المرجع الموثوق للقارئ العربي

خطة النشاط الطلابي 1443

كتابة : شادي خلف

إنّ تَفاصيل خطة النشاط الطلابي 1443  هي أحد الأمور المهمّة التي تزيد من الالتزام بالمُخطط التنظيمي الشّامل للعام الدراسي، وهي من الأمور المهمّة على الصعيد البدني والنفسي للطلاب، حيث قامت وزارة التعليم السعوديّة باعتماد خطة مُتكاملة للعمل الطلّابي خلال العام الدّراسي، ضمن خطّتها المتكاملة لتوحيد الجهود التعليميّة للوصول بمخرجات العمليَّة التعليميّة إلى أفضل الوَسائل، وتنطلق عن وزارة التعليم ليتم اعتمادها في جميع مدارس المملكة، وعبر مَوقع المَرجع يُمكن للسادة زوّار موقعنا الكرام أن يتعرّفوا على تفاصيل خطة النشاط الطلابي للعام 1443 هــ التي تشمل على آلية عمل الطلاب النشاطيّة خلال العام الدراسي 1443 هــ.

العام الدراسي في السعوديّة 1443

إنّ العام الدراسي 1443 هــ في جميع مؤسسات التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة هو العام الاستثنائي الذي تمّ فيه تطبيق جملة التعديلات والتحديثات التي تمّ اعتمادها عبر وزارة التعليم، التي تُعتبر الجهة الرسميّة المخوّلة بتنظيم كافّة الأمور الخاصة بالعام الدراسي في جميع مدارس المملكة العربية السعوديّة، وقد تمّت تلك التعديلات بالاستناد على عدد واسع من تجارب لدول متقدّمة في الصعيد التعليمي، وبالاستناد على دراسات قام بها مختصّون في الشأن التعليمي لتضمن تحصيل أفضل المخرجات التعليميّة بعد تأمين كافّة الظروف البيئيّة المناسبة لتلك العمليّة.[1]

جدير بالذّكر أنّه قد تمّ اعتماد العام 1443 هــ ليكون العام الرّسمي الذي سيشهد تطبيق جملة التعديلات والتحديثات الأخيرة حيث تمّ إعلان البداية المبكّرة للدراسة مع يوم الأحد في التاسع عشر من شهر محرّم، وقد جرى تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية عوضًا عن فصليين دراسيين كما جرت العادة في سنوات سابقة، وقد تمّ اعتماد دليل تنظيمي متكامل ودليل تشغيلي لجميع المدارس، وذلك لتوحيد الحالة الإداريّة في مراحل التعليم، والوصول إلى مُخرجات تعليم موحّدة ومناسبة لحاجة السّوق المحلّي، ما يضمن الارتقاء بعمليّة التعليم السّعوديّ.

اقرأ أيضًا:  خطة الفصل الدراسي الثاني 1443

خطة النشاط الطلابي 1443

هي إحدى الأمور التي يجري اعتمادها عبر وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة للعام الدراسي 1443 هــ بحيث تهدف تلك الخطة إلى تحقيق أفضل المخرجات التعليميّة واستكمال عملية التعليم وفق معايير الجودة من خلال مجموعة من الأنشطة المختلفة التي جرى تخصيصها لكل من الطّلاب الذكور والطالبات الإناث بهدف تحقيق التّكامل في قطّاع التعليم، والوصول إلى تحقيق مستوى تربوي أفضل، وتسريع القيام بالأعمال التعليميّة وتوحيد مخرجات التعليم، حيث تقوم وزارة التعليم السعوديّة باعتماد خطّة النشاط الطّلابي بالاعتماد على عدد من المرتكزات والأمور التي تدفع وتزيد من فرصة تحقيق أهداف تلك الخطط الطّلابية على كافّة الأصعدة.

جدير بالذّكر أنّ أهميّة خطّة النشاط الطّلابي تنطلق من تلك المعايير المهمّة في اعتمادها وأهمّها خطّة التنمية وسياسة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة التي تستند بشكل أساسي على تعاليم الدّين الإسلامي الحنيف، ويتم توظيف القيم والأخلاقيات المهمّة التي تقوم على تعزيز حضور الطّالب وزيادة ثقته بنفسه في تلك الخطط بالإضافة إلى تعزيز الاحتياجات المجتمعيّة، وفق جميع المتغيّرات العالميّة البيئيّة المختلفة وبالاستناد على القضايا العالمية بما يخدم طموح وأهداف التعليم.

اقرأ أيضًا: الخطة التشغيلية للمدرسة 1443

مراحل خطة النشاط الطلابي 1443

تستند خطة النشاط الطلابي في جميع مراحل التعليم في المملكة العربية السعوديّة على عدد من المعايير والقواعد الأساسيّة، حيث تتدرّج تلك الخطّة وفق ما اعتمدته وزارة التَّعليم على النحو الآتي:

  • المرحلة الأولى: وتتلخّص تلك المرحلة بأنّها المرحلة الناظمة للخطة، وتقوم على التهيئة والإعداد المناسب، وتعرف أيضًا بالتخطيط الشّامل لتنفيذ كافّة معايير هذه الخطّة، فيقوم المسؤولون عن تلك الخطة بتنظيم وتحديد المسؤوليات لكل فرد فيها، وتحديد الأدوار ومصادر المعلومات ويتم في هذه المرحلة أيضًا تحديد الشّركاء في تنفيذ معايير العمل.
  • المرحلة الثانيةوتُعرف بمرحلة بناء خطّة النشاط الطلابي، وهي المرحلة الثانية في اعتماد خطة النشاط الطلابي، ويتم خلال هذه المرحلة إجراءات تشخيص الواقع، وتحديد القيم وتحديد مجالات العمل لتتناسب مع تنفيذ معايير الخطة بشكل مُتكامل.
  • المرحلة الثالثة، مرحلة التنفيذوهي من المراحل المهمة في سير عمل خطة النشاط الطلابي، حيث يتم خلال هذه المرحلة جدولة خطّة النشاط الطّلابي زمنيًا، ويتم خلالها اقتراح الحلول المختلفة من البرامج والمشروعات.
  • المرحلة الرابعة، مرحلة المتابعة والتقييموهي المرحلة الأخيرة أثناء عمل الخطة الخاصة بنشاط الطّلاب، ويتم خلال هذه المرحلة إعداد النماذج المختلفة للخطّة وتقييمها على نحو لافت وبنّاء.

شاهد أيضًا: التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل ومواعيد الإجازات والإختبارات

ما هي أهداف خطة النشاط الطلابي 1443

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعوديّة باعتماد خطة النشاط الطلابي لجميع مراحل التعليم وذلك لتحقيق جملة من الأهداف المميّزة، وجاءت تلك الأهداف على النحو الآتي:

  • يتم من خلال خطة النشاط الطّلابي العمل على تهيئة البيئة التعليميّة على أن تُصبح متوافقة مع كافّة مُتطلّبات عمليّة التعليم الحديثة.
  • تهدف خطّة النشاط الطّلابي إلى مساهمة فعلية في تطوير المشاريع والبرامج التي تترافق مع المواد الدراسيّة للطالب.
  • يتم الاستناد على خطة النشاط الطلابي للمُساهمة في تحسين فرصة التعليم المتكافئ لجميع الطّلاب والطالبات في المدارس السعوديّة.
  • يتم الاستناد على خطة النشاط الطّلابي في تقوية الشخصيّة الخاصة بالطّالب، ورعايتها على نحو لافت.
  • يتم توظيف كثير من أنشطة الخطة لخدمة مصلحة الطّالب ويتم من خلالها تحقيق التطوير اللازم لعملية التعليم.,
  • يتم الاستناد على خطة النشاط الطلابي في تعزيز جودة التعليم والعمل بكل الوسائل على الوصول إلى أفضل نتائج وسط أجواء حماسيّة متكاملة.
  • تهدف الخطّة الطلابيّة إلى زيادة العمل على تعزيز المُشاركة مع مؤسسات المجتمع وأفراد المؤسسة التعليمية والنشاط الطلابيّ.
  • تهدف الخطّة إلى تطوير الكفايات المهنيّة البشريّة في القطاع التعليمي عبر الأنشطة الطلابيّة.

طريقة وخطوات تنفيذ خطة النشاط الطلابي 1443

إنّ الوصول إلى تحقيق النتائج المرجّوة من خطة النشاط الطّلابي تتطلّب تنفيذها بشكل مناسب، ويتم الاستناد في تنفيذ خطة النَّشاط الطّلابي على عدد من المعايير والأساسيات، التي جاءت وفق الآتي:

  • العمل على تنفيذ المهام والبرامج بطريقة البعد، في المراحل التعليميّة الخاصة بالتعليم الإلكتروني، بالاستناد على البرامج والتطبيقات الإلكترونية التي تساعد في ذلك.
  • الاستثمار التام لخدمات منصَّة مدرستي في تنفيذ جميع المهام المطلوبة ضمن خطوة النشاط الطلابي، والاستناد على غيرها من التطبيقات الاجتماعية التي تساعد في تحقيق أعلى معايير النجاح في تلك النشاطات حسب الخطة التشغيلية لبرامج النشاط الطلابي عن بعد لمن هم بمراحل التعليم الإلكتروني، وحضوري لمن يحضر منهم.
  • تنفيذ خطة النشاط الطلابي بالكامل عن بعد لمراحل التعليم التي يتم تحديدها للدراسة عن بعد عبر وزارة التعليم السّعوديَّة، على أن يتم الالتزام التام في التباعد الاجتماعي لمن يحضر بشكل وجاهي.
  • العمل على الاستثمار التَّام للتقنيّة والتكنولوجيا في برامج النشاط الطّلابي في التّواصل عن بعد وحضوريًا، وبث البرنامج من المدرسة، وتشجيع الأسر على مشاركة الأبناء في تلك النشاطات وتسجيلها في المواقع المخصّصة لذلك.
  • مشاركة المعلمين للبث المباشر أو عبر البثوث المسجّلة مسبقًا لتعريف الطّلاب والمسؤولين عن خطة النشاط الطّلابي بجميع المتطلّبات الخاصة بالبرامج بأسلوب مميّز ومشوّق، يضمن الوصول إلى جميع المستمعين.

شاهد أيضًا: موعد تسليم الكتب المدرسية 1443 في السعودية

خطة العودة للمدارس في المدارس السعودية 1443

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية باعتماد عدد من المعايير الخاصّة بعودة الطّلاب إلى مراحل التعليم الخاصّة بمدارس المملكة، وفق نقاط أساسية لضمان الصحّة والسّلامة العامة، وجرت بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، وفق الآتي:

  • يشترط على جميع الطّلاب والمعلّمين والإدرايين والعامليين في مؤسسات التعليم السعوديّة سواء في المدارس أو الجامعات أن يقوموا بالالتزام بالموعد المحدّد للدراسة الحضورية لجميع المراحل التي يشملها ذلك، بما نصّت عليه لوائح وزارة التعليم.
  • يشترط أن يتم مراعاة جميع الأمور الصحيّة التي تمّ الإعلان عنها والتي جرت بالتنسيق المباشر ما بين وزارة الصحّة السعوديّة ووزارة التعليم، لضمان السلامة العامة لجميع العاملين في قطّاع التعليم من طلّاب ومعلّمين.
  • يشترط أن يتم تلقّي جرعات اللقاح الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 2019) في المواعيد المحدّدة، لجميع الفئات العمريّة التي تشملها العودة الحضوريّة، ضمن مواعيد زمنيّة محدّدة قبل دخول شهر أغسطس لعام 2021م، على أنّه سيتم التأكد من تلقي الشخص للقاح من خلال تطبيق تباعد وتطبيق توكلنا.
  • يعتبر تلقّي جرعات اللقاح الخاصّة بفيروس كورونا هو مفتاح الدّخول والتنقّل بين مباني مؤسسات التعليم سواء في المدارس السعوديّة أو الجامعات والكليّات والمعاهد، ويشمل ذلك الطّلاب والمعلّمين والإداريين وغيرهم من المعنيين بالعودة الحضوريّة الوجاهي.
  • تمّ اعتماد عدد من التحديثات على العام الدراسي، من بينها إضافة مواد ومقرّرات جديدة لكل من مرحلة التعليم الابتدائي والمرحلة المتوسطة ومرحلة التعليم الثانوي.
  • تمّ تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسيّة، حيث يشمل كل فصل منها ثلاثة عشر أسبوع، يتم توزيع المواد الدراسيّة على تلك الفترة، ليتم انهائها في المواعيد المحددة.
  • إنّ العودة الحضوريّة تتم عبر وزارة التعليم وفق فئات عمريّة يتم التنويه عليها، تلك التي يمكن لها تلقّي لقاح كورونا، وأمّا ما دون ذلك من المراحل فيتم استكمال عامها الدراسي عبر تطبيقات التعليم الإلكتروني في منصّة مدرستي وغيرها.
  • من الضّروري أن تقوم المؤسسات التعليمية في كافة مناطق السّعوديّة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة عملية التعليم والتأكد من انتظام الدراسة، حيث تقوم الوزارة بمتابعة الالتزام بتلك النقاط في جميع المدارس والمناطق.

.3 1443 pdf

يستطيع الطّلاب الأعزاء والسّادة المعلّمين تحميل خطّة النشاط الطّلاب يشكل مُتكامل وبجميع الفَقرات النَّاظمة لها في جميع مَراحلها من بداية الإنشاء وحتّى التنفيذ، وهي من الأمور التي نقوم على طرحها حرصًا على الصَّالح العام، حيث يبحث كثيرون عن تلك الخُطة التي تضمن تحسين مخرجات التعليم في مَراحل التعليم في مدارس المملكة العربية السعوديّة، ويمكن تحملها “من هنا“.

موقع وزارة التعليم السعودية moe.gov.sa

انطلاقًا من كونها الجهة الرّسميّة المسؤولة عن تنظيم كافّة فقرات العام الدراسي، في جميع مَراحل التعليم في السعوديّة، يتوجّب متابعة الحسابات الرّسميّة الخاصة بوزارة التعليم السعودية للاطلاع على كافّة الإعلانات الناظمة للعام والاطلاع على الخُطط التي يجري اعتمادها، ويمكن الدّخول إلى الموقع الرّسمي عبر الرّابط “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه خطة النشاط الطلابي 1443 وانتقلنا عبر تلك السطور والفقرات للتعريف بخطة النشاط الطلابي لعام 1443 ومراحل العمل على خطة النشاط الطلابي، وآلية تنفيذ تلك الخطة، لنختم أخيرا مع خطة النشاط الطلابي لمدارس السعوديّة للعام 1443 بصيغة pdf.

المراجع

  1. moe.gov.sa , وزارة التعليم السعوديّة , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.