراض العين أن يبدأ بالرقية فيرقي نفسه وهذا الأفضل، أو يرقيه غيره وفيما يلي بعض الآيات من القرآن الكريم للرقية الشرعية:

  • قراءة سورة الفاتحة، و آية الكرسي، وسورة الشرح، وسورة الكافرون، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس.
  • قراءة قوله -تعالى-:”إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ”.[4]
  • قراءة قوله سبحانه-:” فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ”.[5]
  • قراءة قوله -عز وجل-:” وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا”.[6]
  •  قراءة قوله -تعالى-:”أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا”.[7]
  •  قراءة قوله -تعالى-:”قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ*وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ”.[8]

سورة البقرة في الرقية الشرعية

إن سورة البقرة من أعظم السورة للرقية الشرعية، وفيما يلي آيات من سورة البقرة للرقية الشرعية:

  • قراءة قوله -تعالى-:”الم *ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ *إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ* خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ”.[9]
  • قراءة قوله -سبحانه-:”آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.[10]

شاهد أيضًا: فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة

شروط الراقي الشرعي

على من يقوم بالرقية الشرعية أن يتصف بصفات خاصة، وهي كالآتي:

  • الإخلاص لله -تعالى- في القول والعمل، وأن لا يشترط أجر معين قبل العلاج مع العلم بأنه يجوز له طلب الأجر.
  • اليقين بأن كلام الله يؤثر على الجن والشياطين.
  •  أن يكون على دراية بأحوال الجن والشياطين ومداخلهم على الإنسان.
  • أن يكون ممتثل لأوامر الله -تعالى- ومجتنب لنواهيه، وملازم لذكر الله وتحصينه.
  • أن يكون محصنًا لنفسة ومحافظاً على صلاة الجماعة في المساجد.
  •  أن يكون ملتزماً بكلام الله ورسوله الكريم عند العلاج.
  •  أن يحفظ الاسرار، وأن يحفظ أعراض المرقي عليهم.
  • أن يكون على دراية بالأمراض النفسية والفرق بين العين والسِّحر والمس.

شروط الرقية الشرعية

قد يظن البعض أن الرقية الشرعية لا تحتاج إلى شروط، ولكن هذا الأمر ليس صحيح فالرقية الشرعية لها مجموعة من الشروط فإن تخلَّف شرطٌ لم تسمَ رقية شرعية، والشروط هي:[3]

  • أن تكون الرقية الشرعية بلسان عربي.
  • أن تكون من كلام الله – تعالى- أو بأسمائه وصفاته أو كلام رسوله – صلى الله عليه وسلم -.
  • اليقين بأن الرقية سبب من الأسباب وليست هي المؤثرة بذاتها بل هي بقدرة الله – عز وجل -.

الفرق بين العين والحسد

هناك العديد من الفروق بين العين والحسد ومنها ما يلي:

  • أن الحسد أعم من العين، فليس كل حاسد عائن لكن كل عائن حاسد.
  • أن العين يكون سببها استحسان أمر ما وإعجابه به، أما الحسد فيكون سببه الكره والحقد وتمنّي زوال النعمة عن صاحبها.
  • الإنسان لا يحسد نفسه أو ماله، لأنه لا يتمنى الشر لنفسه، ولكنّه قد يصيبهم بالعين.
  • الحسد يكون من انسان حاقد وخبيث، وأما العين فقد تحصل من انسان صالح لا يتمنى زوال النعمة عن غيره.
  • العائن لا يصيب إلا الأمر الموجود فعلاً، على عكس الحاسد فقد يصيب أمرً متوقعاً قبل أن يحصل.
  • مصدر الحسد استكثار النعمة على الشخص المحسود بسبب حقده الذي يكون في قلبه، أمّا مصدر العين فهو انقداح نظرة العين ومع هذا فإن الحسد والعين يشتركان في حدوث الأثر والضرر للمحسود والمعين.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء مكتوب

وضحنا في هذا المقال علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض وعلامات العين والحسد أثناء الرقية الشرعية وعلامات العين والحسد بعد أخذ أثر من العائن، كما وضحنا حقيقة العين والحسد، والفرق بين العين والحسد، وشروط الرقية الشرعية، وشروط الراقي الشرعي.

المراجع

  1. سورة الفلق - الآية 5
  2. islamqa.info , حقيقة العيْن وطرق الوقاية منها وعلاجها , 2021-2-8
  3. saaid.net , إضاءات حول الرقية الشرعية 1/2 , 2021-2-8
  4. سورة القلم آية 15.
  5. سورة يوسف آية 31.
  6. سورة الكهف آية 39.
  7. سورة النساء آية 54.
  8. سورة الأنبياء آية 69-70.
  9. سورة البقرة آية 1-7
  10. سورة البقرة آية 285-286.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *